تليجرام تريند الخليج
منوعات

أسباب كثرة التبول عند النساء الحوامل .. وهل تسرب البول طبيعي أثناء الحمل؟

أسباب كثرة التبول عند النساء الحوامل .. وهل تسرب البول طبيعي أثناء الحمل؟ هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أسباب كثرة التبول عند النساء الحوامل .. وهل تسرب البول طبيعي أثناء الحمل؟، حيث يحدث التبول المتكرر عند معظم النساء الحوامل ، عادة بين الأسبوعين العاشر والثالث عشر ، ويزداد مرة أخرى في الثلث الأخير من الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين ، فما السبب؟

أسباب كثرة التبول عند النساء الحوامل

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تزيد من حاجتك إلى التبول أثناء الحمل ، هرمونية وجسدية على حد سواء ، بما في ذلك تلك التي قد تكون ناجمة عن مشاكل صحية.

تغيرات مستوى الهرمونات

تزداد مستويات بعض الهرمونات أثناء الحمل ، بما في ذلك هرمون البروجسترون وهرمون الحمل (hCG) ، مما قد يؤدي إلى تدفق الدم بشكل أكثر انتظامًا إلى عضلات قاع الحوض ، مما قد يؤدي إلى استرخاء هذه العضلات ومنعك من حبس البول لفترات طويلة من الزمن.

أسباب كثرة التبول عند النساء الحوامل: نمو الرحم

خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ، والتي تمتد من أوائل يوليو إلى أواخر سبتمبر ، ينمو الرحم ، مما يضغط على مثانتك ويتسبب في كثرة التبول.

ضعف عضلات قاع الحوض

عند بعض النساء ، تضعف عضلات قاع الحوض أثناء الحمل ، وبما أن هذه العضلات تدعم المثانة والأمعاء والرحم ، فقد يؤدي ذلك إلى كثرة التبول.

أسباب كثرة التبول عند النساء الحوامل: زيادة سوائل الجسم

ينتج جسم المرأة الحامل سوائل أكثر مما كان عليه قبل الحمل ، فمثلاً تتضاعف كمية الدم في جسمك ، لذلك تعمل الكلى بجهد أكبر على التبول ، مما يؤدي إلى زيادة الحاجة إلى التبول للتخلص من هذه السوائل ، وملاحظة تكرارها وزيادتها. في عدد.

عدوى المسالك البولية أو التهاب المثانة

قد يكون التبول المتكرر علامة على عدوى المسالك البولية أو التهاب المثانة. وتشمل الأعراض الأخرى التبول المؤلم أو الحارق ، وكثرة التبول ، ووجود دم في البول ، والحمى.

أسباب كثرة التبول عند النساء الحوامل: سكري الحمل

سكري الحمل هو نوع من مرض السكري يتطور أثناء الحمل ويختفي بعد الولادة. زيادة التبول من علاماته. تشمل الأعراض الأخرى التعب المتكرر والعطش ، ولكن من الصعب التمييز بين الأعراض التي تحدث بشكل طبيعي أثناء الحمل. لهذا السبب يتم إجراء عمليات فحص منتظمة.

أسباب أخرى

قد تتضمن الأسباب الأخرى لكثرة التبول ما يلي:

اشرب الكثير من الماء أو السوائل.
اكتساب الكثير من الوزن.
تناول المزيد من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.
تناول الأدوية التي لها تأثير مدر للبول.

هل تسرب البول طبيعي أثناء الحمل؟

يعتبر تسرب البول أمرًا طبيعيًا أثناء الحمل ، خاصة عند الضحك والسعال وممارسة الرياضة ، وتختلف درجة التسرب من شخص لآخر ، كما يصاحبها كثرة التبول أثناء الحمل ، لأن المرأة الحامل تشعر بالحاجة الملحة ويصاحبها بضع قطرات من البول. . ، أو في بعض الحالات. تدفق البول بغزارة بسبب ارتخاء عضلات الحوض وزيادة الضغط على الرحم بسبب نمو الرحم للجنين وزيادة حجمه.

ماذا تفعلي حيال كثرة التبول أثناء الحمل؟

في الحقيقة ، بالرغم من أن كثرة التبول عادة سيئة ، فلا سبيل لإيقافها ، ولكن هناك بعض الطرق التي يجب اتباعها لمساعدتك في التعامل مع هذه المشكلة ، نذكر أهمها على النحو التالي:

اشربي كمية كافية من السوائل. بينما قد تفضلين الحد من تناول السوائل لتقليل التبول ، فمن المهم شرب الماء أثناء الحمل لأنك تحتاجين إلى شرب ثمانية أكواب على الأقل من الماء أو سوائل صحية أخرى كل يوم. هذا لتعويض السوائل التي يفقدها جسمك عن طريق البول.اشرب الماء خلال النهار. قد يكون الاستيقاظ المتكرر ليلًا للتبول مرهقًا ، لذا يمكنك الوصول إلى أهدافك اليومية من تناول السوائل عن طريق شرب الكثير من السوائل في الصباح وبعد الظهر وتقليل شرب الماء قبل النوم.
تجنبي الكافيين لأن الكافيين مدر للبول وقد تشعر بالحاجة إلى التبول أكثر بعد تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، لذا فإن الحد من تناول هذه المشروبات ، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية ، قد يساعد في تقليل الحاجة إلى التبول.
الميل للأمام عند التبول ، والانحناء للأمام عند التبول أثناء الجلوس على المرحاض ، يمكن أن يساعد في إفراغ المثانة تمامًا وتقليل الشعور بكثرة التبول.
راقبي وزنك واتبع الإرشادات الخاصة بزيادة الوزن أثناء الحمل ، لأن زيادة الوزن يمكن أن تضع ضغطًا إضافيًا على مثانتك.
تجنبي الإمساك. يشغل البراز المتبقي في الأمعاء مساحة في البطن ويزيد الضغط على المثانة. في حين أنه قد يكون من الصعب تجنب الإمساك تمامًا ، يمكنك تقليله عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف وشرب الكثير من الماء. السيولة والحركة.
تجنبي التهابات المسالك البولية. لتجنب عدوى المسالك البولية ، اذهب إلى الحمام عند الحاجة ، ولا تحبس البول ، وحافظ على نظافة المنطقة ، وامسح من الأمام إلى الخلف في جميع الأوقات ، وراقب جسمك ، وانتبه لأي تغيرات في معدل التبول ، أو أي أعراض قد تتطور. تظهر كأعراض في المسالك البولية.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أسباب كثرة التبول عند النساء الحوامل .. وهل تسرب البول طبيعي أثناء الحمل؟ .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى