تليجرام تريند الخليج
منوعات

أضرار مشروبات الطاقة على الأطفال والمراهقين، والبدائل الصحية

أضرار مشروبات الطاقة على الأطفال والمراهقين، والبدائل الصحية هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

أضرار مشروبات الطاقة على الأطفال والمراهقين، فهل مشروبات الطاقة خطرة على المراهقين والأطفال؟ تعرف على أهم المعلومات حول الآثار الضارة لمشروبات الطاقة على المراهقين والأطفال والبدائل الصحية في هذا المقال.

أضرار مشروبات الطاقة على الأطفال والمراهقين

إليك: أضرار مشروبات الطاقة على الأطفال والمراهقين، والبدائل الصحية

من خلال هذا المقال نلقي نظرة على مخاطر مشروبات الطاقة للأطفال والمراهقين ، وكذلك البدائل الموصى بها:

ما هي أضرار مشروبات الطاقة على الأطفال والمراهقين

ينصح الأطباء الآباء عادةً بعدم إعطاء المشروبات التي تحتوي على الكافيين للأطفال دون سن 12 عامًا ، وأن الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا يجب أن يحدوا من تناول الكافيين اليومي بما لا يزيد عن 100 ملغ / يوم.

هناك العديد من المخاطر الصحية المرتبطة بمشروبات الطاقة الغنية بالكافيين لدى الأطفال ، منها: زيادة الوزن ، والأرق ، ومضاعفات القلب والأوعية الدموية ، وارتفاع ضغط الدم ، والسمنة ، وتسمم الكافيين ، ونقص الكالسيوم ، وعيوب الأسنان ، وارتفاع نسبة السكر في الدم. في الأطفال المصابين بداء السكري ، صداع شديد.

وفقًا للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية ، يمكن أن يؤثر استهلاك مشروبات الطاقة سلبًا على صحة المراهقين ، ويمكن أن تكون المستويات العالية من الكافيين والمواد المضافة في مشروبات الطاقة ضارة بشكل خاص للمراهقين.

فيما يلي بعض الأضرار التي يمكن أن يسببها الاستهلاك المنتظم لمشروبات الطاقة للمراهقين:

  1. تزيد مشروبات الطاقة من مخاطر اضطرابات النوم ، وصعوبات التعلم ، وضعف الأداء ، وقد تزيد احتمالية إدمان المخدرات أو التبغ أو الكحول.
  2. تفتقر مشروبات الطاقة إلى العناصر الغذائية المهمة للصحة. ومن ناحية أخرى ، فهي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكافيين. وقد يكون الاستهلاك المنتظم لهذه المشروبات ضارًا للمراهقين.
  3. 40٪ من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 19 عامًا من الذين يشربون مشروبات الطاقة يعانون من الغثيان والقيء والعصبية والصداع وآلام البطن ، وفي بعض الحالات ، قد يعاني المراهقون من نوبات.
  4. تحتوي أنواع معينة من مشروبات الطاقة على غرنا أو كافيين أو كرياتين أو جينسنغ إلى جانب مجموعة من الفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات والأحماض الأمينية والمعادن. شرب هذه المركبات الممزوجة بالكافيين يمكن أن يؤدي إلى الجفاف لأن الكافيين مدر للبول.
  5. تحتوي مشروبات الطاقة على أكثر من 500 مجم من الكافيين، أي ما يعادل 14 علبة من المشروبات الغازية المحتوية على الكافيين. يمكن أن تسبب هذه الكمية من الكافيين تسممًا يتجلى في ضربات القلب السريعة أو غير المنتظمة وارتفاع ضغط الدم والهلوسة.
  6. بعض مشروبات الطاقة تحتوي على نسبة عالية من الكحول.
  7. الاستهلاك المفرط للمشروبات السكرية ضار بصحة الأسنان وقد يزيد الوزن.

بدائل صحية لمشروبات الطاقة

بعد معرفة الآثار الضارة لمشروبات الطاقة على الأطفال والمراهقين. هناك عدة طرق يمكن للمراهقين من خلالها الحصول على الطاقة التي يحتاجون إليها لإتمام المهام اليومية، على النحو التالي:

  1. نمط حياة صحي

فيما يلي خطوات اتباع أسلوب حياة صحي:

  • مارس التمارين الرياضية بانتظام.
  • الحصول على قسط من النوم بشكل كاف.
  • تناول وجبات صحية ومتوازنة.
  • احصل على الفيتامينات التي تحتاجها.
  • شرب كمية كافية من الماء.
  1. المشروبات البديلة

ينجذب الكثير من المراهقين إلى لون وطعم المشروب ، على الرغم من وجود العديد من البدائل الصحية لمشروبات الطاقة المحملة بالسكر ، مثل ما يلي:

  • الصودا غير المحلاة والمنكهة.
  • الماء العادي مع شرائح الليمون أو التوت.
  • شاي الأعشاب ، ساخن أو بارد.

تجدر الإشارة إلى أنه يجب على الأطفال والمراهقين وحتى البالغين تجنب المشروبات الغازية لأنها بديل لمشروبات الطاقة ، لكنها ليست مفيدة لصحتك.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أضرار مشروبات الطاقة على الأطفال والمراهقين، والبدائل الصحية .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى