تليجرام تريند الخليج
منوعات

فوائد اللفت للصحة والبشرة.. القيمة الغذائية في اللفت، وأهم التحذيرات

فوائد اللفت للصحة والبشرة.. القيمة الغذائية في اللفت، وأهم التحذيرات هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

فوائد اللفت للصحة والبشرة، حيث يعتبر اللفت من أحد أشهر الخضار الجذرية ذات القيمة الغذائية العالية والغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة القوية، والتي منحته فوائد كثيرة للجسم والمناعة.

غالباً ما يتم تناول اللفت نيئاً ويضاف إلى السلطات، إلا أن هناك بعض الطرق الأخرى لتناوله، مثل: أن يكون مطهي، أو مشوي.

فوائد اللفت للصحة والبشرة

فوائد اللفت للصحة

إليكم أبرز فوائد اللفت في ما يأتي:

  • يساعد في تخفيف الوزن

له دور في المساعدة على إنزال الوزن. فيمكن أن يكون اللفت خياراً جيداً لإدخاله ضمن الحمية الغذائية اليومية للأفراد الذين يرغبون بتخفيض أوزانهم.

ويرجع السبب في ذلك لاحتواء اللفت على كميات جيدة من الألياف الغذائية، والتي تزيد من الشعور بالشبع لمدة أطول، مما يقلل ذلك عدد الوجبات المتناوله والذي يتبعه نقصان في الوزن.

يعتبر اللفت من أغنى الخضار الجذرية بفيتامين ج (Vitamin C) والذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية في مواجهة الجذور الحرة والضرورية لتعزيز المناعة، وكذلك الوقاية من الالتهابات والسرطانات.

  • يساعد في الوقاية من السرطان

من فوائد اللفت المحتملة أنه يمكن أن يساعد علي منع نمو الخلايا السرطانية. حيث أنه يحوي على مركب نباتي بمستويات عالية يدعى الغلاكوسينولات (glucosinolate) والذي قد وجد أن له دور في تعزيز عمل الكبد في إزالة السموم، وأيضاً الوقاية من مسببات السرطان والمواد المسرطنة، ويمكن أن يمنع نمو وتطور الخلايا السرطانية.

  • فوائد اللفت للصحة: يعزز صحة القلب

بسبب محتوى اللفت العالي من الألياف الغذائية يجعل له دور في المساعدة على خفض مستويات الكولسترول الضار، وكذلك تعزيز صحة القلب والشرايين.

كما يحتوي اللفت أيضاً على حمض الفوليك (Folic acid) الضروري لعمل الأعصاب وتعزيز الدورة الدموية. إضافةً لأحتوائه على البوتاسيوم المهم للسيطرة على ضغط الدم المرتفع. وتعزيز صحة القلب، والوقاية من الجلطات والسكتات الدماغية أيضاً.

  • فوائد اللفت للصحة: يعزز صحة العظام

من أحد فوائد اللفت أنه يعزز صحة العظام ويمنع هشاشتها. ويرجع ذلك بسبب احتوائه على كمية جيدة من الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم التي جميعها تلعب دور هام في تعزيز صحة العظام ونموها ووقايتها ضد هشاشة العظام.

  • يقي الرئتين من الأمراض

يعمل اللفت علي تعزيز صحة الرئتين، ويساعد أيضاً على تخفيف أعراض مرض الربو. ويقي من أمراض الشتاء والبرد.

  • فوائد اللفت للصحة: يعزز صحة العيون

بسبب احتواء اللفت على مركبات اللوتين (Lutein) والكاروتينات (Carotenoids) جعله ذو فائدة مهمة وجيدة في تعزيز صحة العيون، وحمايتها من مرض التكنس البقعي، وإعتام عدسة العين.

  • يحافظ على البشرة

تناول اللفت باستمرار يحافظ على نضارة البشرة، كما يجعلها مشرقة محمرة بسبب محتواه العالي من فيتامين ج، وفيتامين أ (Vitamin A)، وكذلك الكاروتين المهمين في الحفاظ على صحة الجلد، والوقاية من التجاعيد، وعلامات التقدم بالسن.

القيمة الغذائية في اللفت

يحتوي كل 100 غرام من اللفت الطازج على الآتي:

العنصر الغذائي                                         القيمة الغذائية

الكربوهيدرات                                            6.45 غرام

البروتين                                                  0.9غرام

الدهون                                                    0.1 غرام

الألياف                                                    1.8 غرام

تحذير حول اللفت

علي الرغم من فوائد اللفت إلا أنه له أضرار غالباً ما تظهر عند تناول الكثير منه.

حيث يحتوي اللفت على حمض الإكزاليك (Oxalic acid) بنسب قليلة. وهذا الحمض يمكن أن يكون له دور في زيادة فرص تكون حصى الكلى والجهاز البولي. لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أن يكثروا من شرب الماء عند تناول.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي ختام هذا المقال حيث تعرفنا علي أبرز فوائد اللفت لصحة الجسم والبشرة بالتفصيل. ثم ذكرنا لكم القيمة الغذائية في اللفت، وفي الختام تحذير حول اللفت.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع فوائد اللفت للصحة والبشرة.. القيمة الغذائية في اللفت، وأهم التحذيرات .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى