تليجرام تريند الخليج
منوعات

دلالات لون البراز.. أنواع البراز.. إزاي تعرف مرضك من لون البراز؟

دلالات لون البراز.. أنواع البراز.. إزاي تعرف مرضك من لون البراز؟ هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

دلالات لون البراز، حيث تختلف أنواع البراز بشكل عام حسب اللون والشكل والحجم الذي تظهر به ، ومن خلال السطور التالية نذكر بالتفصيل أهم وأبرز هذه الأنواع:

البراز ليس سوى فضلات من الجسم ، تتكون من مجموعة من الأطعمة غير المهضومة والبروتينات والبكتيريا والأملاح وبعض المواد الأخرى التي تنتجها الأمعاء وتخرج من الجسم.

لكن السؤال الآن ما هي أنواع البراز الموجودة بشكل عام؟

إليك: دلالات لون البراز.. أنواع البراز.. إزاي تعرف مرضك من لون البراز؟

أنواع البراز

يمكن الاعتماد على مقياس يُعرف باسم كرسي بريستول للتعرف على شكل ونوع من البراز الذي قد يعاني منه أو يحدث لدى بعض الأفراد ، ويعرفه بعض الأطباء والمتخصصين بميزان مايرز.

يمكن تلخيص أبرز أنواع البراز على النحو التالي:

يشبه هذا البراز حبيبات يصعب ضغطها تشبه الجوز أو التوت.

عادة ما يشير هذا النوع إلى الإمساك وقد يبقى براز الفرد في الجهاز الهضمي لبضعة أيام ، حيث يستغرق الطعام عادة حوالي 3 أيام لإكمال رحلته عبر الجهاز الهضمي.

يأتي في شكل لوغاريتمي ولكنه متكتل وعادة ما يشير إلى إمساك خفيف ، والذي يحدث بسبب النظام الغذائي والانسداد وأحيانًا التغيرات الهرمونية لدى بعض الأشخاص.

يأتي في شكل لوغاريتمي ، ولكن في هذا النوع به بعض الشقوق على السطح ، لأن هذا النوع من البراز يجب أن ينزلق بسهولة من التغوط.

يظهر أن الشخص بصحة جيدة ولا يعاني من أي مشاكل صحية ، خاصة في هذه الحالة يكون البراز لينًا نسبيًا ويسهل تمريره.

يشبه النوع السابق في عملية دفعه من الجسم فيجب أن تكون سهلة، ولا تحتاج إلى جهد، كما أنه يتدفق لأسفل في قطعة واحدة، وهو يعتبر من الأنواع الطبيعية التي تحدث كل يوم إلى 3 أيام على الأقل.

تظهر على شكل بقعة ناعمة ذات حافة محددة ، وهي صغيرة ويمكن إخراجها بسهولة من الجسم ، وعادة ما يشير هذا النوع إلى أن النظام الغذائي للشخص لا يحتوي على ألياف غذائية قابلة للذوبان بشكل كافٍ.

  • البراز الناعم

تكون لينة وزلقة ، لكن لها حواف خشنة ، مما يعني أن البراز يمكن أن يكون على شكل عصيدة.

يشير إلى أن الشخص يعاني من إسهال خفيف بسبب النظام الغذائي أو المرض أو حالة صحية معينة ، لذلك يوصى بشرب الكثير من الماء والمشروبات التي تحتوي على إلكتروليت للمساعدة في تحسين حالتك البدنية وصحتك.

وهو سائل نقي تمامًا بدون أي شظايا صلبة ، مما يدل على أن الشخص مصاب بالإسهال. وسببه يرجع إلى حالة طبية ، أو أنه تعرض لتسمم غذائي. والذي قد يكون في بعض الحالات ناتجًا عن رد فعل تجاه الغلوتين واللاكتوز عدم تحمل الطعام مثل بعض المواد.

دلالات لون البراز

بعد الحديث عن أكثر أنواع البراز شيوعاً ، لا بد من الحديث عن لون البراز. لأننا نعلم جميعًا أن اللون الطبيعي للبراز بني بسبب بعض المواد. بما في ذلك الصفراء والبيليروبين وبقايا الطعام بعد الأكل.

ومع ذلك ، قد تظهر بعض الألوان الأخرى في البراز ، والتي قد تكون ناتجة عن تناول بعض الأطعمة التي تغير البراز ، ولن تستمر هذه الحالة أكثر من بضعة أيام وستختفي من تلقاء نفسها. إذا استمر ظهور البراز بألوان غريبة ، فقد يشير ذلك إلى مشكلة صحية أو مرض ، بما في ذلك:

  1. البراز الأخضر: وهو ناتج عن عدوى بكتيرية أو فيروسية أو طفيلية أو متلازمة القولون العصبي أو ربما يتعلق بأدوية معينة تناولتها مؤخرًا.
  2. براز أحمر: ويشير إلى نزيف في المستقيم ، أو مصاب بالبواسير ، ومرض التهاب الأمعاء ، وتقرحات وأمراض أخرى.
  3. البراز الأسود: أي يوجد دم في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي بسبب القرحة أو المنتجات الثانوية لتناول مكملات الحديد.
  4. البراز المصفر أو رمادي: يعني أن لديك بعض أمراض الكبد أو المرارة أو البنكرياس.

تجدر الإشارة إلى أن رائحة البراز عادة لا تشير إلى أي أهمية صحية. حيث ترتبط الرائحة الكريهة غالبًا بوجود بكتيريا ضارة في الأمعاء تتداخل مع عمليات الهضم الطبيعية وقد تترافق أيضًا مع الإسهال.

ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أنه في حالة استمرار المشكلة والسبب غير معروف. يجب أن تسعى للحصول على عناية طبية فورية.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع دلالات لون البراز.. أنواع البراز.. إزاي تعرف مرضك من لون البراز؟ .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى