تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هي البنوك الإسلامية في السعودية.. أفضل البنوك الإسلامية بالمملكة

ما هي البنوك الإسلامية في السعودية.. أفضل البنوك الإسلامية بالمملكة هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

ما هي البنوك الإسلامية في السعودية، فقد أصبح التعامل مع المصارف من الضرورات للمعاملات المالية في العصر الحالي، وذلك لأن البنوك تقدم الكثير من الخدمات الهامة التي يحتاج إليها كافة الأفراد أو المؤسسات أو الشركات في إنجاز المهام اليومية، ويحرص الكثير من الناس على التعامل مع المصارف الإسلامية، وذلك  لكي يضمن ألا تشوب أمواله أية شائبة محرمة.

ما هي البنوك الإسلامية

ظهرت فكرة البنوك الإسلامية في سبعينيات القرن الماضي، وكان الهدف من وراءها هو الابتعاد عن التعامل بالفائدة والتي يعدّها الكثير من علماء الدين من باب الربا، وتهدف البنوك الإسلامية إلى تبادل وتداول الأموال واستثمارها وفقًا للمبادئ الإسلامية، حيث تتميز البنوك الإسلامية بأنها تلغي فكرة الفائدة سواء بالأخذ أو العطاء، وتعتمد تلك المصارف في مواردها على رأس مال البنك، وكذلك الودائع الجارية، وأيضاً الودائع التي يتم تفويض البنك باستثمارها.

البنوك الاسلامية في السعودية

تعتمد المملكة العربية السعودية على أحكام الشريعة الإسلامية في إدارة كافة شؤون الدولة، حيث تعتمد في نظامها الاقتصادي، وتوجد في المملكة العربية السعودية الكثير من البنوك التي تعتمد على النظام الإسلامي في المعاملات المصرفية.

  • البنك الإسلامي للتنمية

يعد البنك الإسلامي للتنمية من أهم البنوك العاملة في السوق السعودي، وقد تم تأسيس البنك في عام 1975 ويهدف هذا ابنك بشكل أساسي إلى دعم التنمية الاقتصادية في الدول المؤسسة للبنك وهي دول (السعودية، وليبيا، والإمارات وإيران، وقطر، ومصر، وتركيا، والكويت، وباكستان، والجزائر، وإندونيسيا)، ويعمل هذا البنك وفقًا للشريعة الإسلامية.

  • ما هي البنوك الإسلامية في السعودية: بنك البلاد

يعتبر بنك البلاد أحد المصارف الإسلامية في السعودية، وهو يعد من المصارف الحديثة عند مقارنته بالمصارف العاملة بالسوق السعودي، فقد تم تأسيسه في عام 2004 وقد بلغ رأس مال البنك وقت الإنشاء حوالي ستة مليارات ريال سعودي، وهو يعتبر أول مصرف إسلامي حقيقي في السعودية، وهو البنك الرابع في المملكة من حيث عدد الفروع.

  • البنك الأهلي التجاري

يعد هذا البنك واحدًا من أشهر وأبرز المصارف داخل المملكة العربية السعودية، وقد بلغ رأس مال البنك الأهلي التجاري عند إنشاءه ما يقرب من 30 مليون ريال سعودي، وبعد عدة سنوات من النجاح ساهم صندوق الاستثمارات العامة في البنك وبعد نجاحه قام بشراء أكبر نسبة من أصول في عام 1997 ، حيث يعتمد البنك في تقديم كافة خدماته على أحكام الشريعة الإسلامية.

  • البنك العربي الوطني

يعد البنك العربي الوطني من أبرز المصارف الإسلامية في السعودية. حيث قد تم تأسيسه في عام 1979 ميلادي. ويمتلك البنك ما يقرب من مائتي فرع في جميع مناطق المملكة. كما أن البنك له فرع دولي في مدينة لندن تم افتتاحه عام 1991. حيث يحرص البنك العربي الوطني على توفير كافة المعاملات المصرفية الإسلامية في كافة فروعه بالمملكة المختلفة. كما يقوم البنك بتقديم خدمات التمويل، والودائع، والائتمان، والاستثمار ، وكذلك الأعمال الصغيرة والمتوسطة وغيرها من الخدمات.

  • ما هي البنوك الإسلامية في السعودية: بنك الرياض

ويعد بنك الرياض من أكبر البنوك في السعودية. كما أنه يُعد من أقدم المصارف في المملكة فقد تم تأسيسه في عام 1957. حيث يبلغ رأس مال البنك عنه 30 مليار ريال سعودي وذلك بحسب آخر الإحصاءات الصادرة عنه ويقدم البنك كافة الخدمات المصرفية الإسلامية والتقليدية. ويقدم خدماته المصرفية للشركات والأفراد على حد سواء.  حيث يضم البنك أكثر من 300 فرع في كافة مناطق المملكة المختلفة. بالإضافة إلى أجهزة الصرف الآلي المنتشرة في كافة مناطق المملكة ما يقرب من ثلاثمائة جهاز.

يعد بنك الجزيرة من أبرز البنوك الإسلامية في المملكة العربية السعودية. وقد تم تأسيس هذا البنك باعتباره شركة مساهمة سعودية عام 1975 ميلادي. وقد بدأ البنك بالعمل في شهر أكتوبر من عام 1975 بعد أن استحوذ على إدارة كافة الفروع التابعة لبنك باكستان الوطني في المملكة. حيث يقوم بنك الجزيرة بتقديم الخدمات المصرفية وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

يُعد مصرف الراجحي من أهم البنوك في المملكة العربية السعودية وقد تأسس في عام 1957. وهو من أشهر المصارف السعودية، ويبلغ رأس مال بنك الراجحي حوالي 25 مليار ريال سعودي. حيث يعتمد مصرف الراجحي في تقديم كافة خدماته المصرفية على أحكام الشريعة الإسلامية. ويمتلك البنك أكبر عدد من الفروع في المملكة العربية السعودية. حيث تزيد فروعه الأن عن خمسمائة فرع في مناطق المملكة المختلفة. وقد توسع البنك في نشاطه في عدد من الدول من أهمها الأردن والكويت، وماليزيا.

يعد بنك الإنماء من البنوك الحديثة في السعودية، فقد تم تأسيسه عام 2006 بينما بدأ في عمله بشكل فعلي عام 2008، ويعتمد مصرف الإنماء في تقديم خدماته المصرفية لكافة العملاء من الأفراد والمؤسسات طبقاً لأحكام وضوابط الشريعة الإسلامية، وخلال سنوات من العمل المصرفي وصلت عدد فروعه إلى ما يزيد عن 100 فرع في كافة مناطق المملكة، ويقع المقر الرئيسي للبنك في مدينة الرياض، كما يقدم البنك فروعًا مخصصة للنساء للحصول على كافة الخدمات المصرفية بكل سهولة ويسر وأمان.

وبهذا، نكون قد وصلنا بكم إلى ختام هذا المقال. وقد تعرفنا من خلاله على البنوك الاسلامية في المملكة العربية السعودية. كما تعرفنا أيضاً على أهم المعلومات حول البنوك العاملة بالنظام الإسلامي في المملكة.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هي البنوك الإسلامية في السعودية.. أفضل البنوك الإسلامية بالمملكة .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى