تليجرام تريند الخليج
منوعات

الخصائص الرئيسية للفيروسات، وما مدى خطورتها.. هل الفيروس كائن حي؟

الخصائص الرئيسية للفيروسات، وما مدى خطورتها.. هل الفيروس كائن حي؟ هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

الخصائص الرئيسية للفيروسات، فهل تعلم أن الفيروسات كائنات حية وليست كائنات حية؟ يمكن للفيروس أن يتكاثر فقط في الخلايا الحية. تعرف على خصائص الفيروسات الأخرى في هذا المقال.

الفيروس عبارة عن مجموعة من الجزيئات الصغيرة جدًا التي لا يمكنها التكاثر من تلقاء نفسها ، ولكن بمجرد إصابة خلية حساسة ، يمكن للفيروس توجيه آلية الخلية لإنتاج المزيد من الفيروسات.

الخصائص الرئيسية للفيروسات

تحتوي غالبية الفيروسات على الحمض النووي الريبي، أو الحمض النووي كمواد جينية.

يمكن أن يكون الحمض النووي أحاديًا أو مزدوجًا، وتتكون جزيئات الفيروس المعدية (الفيريونات) من حمض نووي وطبقة بروتينية.

تحتوي أبسط الفيروسات على ما يكفي من RNA أو DNA لترميز أربعة بروتينات ، بينما يمكن للفيروسات الأكثر تعقيدًا يتمكن من تشفير 100 إلى 200 بروتين.

فيما يلي أبرز مميزات الفيروس:

  • التكاثر فقط في الخلايا الحية

على الرغم من نموها وانتشارها السريع ، لا يمكن للفيروسات أن تتكاثر إلا في الخلايا الحية وتكون غير نشطة في البيئة خارج الخلية.

هذه إحدى خصائص الفيروسات التي لا يعرفها الجميع لأن الفيروسات ليست كائنات حية خارج الخلايا الحية.

الطريقة الوحيدة التي يمكن أن يتكاثر بها الفيروس هي كما يلي:

  1. يربط الفيروس بروتيناته السطحية بغشاء الخلية.
  2. يقوم الفيروس بحقن مادته الجينية في DNA الخلية أو RNA ، الأمر الذي يوجه الجهاز الخلوي لإنتاج المزيد من الفيروسات.
  3. يترك الفيروس الجديد الخلية وينتشر إلى أجزاء أخرى من الكائن الحي المضيف.

لكن الكائنات الحية المضيفة لا تتفاعل بشكل سلبي مع التحدي الفيروسي ، وبمرور الوقت يمكن للجهاز المناعي تطوير استراتيجيات لمنع العدوى مرة أخرى.

في المرة التالية التي يدخل فيها الفيروس نفسه إلى خلية مضيفة ، قد يجد نفسه غير قادر على الالتصاق بغشاء سطح الخلية.

للبقاء على قيد الحياة ، يجب أن تتكيف الفيروسات ، أو تتطور ، وتغير البروتينات السطحية بما يكفي لخداع الخلايا المضيفة للسماح لها بالالتصاق لأنها لا تستطيع التعرف على سلالتها الجديدة.

  • سريعة التحور تِبعًا لمادتها الوراثية

تلعب المادة الوراثية الموجودة داخل الفيروس دورًا كبيرًا في سرعة تحور الفيروس ، مما يؤثر بدوره على كيفية انتشار المرض بين البشر ، وهي السمة المميزة لأخطر الفيروسات.

يقوم الحمض النووي الفيروسي بتجنيد الخلايا المضيفة المصابة لتخليق الجزيئات الكبيرة الخاصة بالفيروس اللازمة لإنتاج ذرية فيروسية.

خلال دورة النسخ المتماثل ، يتم إنتاج العديد من نسخ الحمض النووي الفيروسي وبروتين الغلاف.

تتجمع بروتينات الغلاف لتشكل غلافًا يغلف ويربط الحمض النووي الفيروسي في البيئة خارج الخلية ويسهل ارتباط الفيروس واختراقه عند ملامسته لخلايا حساسة جديدة.

قد يكون للعدوى الفيروسية تأثير ضئيل أو معدوم على الخلية المضيفة ، أو قد يؤدي إلى تلف الخلايا أو الموت.

  • تعتمد على الجسم المضيف

من خصائص الفيروسات أنها تعتمد على العائل، والفيروسات ليست خلايا ، وليس لديها السيتوبلازم، أو العضيات الخلوية.

بالإضافة إلى جسم الإنسان ، يمكن للفيروسات أيضًا أن تصيب الحيوانات والنباتات وحتى الكائنات الحية الدقيقة الأخرى.

تحتوي معظم الفيروسات على منطقة غشاء أو مغلف. يساعد على الارتباط بأسطح الخلايا المضيفة وإدخال المادة الوراثية الفيروسية في الخلايا المضيفة.

  • دورات حياتها متشابهة

من سمات الفيروسات أنها تتمتع جميعًا بدورة حياة متشابهة ، على الرغم من أن تفاصيل العدوى الفيروسية وتكرارها تختلف باختلاف نوع المضيف ، إلا أنها تحتوي جميعًا على دورة حياة تشمل:

  1. يرتبط الفيروس بالخلية المضيفة: يلتقي جسيم الفيروس بالخلية المضيفة ويلتصق بسطح الخلية.
  2. الاختراق: في هذه المرحلة يبدأ الفيروس في اختراق الخلية ، وعندما تصل جزيئات الفيروس إلى السيتوبلازم والمغلف ، في هذه المرحلة يفرز الفيروس قوقعته ويبدأ في تكاثر الخلية.
  3. التكرار: بعد أن تغزو جزيئات الفيروس الخلية بنجاح ، فإنها تحتاج إلى الوصول إلى الموقع المناسب في الخلية لتكرار الجينوم ، أي المادة الوراثية.
  4. التجميع: بمجرد تكرار جميع الأجزاء الضرورية ، يتم تجميع جزيئات الفيروس الفردية وإطلاقها ، غالبًا بطريقة مدمرة تتسبب في انفجار الخلية المضيفة وموتها ، وبالتالي العدوى.

ما مدى خطورة الفيروس

كما ذكرنا سابقًا ، فإن من سمات الفيروسات الطفرات والتطور ، وبسبب هذه الخاصية تحديدًا ، تكون الفيروسات خطيرة جدًا ، لذلك دائمًا ما تربك الفيروسات الأطباء والعلماء. ، أحيانًا يتطور الفيروس من تلقاء نفسه مرة أخرى ، ولا يعمل الدواء عليه.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع الخصائص الرئيسية للفيروسات، وما مدى خطورتها.. هل الفيروس كائن حي؟ .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى