تليجرام تريند الخليج
صحة

تأثير مرض السكري على صحة الأسنان .. وما هي مشاكل الفم والأسنان التي يسببها السكري –

تأثير مرض السكري على صحة الأسنان .. وما هي مشاكل الفم والأسنان التي يسببها السكري – هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

تأثير مرض السكري على صحة الأسنان .. وما هي مشاكل الفم والأسنان التي يسببها السكري، فدائمًا ما نفكر في المشاكل التي يمكن أن يسببها مرض السكري لأعضاء مختلفة من الجسم (العيون ، القدمين ، الكلى ، القلب ، الأعصاب ، إلخ) ، لكن هل فكرنا يومًا في العلاقة بين مرض السكري ومشاكل الفم؟ إذا كان الأمر كذلك ، فما هي المشاكل التي يمكن أن تسببها؟ كيف نحمي أنفسنا وأحبائنا منه؟

إليك: تأثير مرض السكري على صحة الأسنان .. وما هي مشاكل الفم والأسنان التي يسببها السكري

تأثير مرض السكري على صحة الأسنان

توجد أنواع كثيرة من البكتيريا والجراثيم بشكل طبيعي في الفم ، ولكن عندما لا يتم التحكم في مستويات السكر في الدم وارتفاعها ، فإنها تتكاثر وتصبح أكثر عدوانية لسببين ، وهما:

فعند ارتفاع نسبة السكر في الدم ترتفع نسبته في اللعاب مما يجعل الفم والأسنان بيئة مثالية لنمو البكتيريا فتتكاثر وتلتصق بالأسنان واللثة مسببة تسوس الأسنان والتهابات اللثة.
سبب آخر هو أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يضعف جهاز المناعة ، مما يقلل من قدرته على محاربة بكتيريا الفم ، والتي تعزز أمراض الأسنان واللثة.

مشاكل الفم والأسنان التي يسببها مرض السكري

وأبرزها:

تسوس الأسنان

عندما تتفاعل البكتيريا مع السكريات الموجودة في الفم ، تتشكل طبقة لزجة تسمى اللويحة السنية أو اللويحة السنية على الأسنان ، والتي تحتوي على مجموعة من الأحماض التي تهاجم المينا وتعمل على تكوين اللويحة التي تتحول إلى تسوس الأسنان ، وتزداد هذه الأحماض مع زيادة السكر في الدم.

التهاب اللثة

بمرور الوقت ، تتراكم طبقة البلاك وتتصلب على اللثة. نتيجة لهذا التراكم ، تصبح اللثة ملتهبة ، حمراء ، منتفخة وتنزف بسهولة.

التهاب دواعم الأسنان

إذا تُرك التهاب اللثة دون علاج ، يمكن أن يتطور إلى مرحلة أكثر خطورة تسمى التهاب دواعم السن ؛ تتطور الفراغات بين الأسنان واللثة ، وتدخل البكتيريا الفراغات ، مما يؤدي إلى تآكل العظام والأنسجة التي تدعم الأسنان ، وفي أسوأ الحالات يمكن أن تؤدي إلى الأسنان التسوس ، والتساقط ، ويمكن أن تستمر العدوى لفترة طويلة ، تحتاج إلى زيارة طبيب اللثة لمعالجتها.

العدوى الفطرية

ليست البكتيريا فقط هي التي تحب السكر ، بل الفطريات تحب السكر أيضًا ، مما يؤدي إلى ظهور فطريات الفم ، أو ما يسمى بمرض القلاع ، والذي يحدث نتيجة لعدوى المبيضات أو المبيضات ، وهي فطر يسبب اللون الأحمر أو الأبيض ظهور في الفم الفم المنقط

مشاكل أخرى

يؤدي مرض السكري إلى انخفاض إنتاج اللعاب في الفم ، والذي يحتوي على إنزيمات تحمي الأسنان من البكتيريا ؛ الأنسجة.

كيفية الوقاية من مشاكل الأسنان

يمكن منع مشاكل الأسنان باتباع هذه التوصيات لمرضى السكري:

حافظ على مستويات السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي.
نظف أسنانك مرتين في اليوم ، واستخدم الخيط مرة واحدة في اليوم على الأقل ، ولا تنس استبدال فرشاة أسنانك كل 3 أشهر.
قم بزيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر على الأقل.
الإقلاع عن التدخين.
إذا كنت ترتدي طقم أسنان ، حافظ على نظافته ولا تنم عليه.

وختاماً يمكن أن يؤثر مرض السكري على الفم والأسنان. ويسبب العديد من المشاكل ، ولكن يمكن تجنبها باتباع الطرق الوقائية. والحفاظ على نظافة الفم والأسنان ، واتباع نصيحة طبيب الأسنان.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع تأثير مرض السكري على صحة الأسنان .. وما هي مشاكل الفم والأسنان التي يسببها السكري – .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى