تليجرام تريند الخليج
سياسة

فياض: لمست رغبة صادقة من مصر والأردن لمساعدة لبنان في أزمة الطاقة – نبض الخليج

قال وزير الطاقة والمياه اللبناني، وليد فياض، إنه شعر “برغبة صادقة في الإسراع باستيراد النفط والغاز إلى لبنان”، مؤكدا أن “البنك الدولي عازم على توفير كافة التسهيلات اللازمة”.

جاء ذلك خلال لقاء فياض مع الرئيس اللبناني ميشال عون، حيث أطلعه على نتائج المباحثات التي أجراها في القاهرة وعمان لإدخال الطاقة الكهربائية إلى البلاد عبر الأردن وسوريا.

وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض بعد لقائه الرئيس عون: لمست رغبة صادقة في الاسراع باستيراد النفط والغاز للبنان والبنك الدولي عازم على توفير كل التسهيلات اللازمة

– الرئاسة اللبنانية (LBpresidency)

اتفق وزراء الطاقة في مصر وسوريا والأردن ولبنان، في آب الماضي، على تقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ نقل الغاز المصري إلى لبنان، بالإضافة إلى نقل الكهرباء من الأردن عبر سوريا إلى اللبنانيين. منطقة.

وأعلن وزير البترول المصري “طارق الملا”، الثلاثاء، أن إجراءات بدء ضخ الغاز المصري إلى لبنان، عبر الأردن وسوريا، في “مراحلها النهائية”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بثته وسائل إعلام محلية، جمع “الملا” مع وزير الطاقة اللبناني “وليد فياض”، بعد محادثات بينهما في القاهرة استمرت يومين.

اتفق وزراء الطاقة في مصر ولبنان وسوريا والأردن في 8 أيلول / سبتمبر، خلال اجتماع رباعي عقد في العاصمة الأردنية، على “خارطة طريق” لتزويد لبنان بالغاز المصري “في أقرب وقت ممكن”.

وصرح الملا إن محادثاته مع فياض “أدت إلى وضع خارطة طريق لتزويد لبنان بالغاز المصري، بما في ذلك كافة الجوانب الفنية والتجارية والتعاقدية وآلية الإمداد”.

وأضاف أنه “تم الاتفاق على مواعيد استكمال الإجراءات والتنسيق مع الأردن وسوريا لمرور الغاز المصري عبر أراضيهما وإجراءات بدء الضخ في مراحله النهائية” دون تحديد موعد.

يواجه لبنان نقصًا في إمدادات الطاقة، في ظل أسوأ أزمة مالية واقتصادية في تاريخ البلاد.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى