تليجرام تريند الخليج
صحة

أعراض قصور البنكرياس عند الأطفال .. وما أسباب وعلاج قصور البنكرياس لدى الأطفال

أعراض قصور البنكرياس عند الأطفال .. وما أسباب وعلاج قصور البنكرياس لدى الأطفال هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أعراض قصور البنكرياس عند الأطفال .. وما أسباب وعلاج قصور البنكرياس لدى الأطفال، حيث يحدث قصور البنكرياس لدى الأطفال عندما لا ينتج بنكرياس طفلك ما يكفي من إنزيمات الجهاز الهضمي. هذه الإنزيمات هامة للغاية لهضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية ليتمكن طفلك من النمو.

إذا كان طفلك يعاني من قصور في البنكرياس ، فقد يكون مصابًا بسوء التغذية وغير قادر على اكتساب الوزن المناسب لعمره أو الحفاظ عليه.

أعراض قصور البنكرياس عند الأطفال

تشمل أبرز الأعراض ما يلي:

ألم المعدة.
الانتفاخ.
كثرة الإسهال.
الكثير من الغاز.
براز دهني
زيادة الوزن الضعيفة.
فقدان الوزن غير المقصود.

أسباب وعوامل الخطر من قصور البنكرياس عند الأطفال

تشمل أبرز الأسباب وعوامل الخطر ما يلي:

1. نقص المغذيات

يمكن تقسيم الأمراض إلى الاضطرابات الخلقية والمكتسبة ، وهي الأكثر شيوعًا ، حيث يعتبر نقص التغذية أكثر الاضطرابات المكتسبة شيوعًا والتي تؤدي إلى قصور البنكرياس.

2. التليف الكيسي

أما بالنسبة للتليف الكيسي ، فهو السبب الجيني الرئيسي لقصور البنكرياس عند الأطفال ، كما يمكن أن تسبب العيوب في نمو البنكرياس الجنيني قصورًا في البنكرياس ، ولكنها نادرة جدًا.

3. اضطراب إفراز الجهاز الهضمي

قناة البنكرياس حساسة بشكل خاص ، لأن الإفراز يحتوي على نسبة منخفضة من الماء ، وبنيتها طويلة ومتعرجة ، وتركيز البروتين في الإفراز مرتفع ، مما يتسبب في أن يكون الإفراز لزجًا ، ويسد القناة ، ويسبب ضررًا لا رجعة فيه. أنسجة البنكرياس.

يتناقص إفراز الإنزيمات الهضمية في الأمعاء تدريجيًا ، مما يؤدي إلى قصور البنكرياس.

4. طفرة جينية

يبدو أن الطفرات الجينية المختلفة لها تأثيرات مختلفة على معدل تطور قصور البنكرياس في مرضى التليف الكيسي. حتى الآن ، تم تحديد أكثر من 1200 طفرة مختلفة وتصنيفها على أنها شديدة أو خفيفة بناءً على قدرتها على التسبب في قصور البنكرياس.

تكفي طفرة صغيرة واحدة لإحداث الحد الأدنى من إفراز الملح والإنزيمات وضمان وظيفة البنكرياس الطبيعية نسبيًا. في أنظمة الجسم الأخرى المصابة بالمرض ، مثل الرئتين ، كانت العلاقة بين الطفرات والأعراض السريرية أقل وضوحًا.

مضاعفات قصور البنكرياس عند الأطفال

تشمل المضاعفات الأولية ما يلي:

ألم المعدة
داء السكري.
سوء امتصاص الدهون.
أمراض العظام الأيضية وسرطان البنكرياس.
الكيس الكاذب
تخثر الوريد الحشوي
انسداد القناة الصفراوية أو الاثني عشر.

تشخيص قصور البنكرياس عند الاطفال

عادة ما يتطلب تشخيص قصور البنكرياس اختبار البراز فقط. في بعض الأحيان ، يلزم إجراء اختبارات أكثر تحديدًا ، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي المتخصص أو التنظير العلوي ، ولكن هذا نادر الحدوث.

علاج قصور البنكرياس عند الاطفال

يمكن علاج قصور البنكرياس بالأدوية التي تحتوي على إنزيمات الجهاز الهضمي المفقودة ، والتي تتوفر بوصفة طبية من مقدم الرعاية الصحية. نوصي باستخدام أدوية إنزيمات البنكرياس المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء فقط ؛ وذلك لأن الإنزيمات التي لا تستلزم وصفة طبية غير معتمدة من قِبل إدارة الغذاء والدواء وقد تكون ضارة.

سيقيم طبيب الجهاز الهضمي حالة طفلك ، ويتحقق من الأعراض وأي حالات طبية ، وسيوصي طبيب طفلك بأفضل خطة علاجية ، والتي قد تشمل ما يلي:

العلاج ببدائل الإنزيم ، والذي يمنح طفلك الإنزيمات التي يحتاجها لهضم الطعام.
تعمل مضادات الحموضة على استقرار أي مكمل إنزيم.
إدارة الألم لتقليل الألم وعدم الراحة.
تناول مكملات الفيتامينات للوقاية من النقص وتعزيز الصحة الجيدة.ابحث عن طرق تسهل على جسمك هضم الطعام. قد يشمل ذلك تناول وجبات صغيرة ومتكررة. يمكن أن يساعد اختصاصي التغذية طفلك على تطوير خطة غذائية صحية.

الوقاية من قصور البنكرياس عند الأطفال

من أهم طرق الوقاية ما يلي:

1. نظام غذائي قليل الدسم

تناول نظامًا غذائيًا قليل الدسم يشمل الحبوب الكاملة ومجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الطازجة للمساعدة في الوقاية من التهاب البنكرياس ، وتجنب الأطعمة الدهنية أو المقلية ومنتجات الألبان كاملة الدسم.

2. ممارسة الرياضة بانتظام لخسارة الوزن الزائد

الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة وزيادة خطر تلف البنكرياس. يمكن أن يساعد فقدان الوزن الزائد تدريجياً والحفاظ على وزن صحي من خلال نظام غذائي متوازن وممارسة النشاط البدني المنتظم على منع تكون حصوات المرارة.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أعراض قصور البنكرياس عند الأطفال .. وما أسباب وعلاج قصور البنكرياس لدى الأطفال .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى