منوعات

فكرة عمل الثلاجة الكهربائية..كيف يتم تبريد الطعام..مكونات الثلاجة الكهربائية –

فكرة عمل الثلاجة الكهربائية..كيف يتم تبريد الطعام..مكونات الثلاجة الكهربائية – هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

فكرة عمل الثلاجة الكهربائية، حيث تعتمد فكرة عمل الثلاجات و المكيفات من خلال نقل الطاقة الحرارية باستخدام سائل التبريد. حيث تعمل الثلاجة على التبريد بصورة دائمة وذلك بسبب ما تحويه بداخلها من مكونات وذلك من خلال تحويل سائل التبريد إلى غاز من الداخل ليسحب الحرارة و يحولها إلى طاقة تبريد للطعام بعد ذلك يتحول الغاز إلى سائل خارج الثلاجة وذلك لتعرض الحرارة للتبديد.

وتتكرر هذه العملية من أجل سحب الحرارة الداخلية و خروجها إلى خارج الثلاجة.

لماذا يكون خلف الثلاجة ساخن؟ 

تعتبر الثلاجة نموذجا واضحا على نظام التبريد ويعود الغرض من هذا النظام إلى نقل الطاقة الحرارية من الداخل لحفظ الأشياء وحمايتها من التلف من خلال التبريد ونتيجة لذلك نلاحظ وجود سخونة في الجزء الخلفي من الثلاجة وهذا بسبب سحبها للطاقة الحرارية إلى الخارج

 وهي الملحوظة أيضا في جهاز المكيف حيث يقوم على نفس الفكرة ولكن الغرض هو تبريد الغرفة.

وظيفة سائل التبريد في الثلاجة:

هو نقل الطاقة الحرارية من داخل الثلاجة إلى خارجها. حيث يقوم سائل التبريد بسحب ونقل الحرارة الداخلية في الثلاجة إلى الخارج. ونتيجة لذلك نجد الثلاجة من الداخل مليئة بالهواء البارد الذي يعمل على حفظ الطعام.

ومن ناحية أخرى نجد بعض الأجزاء الخارجية من الثلاجة يظهر عليها بعض الدفء نظرا لطردها للطاقة الحرارية إلى الخارج.

فكرة عمل الثلاجة الكهربائية:

تعتمد فكرة العمل على امتصاص الطاقة الحرارية من الأطعمة التي بداخلها. وتعتمد فكرة حفظ الطعام بشكل مبسط على امتصاص الطاقة الحرارية الموجودة في الأطعمة ومنحها البرودة الكافية لحفظها وقتل البكتيريا بداخلها.

 وبعد ذلك تقوم بتبديد هذه الطاقة الحرارية إلى خارج الثلاجة. ونتيجة لذلك تظل الثلاجة محتفظة ببرودتها من الداخل.

فكرة عمل الثلاجة الكهربائية

مراحل دورة التبريد في الثلاجة:

  1. مرحلة الضغط.
  2. دورة التكثيف.
  3. مرحلة التمدد.
  4. مرحلة المُبخر.

فكرة عمل الثلاجة الكهربائية

دورة التبريد في الثلاجة تكتمل من خلال أربعة مراحل متتالية وكل خطوة تأتي بعد الخطوة التي تليها كي تتم دورة التبريد بنجاح وفي التالي نوضح مراحل دورة التبريد في الثلاجة بالتفصيل:

1 _ مرحلة الضغط:

 يعتبر الضغط أول المراحل في دورة التبريد ويتم عن طريق الضاغط الذي يرفع ضغط غاز التبريد. حيث يدخل المبرد إلى الضاغط أولاً في صورة غاز منخفض في الضغط ودرجة الحرارة. يقوم الضاغط بدوره ويجعله غاز ذو ضغط ودرجة حرارة عالية. وهناك أنواع مختلفة من الضاغط منها على سبيل المثال الضواغط الترددية و ضواغط التمرير وكذلك الضواغط الدوارة

فكرة عمل الثلاجة الكهربائية

2 _ دورة التكثيف: 

بعد إتمام ضغط غاز التبريد بواسطة الضاغط ينتقل إلى المُكثف ليعمل المُكثف بإزالة الحرارة العالية من غاز التبريد الساخن وبعد ذلك يبدأ الغاز في التكثّف في هيئة سائل «سائل تبريد».

بعد إتمام عملية التكثيف يُصبح المُبرد سائلا  وذو ضغط عالي ودرجة حرارة منخفضة ليتنقل بعد ذلك إلى جهاز توسيع الحلقة «التمدد».

فكرة عمل الثلاجة الكهربائية

3 _ مرحلة التمدد: 

جهاز التمدد لا يمتلك العديد من التصاميم المتنوعة. وينقسم تكوين جهاز التمدد إلى «فتحات ثابتة وكذلك صمامات تمدد حراري. بالإضافة إلى صمامات تمدد إلكترونية».حيث تعتبر الصمامات الإلكترونية أحد الأنواع المتطورة. وتتمثل وظيفة جهاز التمدد في خفض ضغط سائل التبريد المنتقل من المكثف. حيث ينتج عن هذا الانخفاض في ضغط السائل إلى قليل من الغليان السريع.

إليك.. فكرة عمل الثلاجة الكهربائية

4 _ دورة المُبخر: 

يسمى هذا الجزء أيضا بالمبادل الحراري الثاني في دورة التبريد. حيث يعمل من منطلق تسميته أي يقوم بعملية التبخير إذ يعتبر نهاية دورة التبريد ويقوم لامتصاص حرارة سائل التبريد.

تحدث تلك المرحلة بعد انتقال سائل التبريد من جهاز التمدد إلى المُبخر بضغط منخفض ودرجة حرارة منخفضة. بعد ذلك تعمل المروحة على دفع الهواء من خلال المُبخر  وبعد ذلك يتم تبريد الهواء عن طريق امتصاص الحرارة. بعد ذلك تخرج مادة التبريد إلى خارج الثلاجة. ويتم تكرار هذه الدورة مرة أخرى ابتداءً من ضغط المُبرد في الضاغط.

اسباب تعطل الثلاجة لا تبرد والفريزر لا يجمد

قد لا تعمل الثلاجة بشكل مثالي سواء تجميد الفريزر أو عدم تبريد الثلاجة بشكلٍ عام. وعادة ما يرجع السبب إلى أحد هذه الأسباب التالية:

  1. ملفات مكثف مُتسخة.
  2. تعطُّل عمل الضاغط.
  3. مُحرك مُبخر مكسور.
  4. تلف الترموستات.
  5. كسر محرك مروحة المُكثف.
  6. عدم إغلاق باب الفريزر جيدًا.

ما هي مكونات الثلاجة؟ 

  1. الضاغط.
  2. لفائف المكثف.
  3. جهاز التمدد.
  4. لفائف المُبخر.

1 _ الضاغط:

يعتبر أساس بدء عملية التبريد في الثلاجة حيثُ يقوم بضخ المبرد في الثلاجة و غالبا ما يوجد الضاغط في الجزء الخلفي أسفل الثلاجة. 

2 _ لفائف المكثف:

تقع لفائف المُكثف تحت الجزء الخلفي. وتشبه هذه اللفائف شكل الأنابيب التي تعمل على تكثيف غاز التبريد وتحويله إلى صورة سائلة. حيث تتمثل وظيفة الضاغط في رفع ضغط سائل التبريد. هذا ويجب تنظيف لفائف المُكثف من الغبار والأتربة لضمان القيام بدورة التبريد بفعالية.

3 _ جهاز التمدد:

 يقع أيضا في الجزء الخلفي من الثلاجة بين لفائف المُكثف والمُبخر. ويساعد جهاز التمدد في خفض ضغط المبرد وتحويله مرة أخرى إلى الحالة الغازية.

4 _ لفائف المُبخر: 

 تقوم اللفائف بامتصاص الحرارة الموجودة في الهواء المحيط. ومكان تلك الملفات في الجزء الخلفي من الفريزر.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع فكرة عمل الثلاجة الكهربائية..كيف يتم تبريد الطعام..مكونات الثلاجة الكهربائية – .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى