تليجرام تريند الخليج
منوعات

أعراض الصرع الصامت عند الأطفال.. تأثير الصرع الصامت عند الأطفال

أعراض الصرع الصامت عند الأطفال.. تأثير الصرع الصامت عند الأطفال هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

ما هي أعراض الصرع الصامت عند الأطفال؟ تعرف على أبرز الأعراض في هذه المقالة.

هناك العديد من أنواع النوبات التي تصيب البالغين والأطفال على حد سواء ، بما في ذلك ما يسمى الصرع الصامت، والمعروف أيضًا باسم النوبات المصحوبة بغيبة نوبات الصرع الصغير. وفي هذه المقالة ، نلقي نظرة على أعراض الصرع الصامت عند الأطفال:

أعراض الصرع الصامت عند الأطفال

يتميز هذا النوع من الصرع بنوبات تبدأ عادة عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-12 عامًا وقد تتكرر عدة مرات في اليوم. وقد تشمل الأعراض ما يلي:

  • التحديق المستمر في الهواء ، دون تغيير في الوضعية أو وضع الجسم ، قد يؤدي في حالات نادرة إلى السقوط.
  • التغييرات في الوعي والإدراك.
  • مع عدم وجود أي شيء في الفم ، فتح وإغلاق الفم بسرعة أثناء إصدار ضوضاء أو حركات المضغ.
  • كثرة وميض العينين بسرعة.
  • ارتجاف ورفرفة الجفن.
  • فرك الأصابع.

الجدير بالذكر أن أعراض الصرع الصامت عند الأطفال تستمر أقل من 3 دقائق ، وفي النهاية لا يتذكر الطفل حدوثها أو ما حدث خلالها. في بعض الحالات ، قد يعود إلى النشاط قبل حدوث الممارسة ، وكأن شيئًا لم يحدث.

أعراض مرحلة ما بعد النوبة (Postictal phase)

تشمل الأعراض التي قد تحدث لاحقًا ، في مرحلة ما بعد النوبة ، والتي قد تستمر بضع دقائق أو أكثر ، ما يلي:

  1. الصداع.
  2. التشوش الذهني.
  3. التعب والإرهاق..

تأثير الصرع الصامت عند الأطفال

على الرغم من أن أعراض الصرع الصامت عند الأطفال لا يبدو أنها تسبب تلفًا أو تلفًا في الدماغ ، إلا أن حقيقة أنها تسبب توقفًا للوعي لفترة من الوقت يمكن أن تؤثر سلبًا على قدرتهم على التركيز والتعلم ، وخاصةً إذا حدثت أكثر من مرة في اليوم في طفل.

لذلك يجب على الوالدين التأكد من أن طفلهم المصاب لا ينخرط في أنشطة قد تكون خطرة عليه ، في حالة حدوث نوبات صامتة خلال هذه الفترة ، وتحذيره من ممارستها بدونها.

وتجدر الإشارة إلى أنه حتى لو كان الطفل يتلقى العلاج ، يجب على الوالدين مرافقة الطفل والإشراف عليه عندما يشارك في أنشطة معينة ، بما في ذلك السباحة والاستحمام وما إلى ذلك.

تشخيص الصرع الصامت عند الأطفال

عندما تظهر على الطفل أعراض يشتبه في إصابته بالصرع الصامت، يجب استشارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة لتأكيد التشخيص وتحديد العلاج المناسب. يبدأ التشخيص عادةً بإخبار الطبيب بما يعانيه الطفل أثناء النوبة.

للتأكد من فهم الطبيب للأعراض بدقة ، يوصى بتسجيل النوبات بالفيديو وعرضها على الطبيب. عادةً ما يتم تشخيص الصرع إذا تكررت النوبات أكثر من مرة ولم تكن ناجمة عن سبب آخر ، مثل ارتفاع درجة الحرارة أو الإصابة أو الصدمة.

عادة ما يتم تشخيص هذا الاضطراب من قبل طبيب أعصاب للأطفال. تشمل طرق التشخيص المستخدمة لتشخيص الصرع وتحديد نوع الطفل ما يلي:

  • اختبارات الدم والبول للتحقق من وجود عدوى أو أمراض أخرى.
  • تخطيط كهربية الدماغ (EEG) وتخطيط كهربية الدماغ بالفيديو (VEEG) يقيسان نشاط موجة الدماغ.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) والتصوير المقطعي المحوسب (CT) للحصول على صور دقيقة ومفصلة للدماغ.
  • التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني – PET ، جنبًا إلى جنب مع التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للحصول على صورة أكثر دقة للدماغ.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أعراض الصرع الصامت عند الأطفال.. تأثير الصرع الصامت عند الأطفال .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى