تليجرام تريند الخليج
منوعات

أشهر الحصون والقلاع في ليوا أبوظبي .. دليل أبرز القلاع والحصون في ليوا أبوظبي  –

أشهر الحصون والقلاع في ليوا أبوظبي .. دليل أبرز القلاع والحصون في ليوا أبوظبي  – هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أشهر الحصون والقلاع في ليوا أبوظبي .. دليل أبرز القلاع والحصون في ليوا أبوظبي، فبالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون الكثير عن منطقة ليوا أو واحة أبو ظبي ، التي تعتبر واحدة من أكبر المناطق في شبه الجزيرة العربية ، فهي تقع في الطرف الشمالي من صحراء الربع الخالي ، على بعد 220 كيلومترًا من هذه الإمارة العريقة. ليوا والقلاع لها قصة أخرى حيث تشتهر المنطقة بامتلاكها أشهر القلاع والحصون حيث التاريخ والحضارة حقًا. وفي مقالنا سنقدم لكم دليلاً شاملاً عن ليوا. أشهر القلاع والحصون ، وهي جزء من تراث أبوظبي ، وسنذكر أهم التفاصيل التي قد تبحث عنها وتريد أن تعرفها عن المعالم السياحية الرائعة في أبو ظبي.

إليك: أشهر الحصون والقلاع في ليوا أبوظبي .. دليل أبرز القلاع والحصون في ليوا أبوظبي

أشهر الحصون والقلاع في ليوا أبوظبي .. دليل أبرز القلاع والحصون في ليوا أبوظبي 

فيما يلي قائمة بأشهر الحصون في ليوا وقلاعها البارزة.

أشهر الحصون والقلاع في ليوا أبوظبي: برج/ قلعة موقب

نبدأ قائمتنا لأشهر الحصون في ليوا بأبوظبي ، بدءاً ببرج قلعة مقاب ليوا التي شيدت في عهد الشيخ سلطان بن زايد الأول “رحمه الله”. الذي أسس حاكم إمارة أبوظبي من عام 1922 إلى عام 1926. يُعد البرج أحد أهم المعالم في المنطقة ، وقد أعيد بناؤه في عام 2004 بعد 18 شهرًا من عملية البناء.

قلعة قطوف

أما بالنسبة لقلعة قطوف ليوا التاريخية ، فستفتن بتفاصيل وعظمة هندستها المعمارية. عند دخول القلعة ستلاحظ الأعمدة المبنية على جانبي المدخل بسقف مصنوع من جذوع الأشجار وأوراق الشجر وسعف النخيل ، وستجذب الزخارف الهندسية والمسامير النحاسية التي تشكل جزءًا من الباب الخشبي ، عند الاقتراب ستجد السلم الخشبي الذي سيصعدك إلى ثلاثة طوابق من خلال فتحات صغيرة. يبلغ عرض قلعة القطوف في بطين ليوا حوالي 60 سم وتستخدم للرماية والتجسس على الأعداء.

أشهر الحصون والقلاع في ليوا أبوظبي: قلعة الميل

ستجد في واحة ليوا مجموعة متنوعة من القلاع والحصون

كما أنها تضم ​​أجمل واحة في الإمارات حيث تحيط بها قلعة المل ليوا المربعة أسوار ارتفاعها حوالي 5 أمتار. تتكون القلعة من 4 غرف وبرجين منيع ، اثنان منهما على جانبي المدخل الرئيسي للقلعة ، والغرفة الثالثة فريدة من نوعها من حيث أنها تحتوي على مدخل ونافذة ، بينما يطل مدخل الغرفة الرابعة على Liva Courtyard في قلعة. كما تم بناء القلعة لمراقبة وإطلاق السهام والذخيرة لصد الأعداء. تستخدم الصخور في البناء ، إلى جانب مزيج من الأوساخ والتبن.

برج المارية الغربية

برج المارية هو خط الدفاع الأول ومنصة أساسية لاستطلاع العدو ومراقبته ، وهو محاط بسور كبير يبلغ ارتفاعه حوالي ثلاثة أمتار ، ويوجد به مدخل رئيسي به حواجز مثلثة الشكل! في الواقع ، من الأعمدة والمقاعد والفتحات الدائرية والطولية إلى الأقواس الدائرية والمسننة وما إلى ذلك ، فإن الجمال الهندسي وتفرد هذه التحفة المعمارية فريد من نوعه.

أشهر الحصون والقلاع في ليوا أبوظبي: قلعة مزيرعة

المزيرعة هي قلعة في ليوا بأبوظبي سميت على اسم منطقة المزيرعة السكنية. وتقع في المنطقة الغربية على بعد 230 كيلومتر من جزيرة أبوظبي وقد شيدتها قبيلة القبيسات بالطين أكثر من منذ 200 عام وأصبح تاريخًا مجيدًا للمنطقة. شهادة حقيقية. تتكون هذه القلعة الأكثر شهرة في ليوا من 3 طوابق وهي فريدة من نوعها من حيث أنها تضم ​​بعض المعالم الشهيرة ، أعلاه هي الفتحات الهندسية العلوية ، والشرفات الخشنة وغرف الحراسة المخفية ، بالإضافة إلى النوافذ المطلة على فناء القلعة ، والسلالم الخشبية وغيرها من ميزات قلعة ليوا.

حصن الظفرة

تشمل قائمة القلاع والحصون في ليوا قلعة الظفرة التي يعتقد أنها من أكبر وأقدم القلاع في منطقة ليوا. كما ورد في المخطوطات الأوروبية القديمة التي يعود تاريخها إلى عام 1561. تتكون قلعة الظفرة من برج وساحة وبعض المعالم التاريخية التي تشير إلى أن قبيلة بني ياس قد شيدتها واستخدمت في زمن الحرب والسلام.

أشهر الحصون والقلاع في ليوا أبوظبي: قلعة الجبانة

قائمة أشهر قلاع ليوا في الظفرة لا يمكن إلا أن تشمل قلعة الجبانة الشهيرة.  والمعروفة محليًا باسم “قلعة اليبانة”. تم بناء قلعة ليوا لصد الغارات المختلفة التي يقوم بها قطاع الطرق الذين يسافرون إلى المنطقة من الربع الخالي. يعود تاريخ بنائها إلى القرن التاسع عشر الميلادي. وأمر المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “رحمه الله” بترميمها بين عامي 2002 و 2004.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أشهر الحصون والقلاع في ليوا أبوظبي .. دليل أبرز القلاع والحصون في ليوا أبوظبي  – .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى