تليجرام تريند الخليج
منوعات

وجع الظهر للحامل في الشهر الثامن.. تخفيف آلام الظهر للحامل، وأسبابه

وجع الظهر للحامل في الشهر الثامن.. تخفيف آلام الظهر للحامل، وأسبابه هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

وجع الظهر للحامل في الشهر الثامن، فهناك العديد من الأعراض والتغيرات أثناء الحمل ، وتختلف أعراض الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى عن تلك التي تظهر في الثلث الثاني من الحمل أو حتى الثلث الثالث منه. ستركز هذه المقالة على آلام أسفل الظهر أثناء الحمل في الشهر الثامن.

يزداد طول ووزن الجنين بشكل ملحوظ خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ، مما يزيد من الأعراض لدى المرأة الحامل، حيث تبدأ في الشعور بآلام الظهر وضيق التنفس والإمساك وحرقة المعدة وانقباضات براكستون هيكس ، بجانب أعراض أخرى. استمري في قراءة هذه المقالة لتتعرفي على أبرز المعلومات حول آلام أسفل الظهر في ثمانية أشهر من الحمل:

إليك: وجع الظهر للحامل في الشهر الثامن.. تخفيف آلام الظهر للحامل، وأسبابه

وجع الظهر للحامل في الشهر الثامن

تعتبر آلام أسفل الظهر عند النساء الحوامل بعمر ثمانية أشهر من الأعراض الشائعة ، ليس فقط خلال هذه الفترة ، ولكن طوال فترة الحمل ، ستعاني 50٪ إلى 80٪ من النساء الحوامل من هذه الأعراض.

يتراوح هذا الألم عادة من خفيف ، يمكن الشعور به أثناء الأنشطة اليومية ، إلى حاد ومزمن ، مما يؤثر على القدرة على العمل وأداء الأنشطة اليومية. الجدير بالذكر أن النساء اللواتي يعانين من مشاكل في الظهر أكثر عرضة للمعاناة من آلام الظهر أثناء الحمل.

ما هي أسباب وجع الظهر للحامل في الشهر الثامن

وهناك أسباب عديدة مرتبطة بحدوث هذا الألم ، ومن أبرزها:

  • زيادة الوزن: خلال فترة الحمل ، تكتسب النساء ما بين 11.3 و 15.8 كجم ، وهذا الوزن الزائد يضع مزيدًا من الضغط على العمود الفقري ، مما قد يؤدي إلى آلام أسفل الظهر.
  • تضخم البطن: ويرجع ذلك إلى زيادة وزن الجنين وزيادة حجم الرحم ، مما يضع ضغطًا إضافيًا على العمود الفقري ، كما أنه يضغط على الأوعية الدموية والأعصاب في الحوض والظهر ، مما يجعله سببًا لآلام الظهر في الشهر الثامن من الحمل.
  • التغيرات الهرمونية: إن هرمون ريلاكسين ، الذي يزداد خلال الشهر الثامن من الحمل ، هو الهرمون المسؤول عن إرخاء الأربطة والعضلات في منطقة الحوض استعدادًا للولادة ، لكن هذا الاسترخاء قد يساهم في آلام أسفل الظهر.
  • انفصال العضلات: مع نمو البطن ، قد تنفصل عضلة البطن المستقيمة ، والتي تمتد من القفص الصدري إلى عظم العانة ، مما قد يؤدي إلى زيادة آلام أسفل الظهر.
  • الإجهاد والتوتر والعصبي: تعاني المرأة الحامل من اضطرابات المزاج والعصبية والتوتر خاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة مما قد يؤدي إلى تقلص العضلات وتوترها مما قد يؤدي إلى آلام الظهر.

تخفيف آلام الظهر خلال الشهر الثامن من الحمل

أهم شيء للمرأة الحامل هو كيفية التعامل مع آلام أسفل الظهر في الشهر الثامن، لذلك سنقدم لك أهم النصائح لتخفيف الآلام والسيطرة عليها في المحتوى التالي:

1. اتخاذ الوضعيات المناسبة

مع نمو الطفل يزداد الوزن على مقدمة الجسم ، لذلك تحاول الأم موازنة الجسم عن طريق الانحناء للخلف الأمر الذي يمكن أن يجهد عضلات الظهر ، لذلك يجب على المرأة الحامل الانتباه إلى اتخاذ الوضع المناسب ، وهذه الأوضاع هي على النحو التالي :

  • محاولة الوقوف بشكل مستقيم.
  • رفع الصدر لأعلى قليلاً.
  • محاولة إرخاء الكتفين للخلف.

2. ارتدي ملابس وأحذية مناسبة للحمل

يتضمن ذلك نصائح من أجل:

  • تجنب الأحذية ذات الكعب العالي.
  • ارتدِ أحذية بكعب منخفض وغير مسطّح مع دعامة للقوس.
  • يمكنك ارتداء حزام دعم الحامل.

3. رفع الأشياء بشكل صحيح

عند محاولة التقاء أي شيء عن الأرض، تأكدي مما يلي:

  • النزول لأسفل بوضعية القرفصاء، مع دعم جسمك بقدميك.
  • تجنب الانحناء عند الخصر والاستعانة بالظهر لدعم جسمكِ.
  • لا تتردد في طلب المساعدة من الآخرين.

4. النوم على جانبك

النوم على جانبك مع ثني ركبتيك هو أحد أوضاع النوم الموصى بها للمرأة الحامل ، ويوصى أيضًا بالابتعاد عن النوم على ظهرك.

5. التدليك والعلاج التكميلي

قد يساعد التدليك باستخدام الحرارة والزيوت في تخفيف الانزعاج لبعض النساء. وأفضل طريقة للقيام بهذا الإجراء هي من قبل خبراء ومتخصصين.

6. ممارسة الرياضة المنتظمة

يوصى بالتمارين الخفيفة للحوامل ، مثل المشي والتمارين المائية والإطالة. ومن المهم الحصول على موافقة طبيبك قبل بدء التمارين.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع وجع الظهر للحامل في الشهر الثامن.. تخفيف آلام الظهر للحامل، وأسبابه .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى