تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هو “الفريلانس” العمل الحر؟..كيفية التعامل مع الفريلانسر..مميزاته وعيوبه

ما هو “الفريلانس” العمل الحر؟..كيفية التعامل مع الفريلانسر..مميزاته وعيوبه هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

في هذا المقال سوف نتعرف علي ما هو “الفريلانس” العمل الحر؟..كيفية التعامل مع الفريلانسر..مميزاته وعيوبه، حيث شبه جولي طومسون، مؤسسة شركة “Frame PR”، العمال المستقلين أو مَن يطلق عليهم اسم “الفريلانس” (freelancers) بأنهم مثل “رجل الكهف”، فعندما يستيقظ رجل الكهف لن يجد طعامًا في الكثير من الأحيان، والأمر متروك له في الذهاب والحصول عليه. حيث تكاد هذه الحقيقة ومثيلاتها تختفي وسط طوفان المشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي التي تحدثك عن الحرية والاستقلال والدخل الجيد الذين ستتمتع بهم، فقط إذا تركت وظيفتك الثابتة واتجهت إلى العمل في سوق العمالة الحرة.

ازدياد العمالة الحرة “الفريلانس”

العمل الحر أو المستقل (freelance) الذي يشمل أي خدمات تقوم بتقديمها للشركات أو المؤسسات أو الأشخاص بمقابل مادي، ودون أن تكون موظفًا رسميًا بهذه الشركات، يشكل جزءًا متزايدًا من سوق العمل هذه الأيام. فمع ارتفاع قيمة الدولار وانخفاض قيمة الكثير من عملات بلدان العالم النامي ومنها الكثير من الدول العربية. سوف تجد عشرات وربما مئات المشاركات المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي التي تخبرك بأن عليك العمل “فريلانس”. وذلك لتحصل على راتب بالعملة الأميركية. يعتبر هذا جزءا من توجه أوسع نحو العمل الحر. فبين عام 2019 إلى عام 2021، نما العمال المستقلون الذين يقدمون خدمات ماهرة بنسبة 8%.في خلال هذا الوقت. ووصل العمل الحر إلى أعلى نقطة له منذ أكثر من عقد. كما يوضح استطلاع لمنصة العمل الحر “Upwork” عام 2021 أن العمل الحر قد ازداد خلال هذا العام ليصل إلى أعلى حصة من القوى العاملة في خلال السنوات الثمانية السابقة.

وفي غضون ذلك، ارتفع عدد العاملين لحسابهم الخاص بدوام كامل من 28% في عام 2019م إلى 36% في عام 2020م. وربما يكون انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”. وما فرضته من عزلة اجتماعية وحجر صحي وأيضًا عمل من المنزل حتى لمن يعملون في وظائف خارج المنزل، هو الذي أدى إلى ازدياد سرعة هذا النمو في العمالة الحرة. كما أنه من المتوقع في غضون خمس سنوات، أي بحلول عام 2027م. سوف يكون 86.5 مليون شخص يعملون لحسابهم الخاص داخل الولايات المتحدة وحدها، وهذا هو نصف إجمالي القوى العاملة داخل الولايات المتحدة.

الفرق بين العمل الحر “الفريلانس” والعمل بدوام كامل

وفي الغالب ما يستشهد المستقلون الراضون عن عملهم الاحساس بالمرونة والسيطرة الأكبر التي يتمتعون بها في عملهم. تقول الرئيس والمدير التنفيذي لـ”Upwork”هايدن براون، إن العمال الأصغر سنًا أصبحوا ينظرون إلى العمل الحر. الذي يتمتع بإمكانات خاصة وذلك لتنوع العملاء وأيضًا تدفقات الدخل، على أنه أكثر استقرارًا من وظيفة بدوام كامل. وتضيف براون: “نظرًا لأن الأجيال الشابة من العمال قد شهدت تجارب العمال الأكبر سنًا، فقد نظروا إلي أن التوظيف التقليدي بدوام كامل ليس هو أفضل ما يجب القيام به. وأن العمل في شركة واحدة أنه ليس بالضرورة شيئا آمنا أو أمرًا منخفض المخاطر”. ويمكن اعتبار هذا الأمر صحيحًا بدرجة كبيرة. خاصة في ظل أن كبرى الشركات قد تقوم بتسريح عمالها دون العديد من الاعتبارات.

الكوب ليس ممتلئا حتى حافته

 

هنا ينبغي معرفة أن الكوب ليس ممتلئًا إلي حافته. وأن هناك نصفًا فارغًا مثل شأن أي أمر آخر في الحياة، وهذا يعني أن العمالة الحرة تحمل من السلبيات مثل ما تحمل من المميزات. بالنسبة للمزايا. من المؤكد أنك سوف تحظى بالمرونة والاستقلال مع إمكانية أداء عملك من على أريكتك أو أمام شاطئ أحد البحار. دون أن تتكبد عناء الانتقال اليومي في الطرق أو وسائل المواصلات للوصول إلى مقر العملك. كما يمكنك كذلك التخطيط لجدولك الزمني الخاص بمرونة وحرية، واختيار عملائك الذين تفضل التعامل معهم. لكن في المقابل. هناك أيضا جوانب سلبية يجب أن تعرفها وتدركها جيدًا قبل ترك وظيفتك الدائمة والانضمام إلى سوق العمالة الحرة إذا كنت مقدما على هذه الخطوة.

مميزات وعيوب العمل الحر “الفريلانس”

في البداية، يجب أن تعرف أن العمل الحر “الفريلانس” يمكن أن يكون في بداياته قد يكون أشبه بمعركة شاقة لا تخلو من تضحيات. لا أحد يعرف من أنت، وماذا تفعل، أو ما إذا كان بإمكانه الوثوق بك. لتحقيق النجاح. سوف تحتاج إلى البحث عن شخص ما يمنحك أول فرصة. ربما سيكون عليك تقديم عمل مجانًا لعميلك الأول ذلك فقط للحصول على بعض الخبرة وبناء الثقة.

في حالة إذا ثبتت قدماك، وبدأت في تكوين عملاء والحصول على مهام عمل. في هذا الوقت قد تُفاجأ من أنه لا حقوق لك لدى صاحب العمل سوى الأجر الذي تحصل عليه مقابل ما تقوم بتقديمه له من عمل أو ما تنجزه له من خدمة. نتيجة لذلك، وجدت دراسة حديثة في كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد أن ثلاثة من كل خمسة قادة أعمال قالوا إنهم يُفضِّلون بشكل كبير”تأجير” أو “استعارة” أو “مشاركة” المواهب مع شركات أخرى، وأن موظفيهم العاملين بدوام كامل سيكونون أقل عددًا نتيجة لذلك.

فقد أشار الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع إلى أن العمالة الحرة تتيح لهم إنتاجية وكفاءة أفضل وتكاليف أقل من الموظفين بدوام كامل. كما أن تعيين عمال مستقلين بدلاً من الموظفين بدوام كامل هذا يعني أن صاحب العمل لا يتعين عليه دفع تكاليف خطط الرعاية الصحية/التأمين الصحي أو أيام الإجازات، كما أنه أيضًا لا يتعين عليه وضع خطط لتطوير مهارات موظفيه وتدريبهم. وفى هذه الحالة تنتقل تغطية تكلفة هذه الأمور من أصحاب الأعمال ويكون على المستقلين أنفسهم تغطية هذه التكلفة. هذه تعد مساوئ لا يُستهان بها، ففي الولايات المتحدة على سبيل المثال، أشار أغلب العمال إلى أن التأمين الصحي هو أكثر الفوائد التي يهتمون بها، تليها القدرة على الحصول على إجازة مرضية.

قاعدة”العيد أو المجاعة” بالنسبة للعمل الحر “الفريلانس”

ما هو "الفريلانس" العمل الحر؟..كيفية التعامل مع الفريلانسر..مميزاته وعيوبه
ما هو “الفريلانس” العمل الحر؟..كيفية التعامل مع الفريلانسر..مميزاته وعيوبه

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هو “الفريلانس” العمل الحر؟..كيفية التعامل مع الفريلانسر..مميزاته وعيوبه .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى