تليجرام تريند الخليج
منوعات

الفرق بين التوحد وتأخر النطق.. علاج تأخر الكلام وعلاج التوحد

الفرق بين التوحد وتأخر النطق.. علاج تأخر الكلام وعلاج التوحد هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

الفرق بين التوحد وتأخر النطق، حيث يعد مرض التوحد من الأمراض الشائعة عند الأطفال ولكن ماذا عن تأخر الكلام؟ وما هو الفرق بين التوحد وتأخر الكلام؟ اتبع المقال لمعرفة الجواب.

يمكن أن يكون تأخر الكلام والتوحد متشابهين جدًا لأن الأطفال لديهم أعراض متشابهة ، مما يجعل من الصعب التفريق بين الحالتين وتشخيصهما. فما الفرق بين التوحد وتأخر الكلام؟

إليك: الفرق بين التوحد وتأخر النطق.. علاج تأخر الكلام وعلاج التوحد

الفرق بين التوحد وتأخر النطق

فيما يلي أهم النقاط حول الفرق بين التوحد وتأخر الكلام:

  • المهارات المعرفية غير اللفظية

يتمتع الأطفال الذين يعانون من تأخر لغوي بمهارات أعلى من الأطفال المصابين بالتوحد في المهارات الإدراكية غير اللفظية ، واستخدام الإيماءات للتواصل ، واستخدام اللعب التخيلي ، والقدرة على الاستجابة للغة.

  • الحركات المتكررة

يُظهر الأطفال المصابون بالتوحد حركات متكررة مثل رفرفة اليدين أو القفز لأعلى أو لأسفل أو الجري بشكل متكرر ، لكن الأطفال الذين يعانون من تأخر لغوي لا يظهرون هذه الأعراض.

  • مركز اللغة في الدماغ

في دراسة نُشرت في عام 2015 ، وجد الباحثون أن الأطفال المصابين بالتوحد وتأخر اللغة أظهروا نشاطًا دماغيًا ضعيفًا في مركزين لغويين في الدماغ ، في حين أن الأطفال الذين يعانون من تأخر لغوي وحدهم لم يفعلوا ذلك. سيظهر هذا التغيير.

الفرق بين التوحد وتأخر النطق من حيث الروتين والسلوكيات والأنشطة المتكررة

وتجدر الإشارة إلى أن الأطفال المصابين بالتوحد لديهم انتظام معين في أنشطتهم اليومية ، وقد تكون اهتماماتهم محدودة ومركزة في منطقة معينة ، بينما الأطفال الذين يعانون من تأخر لغوي لن يظهروا مثل هذه الأعراض والسلوكيات.

يعاني بعض الأطفال المصابين بالتوحد من تضخم في الرأس ، في حين لا يعاني الأطفال المصابون بالتوحد من تأخر في اللغة.

  • الفرق بين التوحد وتأخر النطق: اللغة التعبيرية

يعاني الأطفال المصابون بالتوحد من صعوبات اجتماعية ، مثل عدم التواصل البصري وقلة الإيماءات ، وتكون هذه النوبات أقل شيوعًا عند الأطفال الذين يعانون من تأخر في اللغة.

  • المشكلات الجينية

ترتبط مجموعة من تشوهات الكروموسومات بالتوحد ، ولا توجد صلة قوية بين تشوهات الكروموسومات وتأخر الكلام.

أهم النقاط المشتركة بين التوحد وتأخر الكلام

على الرغم من وجود اختلافات بين التوحد وتأخر الكلام ، إلا أن هناك العديد من النقاط المشتركة بين التوحد وتأخر الكلام ، بما في ذلك:

  1. سن ظهور الأعراض: تبدأ أعراض التوحد وتأخر اللغة في الظهور في الصفين الثاني والثالث.
  2. مشاكل النطق: كلا من مرضى التوحد والمرضى الذين يعانون من تأخر في تطور الكلام لديهم تأخر في النطق.
  3. المهارات الاجتماعية: يعاني كل من المصابين بالتوحد وتأخر الكلام من نقاط ضعف في التواصل الاجتماعي وتكوين العلاقات.
  4. عوامل الخطر: يشترك الأشخاص المصابون بالتوحد وتأخر الكلام في مجموعة من عوامل الخطر ، أهمها: الجنس الذكري ، والولادة المبكرة ، والتاريخ العائلي لهذه الاضطرابات.

علاج تأخر الكلام وعلاج التوحد

هناك طرق مختلفة لعلاج التوحد وتأخر الكلام ، حيث يتم علاج التوحد من خلال العلاج السلوكي والمعرفي وكذلك الدعم الأسري والمعنوي.

بالنسبة لتأخر الكلام ، بعد التشخيص الأولي للمريض ، يتم إجراء اختبارات السمع للتأكد من أن فقدان السمع أو الصمم ليس السبب الكامن وراء تأخر الكلام. يعتبر تقويم النطق هو العلاج الأكثر شيوعًا لتأخر الكلام. وقد يستفيد الأطفال من العلاج المهنية والبدنية كذلك.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع الفرق بين التوحد وتأخر النطق.. علاج تأخر الكلام وعلاج التوحد .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى