تليجرام تريند الخليج
صحة

ما هي وظيفة المرارة، وأهميتها.. ما هي الأمراض التي تصيب المرارة؟

ما هي وظيفة المرارة، وأهميتها.. ما هي الأمراض التي تصيب المرارة؟ هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

اعرف ما هي وظيفة المرارة، وأهميتها، فما الذي تعرفه عن وظيفة المرارة؟ وهل يمكن استئصالها بأمان؟ سنقدم لك أهم المعلومات حول الموضوع. فالمرارة عبارة عن كيس صغير يقع مباشرةً  تحت الكبد، وهي تكون فارغة ومسطحة كبالون مفرغ بعد الوجبات، وإنما قبل تناول الوجبة يمكن أن تكون المرارة مليئة بالمادة الصفراء، ويشبه حجمها حبة كمثرى صغيرة. في المقال التالي سنتعرف على وظيفة المرارة في السطور التالية:

ما هي وظيفة المرارة، وأهميتها

إليكم: ما هي وظيفة المرارة، وأهميتها.. ما هي الأمراض التي تصيب المرارة؟

ما هي وظيفة المرارة؟

المرارة عبارة عن عضو يمثل جزءًا من الجهاز الهضمي، ووظيفة المرارة تتضمن كل مما يأتي:

  1. تشارك المرارة في إنتاج وتخزين ونقل العصارة الصفراء، والتي هي عبارة عن سائل بني مصفر يقوم بإنتاجه الكبد، كما يستخدم لتفتيت وهضم الأطعمة الدهنية في الأمعاء الدقيقة.
  2. تقوم بتخزين المادة الصفراء التي لا يتم استخدامها للهضم.
  3. كما تعمل على الاستجابة لهرمونات الأمعاء، مثل: كوليسيستوكينين، من أجل تفريغ وإعادة تعبئة مخازنها من العصارة الصفراوية. حيث أنه عندما يدخل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة، فإنه يتم إفراز هرمون الكوليسيستوكينين الذي يقوم بتحفيز المرارة على إفراز العصارة للأمعاء الدقيقة.
  4. وتساعد في تنظيم نسب مكونات العصارة الصفراوية كالماء والأملاح الصفراوية.
  5. تقوم بالانقباض ليتم إفراز العصارة الصفراوية في القناة الصفراوية والاثني عشر.
  6. تعمل على التحكم في تدفق العصارة الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة.

بالرغم من ضرورة وظيفة المرارة، لكن قد يبقى الإنسان على قيد الحياة دون وجودها في حال استئصالها، فمن الممكن أن تصل العصارة الصفراء إلى الأمعاء الدقيقة بطرق أخرى.

ما هي الأمراض التي تصيب المرارة؟

يوجد العديد من المشكلات الصحية التي من الممكن أن تصيب المرارة. وفيما يلي أهم تلك المشاكل كالآتي:

  1. حصوات المرارة

من الممكن أن تتبلور المواد الصفراوية في المرارة لتشكل حصوات المرارة لأسباب غير واضحة.

وحصوات المرارة الشائعة وغير الضارة عادةً يمكن أن تسبب بعض الأعراض المختلفة، وهي كالآتي: الألم، أو الغثيان، أو الالتهاب.

وفي حال التعامل مع حصوات المرارة، فعادةً ما ينصح الأطباء بإستئصال المرارة عن طريق الجراحة.

  1. التهاب المرارة

حصوات المرارة غالباً ما تسبب عدوى المرارة عادة، كما أن التهاب المرارة يسبب آلام شديدة وحمى. ومن الممكن أن يتطلب جراحة في حال استمرار العدوى أو تكرارها.

وفي حال كانت المشكلة لا تنطوي على حصوات المرارة، فغالباً ما تكون المضادات الحيوية العلاج الأول، بينما في حال استمرار المشكلة فعادةً ما يتم استئصال المرارة جراحيًا.

ومن الجدير بالذكر أن حوالي نصف مليون شخص يخضعون لإزالة المرارة كل عام.

  1. سرطان المرارة

يمكن أن يؤثر السرطان على المرارة أيضًا، وذلك على الرغم من ندرة حدوثه. كما أن تشخيصه صعب، وعادةً ما يكون في المراحل المتأخرة عندما تظهر الأعراض، كما أن الأعراض قد تشبه بتلك التي تترافق مع الإصابة بحصوات المرارة.

ما المقصود بهجمات المرارة؟

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة فإنه يمكن أن تسبب حصوات المرارة ألمًا مفاجئًا يسمى نوبة المرارة، وفي العادة تكون هجمات المرارة ناتجة عن انسداد حصوات المرارة في القنوات الصفراوية، ومن ثم زيادة الضغط في المرارة، وغالباً ما تحدث بعد وقت قصير من تناول الطعام، خصوصاً بعد الوجبات الثقيلة. فمن الممكن أن تستمر من ساعة إلى عدة ساعات أو بضع دقائق، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة. وأعراضها تكون كما يأتي:

  1. الغثيان.
  2. القيء.
  3. فقدان الشهية.
  4. حدوث الألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن.
  5. اليرقان.

هذه الأعراض يمكن أن تستمر من 15 دقيقة إلى بضع ساعات.

وإلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على ما هي وظيفة المرارة. كما تعرفنا على الأمراض التي تصيب المرارة، بالإضافة إلى بعض المعلومات الآخرى.

 

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هي وظيفة المرارة، وأهميتها.. ما هي الأمراض التي تصيب المرارة؟ .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى