تليجرام تريند الخليج
صحة

ما هي أعراض الانزلاق الغضروفي .. وما هو علاج الإنزلاق الغضروفي

ما هي أعراض الانزلاق الغضروفي .. وما هو علاج الإنزلاق الغضروفي هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

ما هي أعراض الانزلاق الغضروفي .. وما هو علاج الإنزلاق الغضروفي، حيث يتكون العمود الفقري البشري من سلسلة من الفقرات. كل فقرة متصلة ببعضها البعض بواسطة قرص يحتوي على مادة لينة في المنطقة الوسطى مغطاة بأنسجة خارجية أقوى. تسمى هذه الأقراص بالأقراص الفقرية. وهي تعمل بمثابة وسادة ممتصة للصدمات تحمي عظام العمود الفقري. في الواقع ، يحدث الانزلاق الغضروفي عادةً في أسفل الظهر ،ولكن  يمكن أن يؤثر الإنزلاق على الرقبة أو في أي مكان في العمود الفقري.

أعراض الإنزلاق الغضروفي

تختلف أعراض الانزلاق الغضروفي باختلاف المنطقة المصابة ، وتختلف شدة الأعراض من حالة إلى أخرى ، وقد لا تظهر أي أعراض على العديد من الأشخاص المصابين بالإنزلاق المنفتق. في الواقع ، قد يتسبب الإنزلاق الغضروفي في ظهور أعراض في أجزاء متعددة من الجسم على طول مسار العصب المصاب. بينما يحدث تلف الأعصاب في منطقة معينة من العمود الفقري. نذكر هنا أهم الأعراض المحتملة على النحو التالي:

أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة:

في هذه الحالة ، ترتبط الزيادة أو النقص في الأعراض غالبًا بحركة الرقبة ، حيث قد يعاني المريض من تنميل أو تنميل أو ضعف أو ألم قد يحدث في الرقبة أو الكتفين أو الذراعين ، واليد.

أعراض الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر:

في الواقع ، يمكن أن تترافق هذه المشكلة الصحية مع عدد من الأعراض ، منها:
يعاني من آلام تمتد من الورك إلى الركبة أو ما وراءها ؛ وهذا ما يسمى بعرق النسا.
خدر أو وخز أو ضعف أو ألم في الأرداف والقدمين وظهر الساق المصابة.
خدر ووخز في منطقة الشرج أو حول الأعضاء التناسلية.
ألم يزداد سوءًا عند التحرك ، أو السعال ، أو رفع ساقك ، أو عند الإجهاد لحركة الأمعاء.
صعوبة التحكم في حركات الأمعاء أو وظيفة المثانة.

عوامل الخطر

هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالانزلاق الغضروفي ، من بينها نذكر ما يلي:

الوزن: يمكن أن تؤدي زيادة الوزن والسمنة إلى زيادة الضغط على الأقراص الموجودة أسفل ظهرك.
الحرف اليدوية: الأشخاص الذين يعملون في الأماكن التي تتطلب الكثير من العمل البدني هم أكثر عرضة للإصابة بالإنزلاق المنفتق ، والذي ينتج عن الرفع أو الدفع أو السحب أو الانحناء أو التواء بشكل متكرر.
عوامل وراثية: يرث بعض الأشخاص جينات معينة تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالإنزلاق الغضروفي.

تشخيص الانزلاق الغضروفي

يمكن للطبيب تشخيص الانزلاق الغضروفي من خلال مجموعة متنوعة من الإجراءات وطرق التشخيص ، ومن بينها نذكر ما يلي

الفحص البدني: يقوم الطبيب من خلاله بفحص وظيفة الأعصاب وقوة العضلات ، ويختبر زيادة الألم عند تحريك المنطقة المصابة أو الضغط عليها. سيسأل الطبيب أيضًا عن التاريخ الطبي للمريض ، والأعراض ، والأنشطة التي تسبب أو تؤدي إلى تفاقم هذه الأعراض وغيرها.
اختبارات التصوير: يمكن أن تساعد اختبارات التصوير في تصور عظام وعضلات العمود الفقري وتحديد الضرر الذي يسبب الأعراض. ومن أمثلة هذه الاختبارات: الأشعة السينية ، والتصوير المقطعي المحوسب ، والتصوير بالرنين المغناطيسي ، والتصوير المقطعي.

علاج الإنزلاق الغضروفي

غالبًا ما تبدأ مشاكل الإنزلاق الغضروفي في التحسن في غضون أسابيع من الإصابة دون اللجوء إلى العلاج ، بينما يمكن اللجوء إلى العلاجات التي يمكنها تحسين صحة المريض وتخفيف الأعراض. مشكلة ، من بين هذه العلاجات نشير إلى ما يلي:

الراحة: ينصح المريض بالراحة لبضعة أيام ؛ من أجل تخفيف الأعراض وإعطاء الظهر فرصة للشفاء ، في حالة استمرار آلام أسفل الظهر ، يجب على المريض تجنب ممارسة الرياضة ، وتجنب الأنشطة التي تتطلب الانحناء أو رفع الأشياء بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام الكمادات الساخنة أو الباردة ووضعها في مكان مؤلم لأن ذلك يساعد على تخفيف الألم.
تناول أنواع معينة من الأدوية: تشمل أمثلة الأدوية المستخدمة في حالة الانزلاق الغضروفي ما يلي:
مسكنات الآلام التي لا تستلزم وصفة طبية مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، وتشمل هذه المجموعة من الأدوية العديد من الأدوية مثل ؛ الإيبوبروفين والنابروكسين.
المخدرات: التي يتم صرفها والتي قد يلجأ إليها المرضى إذا لم يستجيبوا للأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. تشمل الأمثلة ؛ الكوديين ، والأدوية المركبة التي تحتوي على أوكسيكودون وأسيتامينوفين (بالإنجليزية: Oxycodone-Acetaminophen).
مرخيات العضلات ؛ يصفها الأطباء لتخفيف توتر العضلات في منطقة الظهر.
أدوية وأمثلة لألم الأعصاب ؛ أميتريبتيلين ، دولوكستين ، جابابنتين ، وترامادول.
أدوية الستيرويد ؛ قد يحقن طبيبك هذه الأدوية في الفراغ حول أعصاب العمود الفقري لتقليل التورم والألم وتحسين الحركة.

العلاج الطبيعي:

هناك العديد من التمارين التي يمكن أن تحسن حالة الانزلاق الغضروفي ، يقوم المعالج الفيزيائي بإرشاد المريض إلى التمارين التي تقوي العضلات وتدعم الظهر ، وطرق العلاج الطبيعي نذكر ما يلي:
تمارين التمدد للحفاظ على مرونة عضلاتك.
التمارين الهوائية؛ مثل المشي أو ركوب الدراجة الثابتة.
التدليك.
العلاج بالموجات فوق الصوتية.
التحفيز الكهربائي للعضلات.

الجراحة:

إذا استمرت الأعراض ولم يستجب المريض للعلاجات الأخرى ، فقد تكون الجراحة خيارًا لأننا نفترض أن المريض سيتعافى في غضون 4-6 أشهر باتباع العلاجات الأخرى دون اللجوء إلى الجراحة.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هي أعراض الانزلاق الغضروفي .. وما هو علاج الإنزلاق الغضروفي .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى