تليجرام تريند الخليج
منوعات

كيفية الحصول على الإقامة في ماليزيا.. أنواع الإقامة في

كيفية الحصول على الإقامة في ماليزيا.. أنواع الإقامة في هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

كيفية الحصول على الإقامة في ماليزيا، قد تكون إجراءات الإقامة أمرا مرهقا للغاية، ولكنه يستحق ذلك. حيث تعتبر ماليزيا من الدول المتقدمة علميا واقتصاديا. بالإضافة إلى ذلك أنّه وعلى الرغم من ارتفاع معدلات البطالة نسبيا في الحقبة الأخيرة فإنها تبقى بمعدلات قليلة جدًا بالمقارنة مع العديد من الدول و خاصة دول الوطن العربي.

كيفية الحصول على الإقامة في ماليزيا.. أنواع الإقامة في

كيفية الحصول على الإقامة المؤقتة و الدائمة في ماليزيا:

الحصول على الإقامة المؤقتة في ماليزيا

1- الإقامة من خلال الدراسة:

تمتلك دولة ماليزيا الكثير من الجامعات المرموقة و المصنفة على مستوى العالم، وهذا ما يجعلها مكان اهتمام الطلاب الباحثين عن فرص أكبر لدراسة المستقبل. بالإضافة إلى ذلك تسمح الحكومة الماليزية للطلاب الأجانب بالإقامة فيها وتيسر عليهم إجراءات الحصول على تأشيرة إقامة الطلاب. تصنف ماليزيا بيئة آمنة ومناسبة للطلاب الأجانب من مختلف بلدان العالم و قد يريد البعض ممن اتموا دراستهم في ماليزيا في الإقامة فيها بصورة دائمة . في مثل هذه الحالة يجب عليهم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة العمل ثم بعد ذلك التقدم بطلب الحصول على تصريح الإقامة في ماليزيا. وقد تكون الإجراءات صعبة ويجب على الراغبين الحصول على تصريح من مكتب الهجرة الماليزي. تقبل هذه التأشيرات التجديد وقد تصل مدتها إلى 10 سنوات. 

كيفية الحصول على الإقامة في ماليزيا.. أنواع الإقامة في

شروط الإقامة الدائمة من خلال الدراسة في ماليزيا:

أن يكون الفرد قد أقام في ماليزيا لمدة 12 عاما. بالإضافة إلى ذلك يمتلك مهارة التحدث بالملايو، وهي اللغة الرسمية للبلد. أن يكون قد تقدّم بطلب لمكتب الهجرة في حالة إذا كان الطالب يرغب في تجديد تأشيرته و البقاء في ماليزيا بعد انتهاء الدراسة. 

2- الإقامة للخبراء وأصحاب الكفاءات:

يمكن للأفراد ذوي الشهادات العليا مثل الطب والهندسة بالإضافة إلى الرياضة والعلوم وغيرها، الاستفادة من تسهيل إجراءات الهجرة إلى ماليزيا حيث تكون أكثر مرونة بالنسبة لهم. 

المستندات المطلوبة منهم:

 دعوة رسمية من الشركة الموظفة في ماليزيا. رسائل توصية. بالإضافة إلى ذلك شهادات حسن سير وسلوك من البلد الأصلي. 

كيفية الحصول على الإقامة في ماليزيا.. أنواع الإقامة في

كيفية الحصول على الإقامة في ماليزيا

3- طلب الإقامة من خلال العمل في ماليزيا

 إحدى أهم طرق الهجرة إلى ماليزيا هي من خلال العمل. يجب أن يمتلك مقدم الطلب عقد عمل من صاحب شركة في تلك الدولة. وفي العادة فإن الشركات الكبيرة تقوم بتوظّيف القوى العاملة من خلال نماذج الطلبات عن طريق الإنترنت. ولكن فرص البحث عن وظائف داخل البلاد من خارج ماليزيا منخفضة جدا لأن أصحاب الشركات يفضلون توظيف طالبي العمل من داخل البلد بدلاً من توظيف الوافدين الأجانب لأن الشروط والرواتب في ماليزيا تختلف عن شروط ورواتب القوى العاملة الأجنبية. 

 4- الإقامة عن طريق الاستثمار في ماليزيا

أصبحت ماليزيا محط اهتمام للعديد من المستثمرين من مختلف دول العالم بسبب النمو الاقتصادي وخاصة خلال السنوات الأخيرة. ونتيجة لذلك فإن الحكومة الماليزية قامت بسن القوانين ووضع الخطط للاستثمار في البلاد. إحد أهمّ هذه الخطط هي ما يسمى “الدين المالي” أو المنزل الثاني” والذي يمنح الأجانب تأشيرة الإقامة الدائمة في ماليزيا عند استثمار مبلغ قدره 125 ألف دولار بالإضافة إلى ذلك وجود دخل شهري لا يقلّ عن 2500 دولار.

5- طلب الإقامة عن طريق الزواج:

هناك طريقة أخرى للحصول على إقامة دائمة في ماليزيا بالإضافة إلى أنها احد طرق امتلاك الجنسية الماليزية. وهذه الطريقة هي الزواج. حيث يعتبر الزواج بمواطن أو مواطنة ماليزية أمرًا سهلاً. 

 شروط الحصول على الإقامة من خلال الزواج في ماليزيا:

إثبات وثيقة الزواج وتسجيل. يشترط مرور 10 سنوات من الحياة المشتركة بين الزوجين. وفي نفس السياق فإن قوانين ماليزيا لا تسمح بوجود جنسية مزدوجة، وبالتالي سوف يجب عليك التخلي عن جنسيتك الأصلية في حالة الرغبة في الحصول على الجنسية الماليزية. 

خطوات العمل في ماليزيا:

بالنسبة إلى المعدلات المنخفضة للبطالة في هذا البلد، فإن امتلاك عمل في ماليزيا ليس بالأمر المستحيل. وفي نفس السياق فإن هناك بعض القوانين التي قد تقلل من إمكانية حصول الأجانب على عمل. فعلى سبيل المثال يجب على الشركات أن تقوم بتقديم طلب يشرح فيه أن المواطنين الماليزيين لا يريدون أو غير مؤهلين للعمل بهذه الوظيفة بالتحديد . ونتيجة لذلك فإن كنت ترغب في الهجرة إلى ماليزيا، فإنه يجب عليك تقديم المؤهلات الدراسية الكافية بالإضافة إلى الخبرة المهنية اللازمة التي تُثبت احقيتك. يستوجب العمل في ماليزيا الحصول على تأشيرة العمل و تقديم بعض المستندات . بالإضافة إلى ذلك فإن هناك بعض الخطوات البسيطة. 

الخطوات المتبعة من خلال الشركة لتقديم طلب الحصول على تصريح العمل:

 التأكد من أحقية المتقدم قبل تقديم الطلب بحيث يجب أن يكون الوافد الأجنبي على دراية تامة بإجراءات هذا البلد. وجود دعوة رسمية من الشركة داخل ماليزيا. يجب أن يمتلك جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 18 شهرا. 

اولا.. تصريح لزيارة مهنية  (PVP) يتم منحه PVP للوافدين الذين يقدمون خدمات مؤقتة لشركة أجنبية في ماليزيا لمدة تصل إلى 12 شهرا. وفقا لل PVP يجب إثبات أنّ هذا الوافد لا يزال يعمل عند شركته الخاصة في بلده الأم. وقبل دخول ماليزيا، يجب إحضار طلب الدخول من خلال الشركة التي تقع في ماليزيا.

ثانيا.. تصريح الأجانب المهرة Residence Pass-Talent (RP-T) يوفر هذا التصريح رخصة قابلة للتجديد لمدة عشر سنوات تمنح للأجانب ذوي الخبرة العالية وذوي المهارات الخاصة التي تمنحهم فرصة مواصلة العيش والعمل في ماليزيا. يمكن للوافدين المهرة التقدم بطلب للحصول على تصريح RP-T في حالة استكمال جميع المتطلبات التالية:

  • أن يكون قد عمل داخل ماليزيا لمدة ثلاث سنوات علي الأقل.
  • أن يمتلك تصريح العمل (EP) عند التقدم بالطلب.
  • و أن يزيد راتب المتقدم عن 15,000 رينجت.
  • أن يتم تسديد قيمة ضريبة الدخل في ماليزيا لمدة عامين على الأقل.
  • أن يكون حاملا شهادة الدكتوراه أو الماجستير أو البكالوريوس أو الدبلوم من أي من الجامعات المعترف بها أو حاملا لشهادة كفاءة مهنية من مؤسسة مهنية معتمدة.

أن يمتلك الراغب في العمل خبرة مهنية لا تقل عن 5 سنوات. 

إصدار وثيقة الموافقة بعد مراجعة الطلب من خلال وحدة الهجرة والتأشيرات الماليزية. بعد الموافقة على طلب تصريح العمل المقدّم من خلال نظام ESD على الإنترنت، سوف تحتاج إلى ختم جواز سفرك و الحصول على تصريح عمل في أي من مراكز MYXpats في ماليزيا.


كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع كيفية الحصول على الإقامة في ماليزيا.. أنواع الإقامة في .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى