تليجرام تريند الخليج
صحة

علاج الذبابة الطائرة في العين، ونصائح للحفاظ على صحة العين منها

علاج الذبابة الطائرة في العين، ونصائح للحفاظ على صحة العين منها هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

علاج الذبابة الطائرة في العين، حيث تدعي الذبابة الطائرة بعوامات العين وهي نقط أو خطوط تتحرك خلال مجال الرؤية وقد يشعر البعض بالانزعاج، فهل تريد معرفة  كيفية علاج الذبابة الطائرة في العين؟ وأيضاً كيف يمكن الوقاية من الإصابة بها؟ سنقدم لكم المزيد من المعلومات من خلال هذا المقال.

إليك: علاج الذبابة الطائرة في العين، ونصائح للحفاظ على صحة العين منها

علاج الذبابة الطائرة في العين

يجب أن تعرف أن عِلاج الذُبابة الطَائرة في العَين قد يعتمد على السبب الرئيس، ومع ذلك أغلب معظم الحالات لا تتطلب العلاج حيث أنها يمكن أن تختفي من تلقاء نفسها أو قد يستغرق الأمر بعض الوقت ليتم التكيف معها إذا لم تتلاشى.

بينما إذا بدأت الذبابة الطائرة تضعف الرؤية فقد يلجأ الطبيب إلي بعض الحلول الطبية، والتي تشمل:

  1. استئصال الزجاجية

حيث يقوم طبيب العيون بالجراحة بإزالة الجسم الزجاجي عن طريق عمل شق صغير لاستئصال الجسم الزجاجي، ثم استبداله بمحلول ملحي أو فقاعة مملوءة بالغاز أو الزيت وذلك لمساعدة العين في الحفاظ على شكلها.

ولكن يجدر التنويه أنه بالرغم من فعاليتها إلا أن استئصال الزجاجية لا تزيل دائماً الذبابة الطائرة من العين، حيث أن بعضها يمكن أن تتطور إلى عوائم جديدة بعد الجراحة، كما أن البعض يمكن أن يعاني من آثار سلبية بعد الجراحة، وتشمل: النزيف، وتمزق الشبكية.

  1. استخدام الليزر لتعطيل العوامات

من أبرز الطرق لعلاج الذبابة الطائرة في العين الليزر، إذ أن الطبيب يقوم بتوجيه أشعة الليزر إلى الذبابة الطائرة بالجسم الخارجي من العين، مما يؤدي ذلك لتفتيتها وتفكيكها وجعلها أقل وضوحاً، وقد أفاد البعض بأنهم لاحظوا تحسناً في الرؤية والبعض الآخر لاحظوا اختلاف طفيف أو لا فرق على الإطلاق.

وتشمل مخاطر العلاج بالليزر إذا لم يتم توجه الأشعة بشكل صحيح: تلف شبكية العين، ولذلك هذا الإجراء ليس طريقة العلاج المفضلة لأنه لا يزال تجريبياً.

نصائح للحفاظ على صحة العين من الذبابة الطائرة

سنقدم لكم بعض النصائح الهامة والتي تساعدك في الحفاظ على صحة العينين، وتشمل ما يأتي:

  1. فحص شامل للعين

ينصح بالحصول على فحص شامل للعين بشكل مستمر حتى لو لم تكن لدى الشخص أي مشاكل في العيون، إذ أن البعض معرضون لخطر الإصابة بأمراض العيون بسبب بعض الحالات الطبية الأخرى، مثل: ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري.

  1. اتباع نظام غذائي صحي

يعتبر النظام الغذائي الصحي ضروري لصحة العين، إذ أن بعض العناصر الغذائية تساعد في الوقاية من مشاكل الرؤية واضطرابات العيون، ومن أبرز هذه الأطعمة ما يأتي:

  • الخضروات الورقية.
  • البروتينات.
  • سمك السلمون.
  • الحمضيات.
  1. الإكثار من شرب الماء

ينصح بالإكثار من شرب الماء، إذ أن الماء يساعد علي طرد السموم الضارة من الجسم وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بالذبابة الطائرة ويحسن صحة العين، كما يساعد الماء في الحفاظ على رطوبة الجسم.

  1. ارتداء النظارات الواقية

ينصح عند ممارسة الرياضة أو القيام بأي نشاط آخر، مثل: البستنة ارتداء نظارات واقية ليتم حماية العين من الإصابة وتجنب دخول الحطام والأوساخ للعين والتي تؤثر على الرؤية.

كما أنه ينصح أيضاً بارتداء النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل أثناء النهار لحماية العين من أشعة الشمس الضارة.

  1. الراحة

يجب إراحة العين وتحديداً إذا كان الشخص يقضي الكثير من الوقت أمام شاشة الكمبيوتر، حيث أن ذلك يمكن أن يضعف العين بمرور الوقت، لذا ينصح بإجراء قاعدة 20 – 20 – 20 وهي: إراحة العين كل 20 دقيقة، ثم النظر لشيءٍ ما لا يقل عن 20 قدماً لمدة 20 ثانية.

متى يجب استشارة الطبيب فوراً في علاج الذبابة الطائرة في العين

يجب الحصول على الرعاية الطبية الفورية عند ظهور الأعراض التالية، والتي تشمل:

  • ظهور الذبابة الطائرة بشكل متكرر بالعين.
  • تغير حجم، وشكل، وشدة الذبابة الطائرة.
  • رؤية ومضات من الضوء.
  • فقدان الرؤية المحيطية الجانبية.
  • ألم في العين.
  • فقدان الرؤية.

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا علي طرق علاج الذبابة الطائرة في العين، ثم أنتقلنا بالحديث حول نصائح للحفاظ على صحة العين من الذبابة الطائرة، وفي الختام متى يجب استشارة الطبيب فوراً.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع علاج الذبابة الطائرة في العين، ونصائح للحفاظ على صحة العين منها .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى