تليجرام تريند الخليج
منوعات

طريقة استرداد ضريبة المسكن الأول.. وكيفية طلب استرداد أموال الضريبة

طريقة استرداد ضريبة المسكن الأول.. وكيفية طلب استرداد أموال الضريبة هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

طريقة استرداد ضريبة المسكن الأول بالخطوات، والتي تعتبر من الأمور المهمة التي يتسائل عنها العديد من المواطنين، وهذا في إطار الضرائب التي تفرضها الدول على الأشخاص والمؤسسات، والتي ما يتم تقدير قيمتها عادةً بمبلغ ومقدار معين. وسوف نتعرف في هذا المقال عن ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول، وطريقة استرداد تلك الضريبة بالخطوات.

ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول

قد قامت المملكة العربية السعودية بإطلاق مبادرة تحمّل ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول. فقد نصّ الأمر الملكي الكريم رقم (أ86) والصادر بتاريخ 1439/4/18هـ على أنْ الدولة تتحمل ضريبة القيمة المضافة عن ما لا يزيد عن مبلغ (850,000 ريال) من سعر شراء المسكن الأول للمواطن، وهذا من أجل تقليل كلفة امتلاك المواطنين للمسكن المناسب لمعيشتهم.

طريقة استرداد ضريبة المسكن الأول

عقب صدور مرسوم ملكي خاص يقضي بتحمل الدولة لدفع ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول بدلاً عن المواطنين الكرام، فقد صار بإمكان المواطن استرداد ضريبة ا​لمسكن الأول. ويتم ذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم أولاً تسجيل الدخول إلى البوابة الإلكترونية التابعة للهيئة العامة للزكاة مباشرةً ” من هنا“.
  2. بعدها يتم الانتقال إلى علامة تبويب الضرائب غير المباشرة.
  3. القيام باختيار ضريبة القيمة المضافة من القائمة المنسدلة أمامك.
  4. عليك بعدها الانتقال إلى خيار استرداد المدفوعات لضريبة القيمة المضافة.
  5. ثم القيام بإنشاء طلب استرداد المدفوعات.
  6. سوف يصلك بعد ذلك إشعار لإعلامك باستلام الطلب، وعقب الانتهاء من طلب تقييم استرداد الضريبة سوف يتم إبلاغك بالقرار.

البوابة الإلكترونية لاسترداد ضريبة المسكن الاول

إن البوابة الإلكترونية لاسترداد ضريبة المسكن الأول تعمل على إتاحة خدمة طلب استعادة ضريبة القيمة المضافة التي تم سدادها من جانب المواطنين للمسكن الأول، كما أنها تعتبر من الخدمات الإلكترونية التي تعمل على تقديمها المملكة للأفراد الذين قاموا بشراء مسكن، وقاموا بدفع ضريبة القيمة المضافة عن المسكن الأول بشكل كامل للبائع أو المموّل. وتستطيعون القيام بزيارة البوابة الإلكترونية الخاصة بتلك الخدمة، ومن ثم الاطلاع على جميع التفاصيل والمعلومات الخاصة بها “من هنا“. وفي ذلك الشأن قام المتحدث الرسمي في وزارة الإسكان السعودي سيف السويلم بالتأكيد بدء عمل البوابة الإلكترونية المتعلقة بتقديم طلب الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة على المسكن الأول، وهذا بسعر لا يتجاوز “850” ألف ريال سعودي.

كما قام السويلم بالتأكيد على أنه يحق لكل مواطن سعودي يشتري مسكنه الأول الدخول إلى البوابة الإلكترونية الخاصة بالإعفاء من الضريبة، وبما فيهم الأفراد الذين دفعوا الضريبة وقاموا بشراء مسكنهم بعد صدور الأمر الملكي. حيث يتمكنون من التقدم وإثبات عملية الشراء وصك الملكية وكافة الوثائق المطلوبة للتسجيل.

رابط استرداد ضريبة المسكن الأول

تعمل الهيئة العامة للزكاة والدخل للمواطنين الكرام والمؤسسات على تقديم خدمة استرداد ضريبة المسكن الأول. على أن يتمكنون من خلالها من استرداد الأرصدة الدائنة في ضريبة القيمة المضافة. حيث تعتبر هذه الخدمة من الخدمات التي تستهدف جميع المكلفين المسجلين في ضريبة القيمة المضافة، وإنما هذه الخدمة تتطلب وجود رصيد دائن، وكذلك رقم الحساب البنكي “آيبان” المرتبط مع السجل الرئيسي، فمن الممكن لكم الاطلاع على التفاصيل عن طريق رابط استرداد ضريبة المسكن الأول “من هنا“.

وإلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا الذي قدمنا لكم فيه طريقة استرداد ضريبة المسكن الأول. فقد تعرفنا على الرابط الإلكتروني المخصص لاسترداد ضريبة المسكن الأول، وأيضاً رابط هذه الخدمة. وذلك بالإضافة إلى التطرق للحديث عن ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول.

 

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع طريقة استرداد ضريبة المسكن الأول.. وكيفية طلب استرداد أموال الضريبة .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى