تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هي إبر البوتكس، وكيف تؤثر على الجلد؟.. استخدامات إبر البوتكس

ما هي إبر البوتكس، وكيف تؤثر على الجلد؟.. استخدامات إبر البوتكس هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

ما هي إبر البوتكس، وكيف تؤثر على الجلد؟، سنوافيكم في هذا المقال أبرز المعلومات التي تهمك عن إبر البوتكس، ونتعرف كذلك على تأثيرها على الجلد.

ما هي إبر البوتكس، وكيف تؤثر على الجلد؟

إليك فيما يلي كل ما يهمك معرفته حول إبر البوتكس كالآتي:

ما هي إبر البوتكس؟

إن البوتكس عبارة عن مادة مستخلصة من الذيفان، والمعروفة باسم مركبات توكسين البوتولينيوم (Botulinum Toxin A)، حيث أن استخراجها يتم من الجرثومة المطثية الوشيقية.

يستعمل ذلك الذيفان منذ سنين طويلة لأغراض طبية، كما يتم استخدام علاج إبر البوتكس في معالجة مشاكل مختلفة.

تم إنتاج البوتكس قبل عدة عقود في ظروف مخبرية، حيث أنه تم استخلاصه بكميات صغيرة جدًا، ومن ثم تحويله إلى بروتين صاف يتشابه في مبناه الغلوبينات المناعية، بعد ذلك تم إدخاله إلى العمل عن طريق شلل العضلات من خلال تدخله في منطقة الاتصال بين العضلة والعصب عبر التسبب بارتخاء العضلة المتشنجة.

تأثير إبر البوتكس على الجلد

من خلال العملية التي تم ذكرها في السابق، فإنه عند حقن إِبر البُوتكس إلى الجلد المتجعد، يقوم بشد الجلد وبالتالي إخفاء التجاعيد.

حيث تعمل علاجات البوتكس في الأساس على تجاعيد التعبير في الثلث الأعلى من الوجه، مثل: الضحك حول العينين، وتجاعيد الغضب بين العيون، والتفكير في منطقة الجبين، وبهذا يكون بالإمكان استخدامه، في أوضاع معينة للتجاعيد حول الفم والعنق. وإنما تلك العملية يتطلب إجراءها من قبل طبيب محترف وخبير بالمبنى التشريحي للمنطقة والتأثيرات الجمالية للحقنة.

كما أنه من الممكن أن يتم دمج علاجات إِبر البُوتكس مع علاجات أخرى ضد التجاعيد، ومن أمثلة ذلك: استخدام مواد تعبئة أخرى بعد أسبوعين من إِبر البُوتكس، أو التقشير بالليزر، أو التقشير الكيميائي للجلد.

ما هي استخدامات إبر البوتكس الأخرى؟

إن إِبر البُوتكس تم ترخيص استعمالها من جانب إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA). وذلك بالإضافة إلى أنه تم ترخيص لاستخدام البوتكس أيضًا لأغراض طبية أخرى، مثل: حالات التشنج في عضلات الوجه، العنق، وتشنج الجفون، وعدم التناظر، وحالات إمساك مزمنة، والحول، والشلل الدماغي، والصداع، ومؤخرًا في حالات الألم عند إقامة علاقة جنسية.

حقن المادة يتم  في العيادة، وذلك بعد شرح مفصل عن العملية وتأثيراتها، وكذلك تصوير المريض قبل وبعد. كما أن نسبة النجاح في ذلك المجال مرتفعة بشكل عام. وتأثير علاج البوتكس على التجاعيد يستمر لمدة من 3 – 6 أشهر. وبالنسبة لنتائج العلاج فهي تبدأ بالظهور بعد مرور يومين من الحقن. ومن ثم تتحسن بالتدريج خلال الأسبوعين الأولين.

الآثار الجانبية المحتملة لإَبر البُوتكس

إن الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام علاج إبر البوتكس تتمثل فيما يأتي:

  1. ظهور أورام دموية موضعية.
  2. يظهر انتفاخ موضعي يختفي خلال يومين أو ثلاثة.
  3. حدوث آلام رأس خفيفة مع شعور بالضعف العام في حالات نادرة.
  4. قد يحدث انزلاق المادة إلى مناطق عضلية أخرى. وهذا الأمر من الممكن أن يؤدي إلى تدلي الجفن أو الحاجب.

ولذلك، من الأمور الهامة جداً عند إجراء هذا الحقن هي: مهارة الطبيب الذي يجري العلاج، ونوع المادة، وظروف حفظ المادة، وظروف حقنها. كما ينبغي على الطبيب إعطاء الشخص تفسير عن طريقة تصرفه بعد العلاج. ومن بين مجمل الأمور عليه تذكير المريض بأنه يمنع من الاستلقاء لمدة 4 ساعات بعد العملية.

وإلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقال ما هي إبر البوتكس، وكيف تؤثر على الجلد؟. حيث عرضنا لكم بعض المعلومات الهامة حول إِبر البُوتكس.

 

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هي إبر البوتكس، وكيف تؤثر على الجلد؟.. استخدامات إبر البوتكس .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى