تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هو تجميد البويضات.. مدة تجميد البويضات.. أضرار تجميد البويضات

ما هو تجميد البويضات.. مدة تجميد البويضات.. أضرار تجميد البويضات هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

ما هو تجميد البويضات، فقد أدى التقدم الطبي إلى بعض خيارات العلاج للحفاظ على الخصوبة على المدى الطويل ، بما في ذلك تجميد البويضات ، فما هو تَجميد البويضَات؟ فيما يلي أهم التفاصيل.

غالبًا ما يرتبط تقدم العمر عند النساء بانخفاض القدرة على الحمل بسبب انخفاض جودة البويضات ، بالإضافة إلى توقف التبويض بعد انقطاع الطمث.

قد تلجأ الكثير من النساء إلى تَجميد البويضَات ، فما هو تجميد البويضات فيما يلي المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع:

ما هو تجميد البويضات؟

تجميد البويضات هو عملية استخراج بويضات من مبيض المرأة وتجميدها لإبقائها غير مخصبة لاستخدامها لاحقًا ولتحسين قدرة المرأة على الإنجاب في المستقبل.

إذا أرادت المرأة الحمل في المستقبل ، فيمكن إذابة البويضات المجمدة وتخصيبها ، ثم زرعها في رحم المرأة من خلال التلقيح الاصطناعي.

ما هي الحالات التي تتطلب تجميد البويضات؟

بعد فهم ما هو تَجميد البويضَات ، يجب أن تكوني شديدة الفضول لمعرفة المواقف التي قد تتطلب تَجميد البويضَات للمساعدة في الحمل في المستقبل ، وفيما يلي أبرز الحالات:

  • إصابة المرأة بحالة صحية تؤثر على الخصوبة ، مثل فقر الدم المنجلي أو أحد أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة.
  • خطر الإصابة بفشل المبايض المبكر بسبب تشوهات الكروموسومات مثل متلازمة تيرنر أو متلازمة إكس الهش.
  • وجود تاريخ عائلي من انقطاع الطمث المبكر عند النساء.
  • تعرض المبايض لأمراض أو إجراءات معينة تزيد من مخاطر تلف المبيض.
  • النساء المصابات بطفرات جينية تتطلب إزالة المبيض ، مثل طفرات سرطان الثدي BRCA.
  • النساء اللواتي يخضعن لعلاجات تؤثر على الخصوبة ، مثل العلاج الإشعاعي أو الكيميائي للسرطان.
  • تأخير المرأة للإنجاب لأسباب اجتماعية أو شخصية.

كيف تتم عملية تجميد البويضات؟

استمرارًا للتعريف بتَجميد البويضَات ، نحن هنا لنخبرك بالخطوات الفعلية لإجراء تَجميد البويضَات على النحو التالي:

  1. التحفيز الهرموني

تبدأ عملية تحفيز التبويض عند المرأة بالهرمونات وتستمر من 10 إلى 12 يومًا للحصول على عدد معين من البويضات الناضجة ، عادة ما بين 6-15 بويضة ، ويتم التحفيز بإحدى تقنيات التحفيز العديدة ، حيث سيقرر الأخصائي أفضل طريقة.

قد تشعر النساء بالانتفاخ قليلاً من أدوية تحفيز الإباضة ، ولا توجد آثار جانبية أكثر خطورة لأن النساء يمكنهن القيام بجميع أنشطتهن اليومية أثناء التحفيز.

  1. جمع البويضات

يتم جمع البويضات من المبايض باستخدام مسبار موجه بالموجات فوق الصوتية يتم إدخاله بشكل متسلسل في المهبل لكل مبيض ، مما يسمح للطبيب باسترداد البويضات من المبيض.

تتم هذه العملية عادة تحت تأثير التخدير العام الخفيف ، ويمكن للمرأة أن تعود إلى المنزل بعد 1-2 ساعة من العملية ، وينصح بعدم القيادة والراحة خلال النهار.

  1. التزجيج

يتم تجميد البيض مباشرة بعد استخلاص السوائل والوصول إلى المختبر لمنع تكون بلورات الجليد التي قد تكون ضارة. بمجرد اكتمال التزجيج ، يمكن تخزين البيض لسنوات عديدة.

كيف يتم استخدام البويضات المجمدة لاحقًا؟

عندما تخطط النساء في المستقبل للحمل وإنجاب الأطفال ، فإن استخدام تَجميد البويضَات يتم كما يلي:

  1. يتم إذابة البويضات المجمدة وحقن حيوان منوي واحد لتكوين البويضات المخصبة.
  2. يتم استخدام قسطرة طويلة ورفيعة وإدخالها في المهبل ، يتم نقل البويضات المخصبة التي تشكل الأجنة بعد أيام قليلة إلى الرحم.
  3. الانتظار حتى تلتصق البويضة الملقحة وتنمو وتحمل وتتطور إلى جنين.

كم من الوقت يمكن تجميد البويضات؟

الفترة القياسية لتَجميد البويضَات وتخزينها بهذه الطريقة تصل إلى 10 سنوات ، ولكن بعض النساء اللاتي يعانين من ظروف معينة قد يكون بإمكانهن تخزين بويضاتهن لمدة تصل إلى 55 عامًا ، وكذلك النساء المعرضات لخطر العقم المبكر بسبب العلاج الكيميائي .

هل هناك مخاطر في عملية تجميد البويضات؟

في نهاية مناقشتنا حول ماهية تَجميد البويضَات ، لاحظنا أن بعض النساء قد يعانين من التشنج والانتفاخ والتبقيع المهبلي بعد سحب البويضات للتجميد. قد تشمل الآثار الجانبية الضارة الأخرى:

  • الآثار الجانبية لزيادة الهرمونات ، بما في ذلك: زيادة الوزن وتقلب المزاج والصداع.
  • متلازمة فرط تنبيه المبيض ، وهي حالة نادرة قد تسبب الألم والغثيان وزيادة الوزن بشكل ملحوظ لفترة قصيرة وجلطات دموية في الساقين وضيق في التنفس.
  • المضاعفات طويلة الأمد المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بسرطان المبيض ، وفقاً لإحدى الدراسات.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هو تجميد البويضات.. مدة تجميد البويضات.. أضرار تجميد البويضات .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى