تليجرام تريند الخليج
منوعات

دليل القلاع الأثرية في الفجيرة الإمارات العربية المتحدة .. أهم القلاع والحصون في الامارات  –

دليل القلاع الأثرية في الفجيرة الإمارات العربية المتحدة .. أهم القلاع والحصون في الامارات  – هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

دليل القلاع الأثرية في الفجيرة الإمارات العربية المتحدة .. أهم القلاع والحصون في الامارات، فإمارة الفجيرة هي جنة طبيعية خلابة وآسرة ، سواء كانت شواطئ رائعة أو بساتين نخيل أو جبال ووديان شاهقة ، تحيط بها القلاع والحصون التاريخية التي لا تزال قائمة حتى اليوم ، ونعهد بتاريخ وحضارة الفجيرة بين أيدينا. كل هذه العوامل كافية لتزويد الفجيرة بمجموعة من المعالم السياحية التي تجذب السياح سواء كانوا من داخل الإمارات العربية المتحدة أو خارجها. في هذا المقال ، سوف نركز على قلاع الفجيرة القديمة ونتعرف على تاريخها القديم.

إليك: دليل القلاع الأثرية في الفجيرة الإمارات العربية المتحدة .. أهم القلاع والحصون في الامارات

دليل القلاع الأثرية في الإمارات العربية المتحدة .. أهم القلاع والحصون في الامارات 

تمتلك الإمارة العديد من الحضارات ذات التاريخ الطويل بسبب الموقع الجغرافي والموارد الغنية ، وبسبب تعاقب الحضارات ، تمتلك الإمارة العديد من القلاع والحصون المصممة للدفاع عن المدن حيث تم بناؤها على المداخل الرئيسية لحمايتها من أي غزو خارجي. وبشكل عام في بعض الحالات تم بناء القلعة باستخدام مواد أصلية موجودة في المنطقة مثل الحجر والطين وجريد النخيل … إلخ.

قائمة بأسماء قلاع الفجيرة

هناك العديد من القلاع القديمة في الفجيرة ، ولكل قلعة في الفجيرة قصة تاريخية تم تسجيلها وتوارثتها من جيل إلى جيل. من بين هذه القلاع نذكر ما يلي:

دليل القلاع الأثرية في الفجيرة الإمارات : قلعة الفجيرة

تعد قلعة الفجيرة التاريخية من أهم وأبرز الحصون التي تعكس عبق الماضي. وهو أكبر حصن في الإمارة حيث تم تشييده باستخدام مواد محلية مثل الحصى والحجر والتراب والجص. تم بناء الحصن المهيب بين عامي 1500 و 1550 م ، وتمت أول عملية ترميم في عام 1925 م ، وبعد ذلك قامت وزارة الآثار والتراث في الفجيرة بإجراء ترميم شامل باستخدام نفس المواد المستخدمة في بناء عملية ترميم القلعة.

تشتهر قلعة الفجيرة التاريخية بتصميمها الهندسي على عكس الحصون الأخرى حيث تتكون من ثلاثة أبراج دائرية وبرج رابع ذو تصميم مربع وبرج طويل. كل هذه المباني متصلة بالوسط بجدران لتشكل قاعة مركزية. عند زيارة قلعة الفجيرة التاريخية ، ستستمتع بمناظر رائعة حيث أنها مبنية على تل صخري يبلغ ارتفاعه حوالي 20 مترًا فوق مستوى سطح البحر ويطل على المدينة والبحر.

دليل القلاع الأثرية في الإمارات: قلعة البثنة الفجيرة

ثاني أكبر وأشهر حصن في الفجيرة هو قلعة البثة التي بنيت عام 1735 م في عهد الشيخ حمد بن عبد الله الشرقي. تم بناء القلعة باستخدام المواد المحلية المتوفرة في الإمارة بما في ذلك الخشب والطين وسعف النخيل والحجارة وغيرها. تقع القلعة غرب مدينة الفجيرة ، وتحيط بها الجبال والمناطق الزراعية والواحات الجميلة. كان السبب الرئيسي لبناء قلعة البثة بالفجيرة هو حماية الإمارة من الأعداء حيث تم تصميمها على شكل مربع مكون من طابقين وبوابة صغيرة لا يزيد ارتفاعها عن متر واحد جدران القلعة مغطاة مع فتحات للمراقبة وإطلاق النار.

قلعة الحيل الفجيرة

من بين القلاع الأثرية في الفجيرة ذكرنا قلعة الحيل التي بنيت عام 1830. وهي تقع عند سفح جبل الحجر بالقرب من قرية الحيل. بإطلالة بانورامية على الجبال وأشجار النخيل ، يمكنك التقاط مجموعة من الصور الرائعة. يتكون التصميم المعماري لقلعة الحيل بالفجيرة من وحدات بناء على شكل مجمع سكني يضم قاعات مؤتمرات واستقبال. بالإضافة إلى غرف النوم والمطابخ والمحلات التجارية وما إلى ذلك. فإن المجمع محاط بجدار به فتحات للسماح بالمراقبة وإطلاق الرصاص. أما بالنسبة لمواد البناء المستخدمة في بنائها ، مثل غيرها من القلاع في الفجيرة ، فقد تم بناؤها باستخدام مواد متوفرة بالفعل في المنطقة ، بما في ذلك الحبوب الخشبية والجص والطين.

دليل القلاع الأثرية في الإمارات: قلعة أوحلة الفجيرة

يضاف إلى قائمة قلاع الفجيرة قلعة أوحلة التي تقع في المنطقة الجبلية الوعرة. والغرض الرئيسي من القلعة هو مراقبة وفهم الأشخاص الذين يأتون إلى المنطقة عن طريق الجبل أو البحر. تضمن قلعة أوحلة اثنين من أبراج المراقبة الذي يبلغ ارتفاعه عشرة أمتار مناسب للحراس والمراقبة. مهدت حكومة الفجيرة الطريق المؤدي إلى القلعة لسهولة الوصول إليها دون أي صعوبة.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع دليل القلاع الأثرية في الفجيرة الإمارات العربية المتحدة .. أهم القلاع والحصون في الامارات  – .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى