تليجرام تريند الخليج
صحة

أسباب خفقان القلب أو ضربات القلب السريعة .. نصائح لانتظام ضربات القلب

أسباب خفقان القلب أو ضربات القلب السريعة .. نصائح لانتظام ضربات القلب هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أسباب خفقان القلب أو ضربات القلب السريعة يعتبر خفقان القلب من الأعراض التي تدل علي الإصابة بالمشاكل الصحية والأمراض ، حيث يحدث أحيانًا مع الكثر من الناس زيادة سرعة نبضات القلب وفي أغلب الأوقات يعتبره الأفراد أن هذه الأعراض تكون نتيجة طبيعية بسب تناول اطعمة لها تأثير علي زيادة سرعة نبضات القلب أو عدم أخذ قسط من الراحة .

فإن لم تكن هذه الأسباب هي المسؤولة عنها فقد يعتبر ذلك علامة للإصابة بحدوث مشاكل في القلب ، لذلك يجب الكشف عن هذه الأعراض ومعرفة السبب ، وسوف نوضح لكم في هذا المقال الأسباب التي تؤدي إلي زيادة نبضات القلب والنصائح اللازم للتعامل معها.

ما هى أسباب خفقان القلب أو ضربات القلب السريعة ؟

يوجد الكثير من الأسباب المرضية التي تعمل علي زيادة نبضات القلب بشكل غير طبيعي وهي كالتالي :

  •  الإصابة بفقر الدم

تعتبر الإصابة بفقر الدم من أحد الأسباب التي تؤدي إلي زيادة نبضات القلب ، لأنه عند حدوث فقر الدم يعمل القلب علي ضخ كميات كبيرة من الدم وهذا غير طبيعي لكي يعمل علي تعويض نقص الأكسجين في الدم ، عندما تقل نسبة الهيموجلوبين يحدث نقص الأكسجين لأنه المسؤول عن نقل الأكسجين إلي جميع أعضاء الجسم عن طريق الدم .

  •  زيادة نشاط الغدة الدرقية 

يعد زيادة نشاط الغدة الدرقية في إفراز الهرمونات التي بدورها تعمل علي التأثير علي جميع أعضاء الجسم ومنها القلب ، حيث يعتبر زيادة نشاط الغدة الدرقية من العوامل التي تؤدي إلي زيادة نبضات القلب ، كما عند الإصابة بقصور الغدة الدرقية يحدث إنخفاض دقات القلب

  •  عدم إنتظام نسب المعادن في الدم

يؤدي عدم إنتظام نسب المعادن في الدم إلي زيادة نبضات القلب ، لأنه عند حدوث إضرابات في هرمونات الجسم يتسبب في عدم إنتظام نسب المعادن الموجود في الدم والتي منها ( البوتاسيوم ، الصوديوم ، الكالسيوم ، المغنسيوم ) وتعتبر هذه هذه المعادن مهمة لصحة جسم الإنسان وعند حدوث أي إضرابات بها تؤدي زيادة نبضات القلب .

  •  حدوث إضطرابات في ضغط الدم 

من أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلي زيادة نبضات القلب هي حدوث إضرابات في ضغط الدم لأنه عند إرتفاع أو إنخفاض ضغط الدم يعمل ذلك علي عدم إنتظام دقات القلب

  •  الإصابة بمرض السكري

يعتبر الفرد المصاب بمرض السكري من أكثر الأفراد تعرضًا للإصابة بأمراض القلب المختلفة حيث يحدث ذلك نتيجة تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية الذي يعمل علي إنسداد في الشريان التاجي وبالتالي تؤدي أمراض القلب إلى عدم إنتظام نبضات قلب المصاب سواء بالسرعة أو الإنخفاض علي حسب الحالة المرضية.

  •  قلة كمية السوائل الموجود في الجسم

يجب المداومة على تناول السوائل والماء بكمية لا تقل عن 8 أكواب يوميًا حيث تعمل قلة السوائل في الجسم علي زيادة نبضات القلب لكن لا يعتبر هذا مرض خطير ، فمع الانتظام على شرب السوائل والماء سوف يعيد الجسم كامل صحته، وتعود ضربات القلب إلى معدلها الطبيعي.

  •  كما يوجد أسباب أخرى

الإكثار من تناول الكحول .

كثرة تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين.

بعض الأدوية لها أثار جانبية علي زيادة نبضات القلب.

التدخين.

بذل مجهود كبير.

نصائح للمحافظة على انتظام ضربات القلب

أهم النصائح تتمثل فى للحفاظ على انتظام ضربات القلب

1. الحرص من تناول الأدوية

يجب مراجعة الطبيب في بعض الأدوية التي لها أثار جانبية من ناحية إضرابات نبضاب القلب والإلتزام بالجرعات المحددة

2. الاستخدام المعتدل للأملاح

كثرة تناول الأملاح يعمل علي حدوث عدم إنتظام في دقات القلب لذلك يجب التقليل منها وكثرة تناول الخضراوات والفواكة

3. الإمتناع عن شرب الكافيين

عدم الإكثار من تناول المشروبات التي تحتوي علي كافيين

4. شرب السوائل والماء

يجب الإكثار من شرب كميات كبيرة من السوائل والماء وذلك لأهميتها من تقليل زيادة نبضات القلب ولكي يعوض الجسم من السوائل المفقودة خلال اليوم .

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أسباب خفقان القلب أو ضربات القلب السريعة .. نصائح لانتظام ضربات القلب .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى