تليجرام تريند الخليج
منوعات

فوائد الليمون الأسود.. شاي الليمون الأسود.. ليمون أسود مجفف

فوائد الليمون الأسود.. شاي الليمون الأسود.. ليمون أسود مجفف هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

فوائد الليمون الأسود، حيث تتنوع فوائد الليمون الأسود واستخداماته وتشكل المحور الرئيسي لهذه المقالة العلمية، مقدمة في شكل بحث دقيق ومفصل، والذي يتضمن الكثير من المعلومات القيمة المتعلقة بعالم التغذية والطب وحتى المطبخ، من هنا يبدأ لمحة عامة عن هذا الليمون، ويستعرض فوائده واستخداماته المختلفة، وينتهي بإثبات القيمة الغذائية، وكيفية تحضير شاي الليمون الأسود.

ليمون أسود

إن الليمون الأسود، أو “الجير المجفف” بالإنجليزية ، والمعروف في بعض الدول العربية بنعومي البصرة أو اللومي، عبارة عن حمضيات يتم صنعها من غلي ثمار الليمون الطازجة، ومن ثم تركها تجف في الشمس. وهي تنتشر على نطاق واسع في دول شرق آسيا. حيث يستخدم كمسحوق لتتبيل الأطباق في الشرق الأوسط وخاصة في العراق وسلطنة عمان حيث يتميز بنكهة حامضة ومدخنة.

فوائد الليمون الأسود واستخداماته

تتعدد فوائد الليمون الأسود واستخداماته ولذلك يجب التمييز بينها بعناية ومناقشتها حيث تقتصر الفوائد على الآثار الإيجابية التي يوفرها على الصحة البدنية بينما تشمل الاستخدامات الجوانب الجمالية لهذه الفاكهة والتي سيتم تفصيلها في الفقرات التالية :

استخدامات الليمون

يشيع استخدام الليمون الأسود في البهارات والتوابل حيث يتم تقشيره وإضافته على شكل مسحوق إلى العديد من الأطباق التي تحتوي على اللحوم الحمراء أو أطباق المأكولات البحرية ، كما يضاف هذا المسحوق إلى مجموعة في الخليج العربي تسمى “كبسة” وهي بهار في الوطن وهو مكون أساسي في المطبخ الإيراني ، ويقدم أيضًا كمشروب ساخن يُعرف باسم شاي لومي. في الجماليات ، تُستخدم دوائر الليمون السوداء لتقشير وإزالة الخلايا الميتة من الجلد.

فوائد الليمون الأسود

إن الليمون الأسود يحتوي على العديد من الفوائد للجهاز الهضمي والعصبي وكذلك القلب. كما أنها غنية بالمعادن والفيتامينات. أثبتت عدة دراسات علمية فعاليتها في مرحلة ما بعد الولادة وكذلك أثناء إنقاص الوزن ، والتي يمكن تلخيصها في الآتي:

المعادن والفيتامينات

الليمون الأسود هو فاكهة غنية بالفيتامينات وأهمها فيتامين ج وفيتامين د. يحتوي الليمون أيضًا على العديد من المعادن الضرورية لصحة الإنسان ، بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك ، حيث تعتبر الفيتامينات والمعادن عناصر أساسية في كل نظام غذائي صحي ومتوازن.

القلب والشرايين

يحتوي الليمون الأسود على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين ، فهذه الفاكهة تقوي عضلة القلب وتنظم معدل ضربات القلب ومستويات الكوليسترول في الدم ، وكذلك عملية الضخ.

صحة الجهاز الهضمي

أثناء البحث عن أهم فوائد الليمون الأسود واستخداماته ، وجدنا أن هذه الفاكهة تساعد في عملية الهضم وتنظيف الأمعاء من السموم والمواد الضارة، حيث أنها غنية بفيتامين سي والعوامل المضادة للبكتيريا ، وهذه الفاكهة تساعد أيضًا لعلاج الإسهال والوقاية من الإمساك.

مرحلة ما بعد الولادة

كما نعلم جميعًا ، تحتاج المرأة الحامل بعد الولادة إلى الكثير من الفيتامينات والمعادن سواء أكملت مرحلة الرضاعة الطبيعية أو استعادت التغذية التي يستهلكها الجنين ، لذلك فإن فاكهة الليمون الأسود غنية بالفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تساعد في تقوية الجسم.

فوائد أخرى

أثناء الحديث عن فوائد الليمون الأسود واستخداماته اكتشفنا أن هذه الفاكهة تستخدم لتقوية العظام والأسنان ، لقد ثبت أنه فعال في الحد من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام وأمراض المفاصل المختلفة ، في حين أن الجير مفيد أيضًا في تحسين صحة الجهاز العصبي ، وتعزيز المناعة ، ومنع أنواع مختلفة من السرطان لأنه يساعد الخلايا على الانقسام بشكل صحيح.

فوائد الليمون الأسود لخسارة الوزن

أثبتت الدراسات العلمية أن الليمون الأسود والليمون بشكل عام مفيدان في التخسيس وفقدان الوزن ، حيث يستخدم في العديد من الأطباق أثناء إنقاص الوزن ، حيث يمنع تراكم الدهون في الجسم ، إلى جانب حقيقة أن قشر الليمون غني بألياف البكتين. الذي يساعد على إبطاء عملية الهضم وزيادة الشعور بالشبع ، وبما أن بعض الناس يجدون قشر الليمون الطازج قاسيًا ، فإن طعم قشر الليمون المجفف أفضل.

ليمون أسود مجفف

يستخدم البعض مصطلح الليمون الأسود المجفف ، وهو في الواقع مثل اللومي ، فهو عبارة عن فاكهة ليمون طازجة تُغلى في الماء ، ثم تُجفف في الهواء الطلق حتى تصبح صلبة ولونها أسود أو بني غامق ، ثم تُسحق حتى تصبح صلبة. يصبح مسحوق. يستخدم في البهارات والبهارات خاصة في دول الخليج العربي والعراق وإيران. ومن الجدير بالذكر هو أن قشر الليمون المجفف يحتوي على نسبة أعلى من ألياف البكتين مقارنة بقشر الليمون الطازج.

القيمة الغذائية لقشر الليمون

بعد التعريف بالفوائد والاستخدامات المختلفة للليمون الأسود بالتفصيل ، قبل إدخال طريقة صنع شاي العسل الأخضر ، من الضروري فهم القيمة الغذائية لقشر الليمون الطازج ، لأن 100 جرام من قشر الليمون تحتوي على المكونات التالية:

القيمة الغذائية

سعرات حراريه 47 كيلو كالوري
ماء 81.6 جم
ألياف 10.6 جم
كربوهيدرات 16 جم
الدهون 0.3 غرام
كالسيوم 134 مجم
مغنيسيوم 15 مجم
فوسفور 12 مجم
الصوديوم 6 مجم

شاي الليمون الأسود

غالبًا ما يستخدم الليمون الأسود مع خلطات التوابل والتوابل. ويضيف نكهة لذيذة للعديد من الأطباق. ولكنه يستخدم أيضًا لإعداد أفضل أنواع الشاي ، على النحو التالي:

اغلي الماء في إبريق الشاي.
كسر وقطع شرائح الليمون الأسود.
ضعي القطع في الماء المغلي.
اسلقي الليمون الأسود في الماء لمدة 4 دقائق.
صفي الشاي لإزالة المخلفات الصلبة.
يمكنك إضافة ملعقة من العسل.

تختلف فوائد الليمون الأسود واستخداماته للصحة الجيدة. لكن أشهرها وشائعها يستخدم كمزيج من البهارات والتوابل في العديد من الأطباق العربية والإيرانية. وكذلك كمشروب ساخن أثناء إنقاص الوزن ، ما يسمى بالأرز الأخضر شاي.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع فوائد الليمون الأسود.. شاي الليمون الأسود.. ليمون أسود مجفف .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى