تليجرام تريند الخليج
منوعات

أسباب العطس المتكرر.. نصائح لتخفيف العطس المتكرر

أسباب العطس المتكرر.. نصائح لتخفيف العطس المتكرر هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

أسباب العطس المتكرر، حيث يعتبر العطس هو ردة فعل طبيعية من الجسم استجابة للمؤثرات الخارجية التي تعمل علي تهيج الأنف فيعمل العطس على طردها، ولكن يمكن أن يحدث العطس في بعض الأحيان بشكل متكرر، فسنتعرف علي أسباب العطس المتكرر.

أسباب العطس المتكرر

أسباب العطس المتكرر

إليكم في ما يأتي أهم أسباب العطس المتكرر:

  1. التهاب الأنف التحسسي

يعد التهاب الأنف التحسسي من أكثر أسباب العطس المتكرر أنتشاراً، إذ تنتج الحساسية بسبب استنشاق مواد معينة تعمل علي التهيج وتثير الخلايا داخل الأنف، مثل: حبوب اللقاح، أو العفن، أو الغبار.

فعندما يتم التعرض لأي من المسببات المذكورة أو غيرها تنتج الخلايا المخاطية في الأنف مركب الهيستامين والذي يؤثر بدوره على أعصاب الشم، مما يؤدي إلى العطس المتكرر.

يمكن أن يتم تخفيف أعراض الأنف التحسسي والعطاس المتكرر بواسطة استخدام الأدوية المضادة للهيستامين، بينما في حالات التهاب الأنف التحسسي المزمن تكون بخاخات الأنف الستيرويدية هي العلاج الأول والأفضل لتخفيف العطس المتكرر.

  1. العدوى

كما تعتبر نزلات البرد والعدوى الفيروسية للجهاز التنفسي أيضاً سبب رئيسي من أَسباب العَطس المُتكرر.

كما يترافق العطس المتكرر في حالات العدوى الفيروسية مع أعراض أخرى، مثل: الاحتقان الأنفي، والتهاب الحلق، ودمع العينين، والسعال، والحمى، والقشعريرة.

يؤثر إفراز المخاط بكثرة في حالات عدوى الجهاز التنفسي العلوي على النهايات العصبية للأنف. مما يزيد من العطس بشكل متكرر.

ويكون العلاج بواسطة استخدام بعض مضادات الهيستامين وبخاخات الأنف التي تحتوي مضادات الكولين. وبالتأكيد إن الإكثار من شرب الماء والمشروبات الساخنة يساعد على التخفيف من الأعراض وحدتها.

  1. متلازمة العطس الضوئي المنشأ

هي متلازمة قد تصيب بعض الأشخاص بحيث يصيبهم العطس المتكرر عند مغادرتهم من مكان معتم أو خافت الضوء لمكان ذي ضوء ساطع، وقد تصيب هذه المتلازمة 18 – 35% من الأشخاص.

  1. أسباب أخرى للعطس المتكرر

إضافةً إلى الأسباب التي تم ذكرها، في ما يأتي بعض من أسباب العَطس المُتكرر الأخرى:

  • التعرض لبعض التوابل: استنشاق أو تناول بعض التوابل الحارة، مثل: الفلفل الأسود يكون سبباً من أسباب العطس المتكرر في بعض الأحيان.
  • الحساسية من الحيوانات الأليفة: يمكن أن يكون العطس المتكرر ناتج من الحساسية تجاه وبر الحيوانات الأليفة في حالة تواجدها في المنزل.
  • تغير حرارة الجسم المفاجئة: في بعض الأحيان عند التغير المفاجئ بدرجة حرارة الجسم قد يؤدي ذلك للعطس المتكرر.
  • التدخين السلبي: يمكن أن يكون تواجدك بجانب المدخنين أيضاً سبب من أسباب العَطس المُتكرر.

نصائح لتخفيف العطس المتكرر

إليكم في ما يأتي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في تخفيف العَطس المُتكرر:

  • ينصح باستخدام العلاجات التي تعالج التهاب الأنف التحسسي أو أيضاً الحساسية الموسمية، مثل: مضادات الهيستامين، والبخاخات الأنفية.
  • ينصح بتجنب المؤثرات التي تسبب لك الحساسية والابتعاد عنها قدر المستطاع، مثل: الغبار، وحبوب اللقاح، والتوابل، والعفن، والعطور، وغبار الطحين.
  • ينصح بتجنب النظر المباشر للأضواء الساطعة، ولبس النظارة الشمسية دائماً في حالة إذا كنت تعاني من متلازمة العطس الضوئي المنشأ عليك.
  • ينصح بالعمل على تنظيف أنفك جيداً، كما يمكنك لمس سقف حلقك بلسانك. فيمكن أن يساعد ذلك في إيقاف العَطس المُتكرر والمستمر.
  • ينصح بالأكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين ج. فمن شأنه تعزيز مناعتك وتقليل خطر الإصابة بالعدوى الفيروسية وكذلك التهابات الجهاز التنفسي العلوي.
  • ينصح بتناول شاي البابونج فمن شأنه تخفيف العطاس المتكرر أيضاً بسبب خصائصه المضادة للهيستامين.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي نهاية هذا المقال حيث قمنا بالتعرف من خلالة علي أسباب العطس المتكرر. ثم أنتقلنا بالحديث حول نصائح لتخفيف العطس المتكرر.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أسباب العطس المتكرر.. نصائح لتخفيف العطس المتكرر .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى