تليجرام تريند الخليج
منوعات

أضرار الغضب على الصحة.. نصائح للسيطرة على الغضب بطرق صحية

أضرار الغضب على الصحة.. نصائح للسيطرة على الغضب بطرق صحية هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

أضرار الغضب على الصحة، حيث تعد صحتك النفسية هي واحدة من أهم مفاتيح الحفاظ على الصحة عامتاً، فإذا شعرت بالسعادة فسيكون لهذا تأثير إيجابي على صحتك، وإذا كنت غاضب فسوف يكون له تأثير سلبي علي صحتك.

إليكم: أضرار الغضب على الصحة.. نصائح للسيطرة على الغضب بطرق صحية

تعتبر الأضرار الصحية المرتبطة بالغضب من الأمور الخطرة جداً، وتحديداً لمن يعانون من أمراض مثل القلب أو الضغط، ولذلك  سوف نتطرق لمعرفة أضرار للغضب على الصحة حتى تحاول السيطرة على نفسك أثناء فترة الغضب.

أضرار الغضب على الصحة

في ما يلي ملخص عن أهم أضرار الغضب علي الصحة:

  1. أمراض القلب

إن القلب هو أكثر عضو يتأثر بالغضب، فبسببه قد تزداد سرعة ضربات القلب لتتجاوز الحد الطبيعي، ومع استمرار الغضب سوف تزداد سرعة النبضات التي قد تؤدي للإصابة بالنوبات القلبية.

والجدير بالذكر أن أثناء الغضب يرتفع بالجسم هرمونات الكاتيكولامين (Catecholamine) الخاصة بالاستجابة لكل من الضغط والتوتر، وهرمون نورادرينالين (Noradrenaline) الخاص باستثارة الخلايا العصبية بالجسم 4 أضعاف النسبة الطبيعية في الدم.

يمكن أن يسبب الارتفاع في الهرمونات السابقة لحدوث ضرر بعضلة القلب في الأجل القريب والبعيد، ويؤدي كذلك لترسب الكوليسترول على جدران الشرايين.

  1. اضطرابات النوم

خلال فترة الغضب تحدث اضطرابات ببعض الهرمونات في الجسم، مما يؤدي ذلك لحدوث مشاكل في النوم، وفي حال عدم أخذ الجسم القسط الكافي من الراحة فسوف يكون أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض.

  1. ومن أضرار الغضب على الصحة هو ارتفاع ضغط الدم

من أضرار الغضب على الصحة الإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث عندما يتعرض الشخص لحالة غضب أو توتر يقوم القلب بضخ المزيد من كميات الدم، مما يشكل هذا الكم حمل زائد وغير معتاد على الأوعية الدموية، ونتيجة لهذا يمكن أن تزداد فرص الإصابة بأمراض القلب الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم.

  1. مشاكل في الجهاز التنفسي

الأفراد المصابون بأمراض في الجهاز التنفسي مثل الربو لا يستطيعوا التنفس بسهولة في حال الشعور بالغضب، هذا الأمر من شأنه أن ينعكس بالسلب على حالتهم الصحية ويضعهم في خطر الإصابة بنوبة الربو.

  1. صداع الرأس

يزيد الغضب من توسع الأوعية الدموية بالرأس وزيادة تدفق الدم فيها، مما يؤدي ذلك للإصابة بالصداع الحاد.

كما يؤدي الغضب لحدوث انقباض في بعض عضلات الرأس والرقبة، مما يتبع ذلك شعور بأن هناك حزام مشدود حول الرأس.

  1. السكتة الدماغية

قد تحدث السكتة الدماغية عندما تتمزق الأوعية الدموية بالدماغ، مما يعيق ذلك إمدادات الدم إلى جزء من الدماغ، وهذا قد يحدث في حالات قليلة من الغضب الشديد.

ليس هذا فقط فالإصابة بالسكتة الدماغية قد تؤدي إلي حدوث شلل فوري في الجسم.

  1. تأثيرات سلبية على الجلد

عندما تشعر بالتوتر والغضب يقوم الجسم بإفراز الكورتيزول. إضافةً إلى هرمونات أخرى تزيد من إنتاج الدهون والتي تظهر على الجلد على هيئة حبوب. كما تسهل تسلل المواد المسببة للحساسية للجلد، مثل: الالتهابات الجلدية، والصدفية.

كما أن الغضب الزائد يمكن أن يؤدي لتقليل كمية هرمون الغلوكورتيكويدات (Glucocorticoids) والذي يساهم في تكوين الكولاجين المهم للبشرة، وبذلك تزداد فرص ظهور التجاعيد مبكراً.

نصائح للسيطرة على الغضب بطرق صحية

بعد أن تعرفنا على أضرار للغضب على الصحة فإن الطريقة الأفضل للحفاظ على صحتك هي السيطرة على الغضب. ويمكنك القيام بذلك من خلال:

  • اذهب بعيداً عن المكان الذي حدث فيه الموقف حتى تهدأ تحديداً إذا فقدت السيطرة على غضبك.
  • القيام بممارسة أي نشاط جسدي، مثل: الركض، أو بعض الرياضات الخفيفة.
  • قم بتقبل مشاعر الغضب كونها جزء لا يتجزأ من حياتك.
  • تعرف على السبب الأساسي للغضب فذلك سوف يساعدك في محاولة الوصول لاستراتيجيات للتعامل معه.
  • المحاولة في ممارسة الاسترخاء أو التأمل أو اليوغا.
  • قم بالتحدث مع شخص قريب منك للتنفيس عن المشاعر السلبية المتراكمة داخلك.

الآن قد وصلنا إلي نهاية هذا المقال حيث تعرفنا علي أضرار الغضب على الصحة بالتفصيل. ثم قمنا بالتحدث حول أهم النصائح للسيطرة على الغضب بطرق صحية.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أضرار الغضب على الصحة.. نصائح للسيطرة على الغضب بطرق صحية .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى