تليجرام تريند الخليج
صحة

ما هي أنواع الملاريا.. الوقاية من الملاريا.. كيف يتم تشخيص مرض الملاريا

ما هي أنواع الملاريا.. الوقاية من الملاريا.. كيف يتم تشخيص مرض الملاريا هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

ما هي أنواع الملاريا، حيث يعتبر مرض الملاريا من الأمراض الخطيرة والمميتة في بعض الأحيان، والتي يمكن أن تنتقل عن طريق أنواع من الطفيليات، سوف نتعرف من خلال المقال التالي على أبرز أنواع الملاريا:

ما هي أنواع الملاريا

إليك: ما هي أنواع الملاريا.. الوقاية من الملاريا.. كيف يتم تشخيص مرض الملاريا

أنواع الملاريا

تنتمي الطفيليات التي تسبب الملاريا إلى عائلة البلازموديوم (Plasmodium)، حيث تعد هذه الكائنات وحيدة الخلايا، فلا تستطيع العيش خارج الخلايا المضيفة لها، وتصيب الطفيليات نوع من البعوض، والذي بدوره يتغذى على دم الإنسان مما يصيبه بالمرض، لنتعرف علي أنواع الملاريا في ما يأتي:

هناك 5 أنواع من الطفيليات التي قد تصيب البعوض، وتشمل الآتي:

  1. ملاريا المتصورة المنجلية (Plasmodium flaciparum)

يعتقد أن هذا النوع من الملاريا أخطر الأنواع، حيث يؤدي إلى حدوث التهابات شديدة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة إذا لم تعالج بشكل فوري، ويعتبر هذا النوع الأكثر شيوعاً في أفريقيا، ويتميز بتكاثره بسرعة فائقة، كما ترتبط أغلب حالات الوفاة في العالم بهذا النوع من الملاريا.

وتؤدي الإصابة بهذا النوع لفقر الدم الشديد، وانسداد الأوعية الدموية.

  1. ملاريا المتصورة النشيطة (Plasmodium vivax)

وينتشر هذا النوع بشكل كبير خارج أفريقيا وبمناطق آسيا وأمريكا اللاتينية، وقد يبقى ذلك النوع من الطفيليات خامل بعد دخول جسدك لمدة تصل إلي سنوات وتحديداً في الكبد ثم تتنشط بعد ذلك وتدخل للدم ليبدأ ظهور الأعراض بعدها وقد يسبب هذا النوع من أنواع الملاريا بانتكاسات صحية.

  1. ملاريا المتصورة البيضاوية (Plasmodium ovale)

ينتشر هذا النوع بأفريقيا وجزر المحيط الهادئ، ولا يمثل هذا النوع من الملاريا سوى نسبة صغيرة من العدوى وقد يسبب هذا النوع أيضاً انتكاسات ناتجة عن الخمول إلي فترات طويلة.

  1. ملاريا المتصورة الوباليّة (Plasmodium malariae)

تنتشر بجميع أنحاء العالم، وقد تسبب عدوى مزمنة في بعض الحالات.

  1. ملاريا المتصورة النولسية (Plasmodium knowlesi)

تنتشر بجميع أنحاء جنوب شرق آسيا، وقد تتطور من حالة بسيطة لحالات خطيرة تهدد الحياة بشكل سريع، ويصاب بها القرود، وقد ينتقل إلى البشر في ما يسمى الملاريا حيوانية المنشأ، بينما ما زالت طريقة الانتقال للبشر غير معروفة بشكل دقيق.

كيف يتم تشخيص مرض الملاريا

يمكن أن يقوم الطبيب بالتشخيص عن طريق التاريخ الطبي للمريض وأيضاً بعض الفحوصات البدنية، ولكن تعتبر فحوصات الدم هي الطريقة الأكثر تأكيد على وجود المرض أو عدمه، ويمكن معرفة الكثير من الأمور من خلال فحوصات الدم، وتشمل ما يأتي:

  • وجود طفيل الملاريا بالدم أو عدمه.
  • تحديد نوع طفيل الملاريا الممرض.
  • إن كان الطفيل المسبب مقاوم للأدوية المعطاة.
  • معرفة ما إذا كان المرض سوف يسبب مضاعفات خطيرة.
  • قد تختلف هذه الفحوصات من حيث المدة، فمنها ما يمكن أن يحتاج دقائق معدودة ومنها ما قد يتطلب أيام عدة.

الوقاية من الملاريا

يتم علاج الملاريا والوقاية منها من خلال الأدوية المضادة للملاريا، فمن الضروري أخذ تلك المضادات إذا كنت تنوي السفر إلى مناطق تكثر فيها معدلات الإصابة بهذا المرض، كما يجب أيضاً أخذ العلاج بالجرعة والمدة المناسبة، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب المختص لإعطاء المعلومات الكافية حول ذلك.

يمكن أن يختلف نوع العلاج المعطى من مضادات الملاريا بناء على عدة عوامل، نذكر منها:

  • المكان الذي سوف تسافر إليه.
  • أدوية مضادات الملاريا المأخوذة في السابق.
  • وجود حمل أم لا.
  • التحسس من بعض الأدوية.

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا علي أنواع الملاريا بالتفصيل. كما ذكرنا لكم كيف يتم تشخيص مرض الملاريا. وفي الختام الوقاية من الملاريا.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هي أنواع الملاريا.. الوقاية من الملاريا.. كيف يتم تشخيص مرض الملاريا .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى