تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هي الشفة الأرنبية.. أسباب الإصابة بالشفة الأرنبية.. علاج الشفة الأرنبية

ما هي الشفة الأرنبية.. أسباب الإصابة بالشفة الأرنبية.. علاج الشفة الأرنبية هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

ما هي الشفة الأرنبية، حيث أن الشفة الأرنبية أو ظاهرة الشفة المشقوقة هي إحدى العيوب الخلقية التي يمكن أن يصاب بها الجنين في رحم الأم، وعادةً ما تكون واضحة جداً على وجه المصاب. فسوف نتعرف في ما يأتي بتفصيل على هذه الحالة.

ما هي الشفة الأرنبية

ما هي الشفة الأرنبية

أثناء تكون الجنين تتكون الكثير من الأنسجة الطبيعية التي تتمازج مع بعضها حتي يظهر الجنين مكتمل النمو وخالي من العيوب الخلقية، بينما في بعض الأحيان عندما لا تتمازج هذه الأنسجة سوية قد يظهر ما يشبه الشق أو الفراغ بين الأنسجة.

وفي حالة الشفة الأرنبية يظهر هذا الشق واضح في منطقة الشفة العليا، ويمكن أن يظهر في أحد جانبي الشفة أو في كلا الجانبين.

في الولايات المتحدة الأمريكية مثلًا تعتبر حالة الشِفة الأَرنبية من إحدى العيوب الخلقية الـ 15 الأكثر شيوعاً بين الأجنة من ضمن العيوب التي تصيب الوجه والفم.

يمكن أن تكون حالة الشِفة الأَرنبية كلية، أي أن يصل فيها الشق حتى الأنف، أو جزئية بحدود الشفة فقط، وتعتبر حالة الشِفة الأَرنبية أكثر شيوعاً بين الذكور عموماً.

أسباب الإصابة بالشفة الأرنبية

أثناء فترة نمو الجنين في الرحم، وخاصةً خلال أول 12 أسبوعاً من الحمل تكون جمجمة الجنين قيد التكوين والتشكل أيضاً، مما تتكون هنا صفيحتين من العظام والأنسجة، وتتمازجان سوية وبشكل تدريجي وتتحركان باتجاه بعضهما حتي يبدأ الاندماج من مناطق الفم والأنف كي تتشكل جمجمة كاملة بالنهاية.

بينما إذا لم يتم هذا الاندماج بين الصفائح بالشكل الكامل والصحيح فسوف تنتج الشِفة الأَرنبية أو شق في الحنك، ليولد الطفل مصاب بهذا النوع من العيوب الخلقية.

عوامل الخطر زيادة فرص الإصابة بالشفة الأرنبية

يمكن أن تلعب الوراثة والجينات دوراً في إصابة الجنين بالشِفة الأَرنبية، ومع أن الأب المصاب بالشِفة الأَرنبية يمكن أن لا ينقلها لأطفاله إلا أن وجود صلة قرابة قوية بين الأم والأب يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بالشِفة الأَرنبية.

وتزداد فرص الإصابة إذا:

  • كانت الأم تدخن أو تشرب الكحوليات اثناء فترة الحمل.
  • كانت الأم لا تحصل على ما يكفيها من حمض الفوليك أثناء الحمل.
  • كانت الأم مصابة بالسمنة.
  • كانت الأم خلال حملها تتناول أدوية مرض الصرع.

علاج الشفة الأرنبية

يكمن علاج الشِفة الأَرنبية بإجراء جراحي للطفل، وهذا الإجراء له بعض مميزات وخصائص تمثلت في ما يأتي:

  • تجرى أول عملية في عمر 3 – 6 أشهر.
  • تكرر الجراحة بمراحل عمرية مختلفة لتصحيح الشفة الأرنبية.
  • لا تتسبب تلك العمليات الجراحية إلا بالقليل من الندوب، والتي يمكن الخضوع لجراحات أخرى ليتم تحسين مظهرها بشكل كبير بمرحلة لاحقة من حياة المصاب.

يجدر بالذكر أنه يمكن أن يقوم طبيب تقويم الأسنان بالتدخل لتقريب الصفائح بالجمجمة والفم والشفاه خلال الأسبوع الأول بعد الولادة، وهو علاج يعتبر تمهيدي للمولود ليخضع لعملية جراحية مناسبة بالمستقبل القريب.

تأثير الشِفة الأَرنبية على حياة المصاب

لذلك النوع من التشوهات الخلقية تأثير كبير على حياة المصاب وصحته أيضاً، وتحديداً إذا لم يحصل على الدعم المعنوي المناسب أو العلاج المناسب، مثل:

  • مشاكل في النطق والحديث، حيث أن الشخص بحاجة إلي عمل الشفاه والفك واللسان وسقف الحلق سوية وبتناسق حتى يتم خروج الحروف بالشكل الصحيح.
  • مشاكل في الفم والأسنان، وزيادة فرص الإصابة بتسوس الأسنان والحاجة للحصول على تقويم للأسنان.
  • التهابات في الأذن يمكن أن تسبب فقدان السمع وبشكل دائم.
  • صعوبات واضحة في محاولة تناول الطعام.
  • انخفاض في الثقة بالنفس.

ويشكل الدعم المعنوي للطفل أمر شديد الأهمية في حال الشِفة الأَرنبية. إذ أن الطفل قد يتعرض إلي الكثير من المضايقات من زملائه بالمدرسة بسبب حالته الخاصة. لذلك يجب تقديم الدعم الدائم للطفل.

هل هناك إجراءات تمنع الإصابة بالشِفة الأَرنبية تماماً

ما من إجراءات قد تمنع حدوث الإصابة بالكامل، ولكن يستطيع الوالدين اتباع الإجراءات التالية لتقليل فرص الإصابة:

  • تجنب الأم التبغ والكحوليات تماماً اثناء فترة الحمل.
  • عدم تناول الأم لأي دواء خلال فترة الحمل إلا بعد استشارة الطبيب.
  • التحدث مع أخصائي جينات ليتم فهم فرص ولادة طفل بشفة أرنبية وبشكل أكثر وضوحاً.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا علي ما هي الشفة الأرنبية. كما عرضنا لكم أسباب الإصابة بالشفة الأرنبية وعوامل خطر تزايدها. وكذلك علاج الشِفة الأَرنبية، كما تعرفنا أيضاً علي تأثيرها علي حياة المصاب. وفي الختام هل هناك إجراءات تمنع الإصابة بالشِفة الأَرنبية تماماً.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هي الشفة الأرنبية.. أسباب الإصابة بالشفة الأرنبية.. علاج الشفة الأرنبية .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى