تليجرام تريند الخليج
منوعات

الأمراض التي تسببها الكلاب، وطرق الوقاية.. كيف تنتشر العدوى من الكلاب

الأمراض التي تسببها الكلاب، وطرق الوقاية.. كيف تنتشر العدوى من الكلاب هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

الأمراض التي تسببها الكلاب، وطرق الوقاية، فهل لديك كلب في المنزل؟ هل أنت مهتمًا بمعلومات حول الأمراض التي تسببها الكلاب وأهم النصائح لتجنبها.

الأمراض التي تسببها الكلاب، وطرق الوقاية

سنتعرف فيما يلي على قائمة الأمراض التي تسببها الكلاب:

الأمراض التي تسببها الكلاب

هناك العديد من الأمراض التي يمكن للكلاب أن تجلبها إليك ، ومن أبرز الأمثلة على الأمراض التي تسببها الكلاب:

  1. الجيارديا

تنتشر الجيارديا عن طريق تناول طفيلي الجيارديا الموجود على الأسطح أو المياه أو التربة الملوثة ببراز الكلاب أو براز الحيوانات الأخرى. وقد يعاني الأشخاص المصابون بالجيارديا من الإسهال والغازات وعدم الراحة في البطن والغثيان والقيء.

    2. داء العطائف

هذا المرض هو عدوى معوية تحدث بسبب انتشار بكتيريا العطيفة الموجودة في براز الحيوانات المصابة (مثل الكلاب) أو الطعام الملوث بالبكتيريا أثناء المعالجة أو التحضير.

  1. الأمراض التي تسببها الكلاب: انفلونزا الكلاب

قد تصاب بعض الكلاب بعدوى شديدة في الجهاز التنفسي ناتجة عن فيروس الأنفلونزا A الذي ينتقل إلى الإنسان. وتشمل أعراض هذا المرض السعال الرطب أو الجاف وسيلان الأنف والحمى ونقص الشهية والنشاط وتزداد حدة الأعراض إذا تطورت العدوى ، بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة أو الالتهاب الرئوي.

  1. السعفة

هذا مرض جلدي يمكن أن يصاب به الناس لأن الفطريات تنتقل إلى الحيوانات الأليفة من خلال الاتصال المباشر بفروها ، حيث تظهر القوباء الحلقية عادة على رأس الإنسان على شكل بقع صلعاء ، تقشر الجلد ، يمكن أن تسبب طفح جلدي أحمر يظهر في حلقة وقد تكون حكة.

  1. الأمراض التي تسببها الكلاب: الطاعون

الكلب المصاب بالطاعون الرئوي قد ينقله إليك من خلال بعض القطرات عندما يعطس. يمكن أن يسبب الطاعون الأعراض التالية:

  • نشاط.
  • قشعريرة.
  • صداع الراس.
  • قد يسبب الوفاة إذا لم يعالج بالمضادات الحيوية.
  1. الدودة الشصية

يمكن أن تنتقل يرقات الدودة الشصية الموجودة في براز كلبك إليك من خلال الجلد عندما تتلامس معها. وعادة لا تكون الديدان الخطافية خطرة وقد تختفي من تلقاء نفسها ، لكن قد تشعر بالحكة في القدمين أو أسفل الساقين مع بعض الخطوط الحمراء لبضعة أسابيع.

أخبر طبيبك عند ظهور هذه الأعراض ، أو إذا كنت تعاني من آلام في المعدة ، أو حتى من الإسهال.

  1. داء المشوكات

هذا مرض طفيلي ناجم عن عدوى دودة شريطية شوكية صغيرة. إنه نادر ، لكن يمكن أن يكون خطيرًا جدًا. قد تصاب الكلاب بالديدان الشريطية الشائكة ، وقد تنتقل إليك من خلال اليرقات ، مسببة تكيسات في أعضاء الجسم.

  1. عضات الكلاب

يمكن أن تصاب بالعدوى وبعض المشاكل الصحية الخطيرة من عضات الكلاب ، خاصة على الوجه واليدين ، وغالبًا ما تتطلب جروح عضة الكلاب العلاج في عيادة الطبيب أو غرفة الطوارئ لأنه في بعض الحالات ينطبق الأمر نفسه على المراحل التي قد تتطلب العلاج بالمضادات الحيوية.

كيف تنتشر العدوى من الكلاب

بعد أن ناقشنا أبرز الأَمراض التي تُسببها الكِلاب ، يجب علينا الآن معالجة مسألة كيفية انتشار هذه العدوى من الكلاب إلى الأفراد: تحمل الحيوانات الأليفة أنواعًا معينة من البكتيريا والفيروسات والطفيليات والفطريات التي يمكن أن تسبب المرض إذا انتقلت إلى الفرد. فيصاب الأفراد بهذه الأمراض عندما يتعرضون للعض أو الخدش أو ملامسة البراز أو اللعاب أو وبر الحيوانات.

تعد الأمراض التي تسببها الكلاب مصدر قلق كبير للأطفال الصغار والرضع والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة من الأمراض.

الوقاية من الأمراض التي تسببها الكلاب

فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك أنت وعائلتك على رعاية كلبك بأمان وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض منه:

  1. اغسل يديك دائمًا ، خاصة بعد لمس كلبك أو لمس طعامه أو تنظيفه أو تفريغ صندوق الفضلات.
  2. ارتدِ قفازات عند تنظيف أو تطهير أو لمس معدات كلبك.
  3. لا تدع الأطفال ينظفون أواني الكلب أو يفرغون برازه.
  4. تجنب تقبيل الكلب أو لمس فمه ، حيث يمكن أن تنتشر العدوى عن طريق اللعاب.
  5. حافظ على صحة الكلب عن طريق الحفاظ على منطقة معيشة نظيفة وخالية من القمامة.
  6. أبعد الكلاب عن الأماكن التي يتم فيها تحضير الطعام.
  7. لا تحمم كلبك في حوض المطبخ أو حوض الاستحمام.
  8. تجنب الحيوانات الغريبة ، أو الحيوانات التي تبدو مريضة.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع الأمراض التي تسببها الكلاب، وطرق الوقاية.. كيف تنتشر العدوى من الكلاب .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى