تليجرام تريند الخليج
صحة

أعراض ارتفاع الفسفور في الدم.. ما هي مستويات الفوسفور الطبيعية في الدم

أعراض ارتفاع الفسفور في الدم.. ما هي مستويات الفوسفور الطبيعية في الدم هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

أعراض ارتفاع الفسفور في الدم، فما هو تأثير ارتفاع نسبة الفوسفور في الدم على الصحة ، وما هي النسبة الطبيعية للفوسفور في الجسم؟ انضم إلينا في هذا المقال للتعرف على أعراض ارتفاع نسبة الفوسفور في الدم.

أعراض ارتفاع الفوسفور في الدم

غالبًا لا تظهر أعراض فرط فوسفات الدم ، ولكن إذا ظهرت ، فقد تشمل أعراض فرط فوسفات الدم ما يلي:

  1. عدم السيطرة على نسبة السكر في الدم

قد لا يتمكن مرضى السكري الذين لديهم مستويات عالية من الفوسفور في دمائهم من التحكم في مستويات السكر في أجسامهم.

إذا كنت تعاني من مرض السكري غير المنضبط ، فيجب أن تحاول إدارته عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ، وفحص نسبة السكر في الدم بانتظام ، وممارسة الرياضة ، وقم تناول الأدوية التي يصفها طبيبك.

  1. هشاشة العظام

بالإضافة إلى الكالسيوم وفيتامين د ، يدعم الفوسفور صحة العظام وقوتها ، ولكي يعمل هذا يجب أن تكون نسب الفوسفور والكالسيوم وفيتامين د في الجسم متوازنة.

ومع ذلك ، فعندما يكون لديك مستويات أعلى من الفوسفور في دمك من الكالسيوم وفيتامين د ، فإن جسمك يسحب الكالسيوم من عظامك للحفاظ على توازن المعادن في دمك ، مما قد يؤدي إلى ضعف وهشاشة العظام.

تجدر الإشارة إلى أن هشاشة العظام قد تزيد من خطر الإصابة بالكسور وغيرها من المشكلات الصحية.

  1. اختلال توازن المعادن في الدم

نسبة الفوسفور الزائدة في الدم ، ونقص فيتامين د والكالسيوم ، تؤدي إلى اختلال توازن المعادن في الجسم ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض مختلفة.

يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من الفوسفور والكالسيوم أيضًا إلى ترسب الكالسيوم في الأوعية الدموية والرئتين والعينين والقلب ، وهي حالة خطيرة يمكن أن تؤدي بمرور الوقت إلى زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو الوفاة ، لذا فإن السيطرة على الفوسفور والكالسيوم مهم جدًا للحفاظ على صحة جيدة.

ولأن الكلى تتحكم في توازن المعادن في الجسم ، فإن المستويات العالية من الفوسفور في الدم يمكن أن تؤثر على الأشخاص المصابين بأمراض الكلى ، وخاصة أولئك الذين يعانون من الفشل الكلوي ، لأن أولئك الذين يخضعون لغسيل الكلى هم الأكثر عرضة لفرط فوسفات الدم.

قد يؤدي ارتفاع نسبة الفوسفور في الدم أيضًا إلى تهيج الجلد واحمرار العينين.

مستويات الفوسفور الطبيعية في الدم

المستويات الطبيعية للفوسفور في الدم هي 2.5-4.5 مجم / ديسيلتر. عندما تزيد نسبة الفوسفور عن الحدود المذكورة أعلاه. يُعرف بارتفاع نسبة الفوسفور في الدم ، مما يشير إلى إحدى الحالات الصحية التالية:

  • مرض كلوي.
  • في حالة قصور الدريقات ، لا تنتج الغدد جارات الدرقية ما يكفي من الهرمونات.
  • فرط فيتامين د في الجسم.
  • فرط الفوسفور في نظامك الغذائي.
  • الحماض الكيتوني السكري ، وهو من المضاعفات التي تهدد حياة مرضى السكري.

من المهم ملاحظة أنه إذا كانت مستويات الفوسفور لديك أعلى من الحدود الطبيعية. فهذا لا يعني بالضرورة أنك تعاني من حالة طبية تحتاج إلى العلاج ، لأن عوامل أخرى ، مثل النظام الغذائي ، يمكن أن تؤثر أيضًا على نتائج الاختبار.

تجدر الإشارة إلى أن الأطفال غالبًا ما يكون لديهم مستويات أعلى من الفوسفور لأن عظامهم لا تزال في طور النمو.

تشخيص فرط فوسفات الدم

بالإضافة إلى فحوصات الفوسفات في الدم ، هناك العديد من الاختبارات التي يمكنها تشخيص ارتفاع مستويات الفوسفور في الدم. تشمل هذه الاختبارات:

  1. اختبار الكالسيوم.
  2. اختبار فيتامين د.
  3. فحص هرمون الغدة الجار درقية.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أعراض ارتفاع الفسفور في الدم.. ما هي مستويات الفوسفور الطبيعية في الدم .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى