تليجرام تريند الخليج
منوعات

هل يجوز صيام الإسراء والمعراج إذا وافق السبت؟ الافتاء توضح

هل يجوز صيام الإسراء والمعراج إذا وافق السبت؟ الافتاء توضح هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

من الأسئلة الهامة التي يتم طرحها خلال هذه الأيام هو صيام الإسراء والمعراج وهل يجوز صيام الإسراء والمعراج إذا وافق يوم السبت والصيام منه ما هو واجب ومنه ما هو نفل، وصيام الواجب هو شهر رمضان فقط وما دون ذلك هو تطوع والنبي عليه الصلاة والسلام أرشد إلى صيام ثلاثة أيام كل شهر عربي، كذلك أيام الإثنين والخميس، لكن يوم الإسراء والمعراج لم يسن صيامه ولم يرد بأن النبي عليه الصلاة والسلام قد صامه، وإذا صامه الفرد فهو تطوع منه كصيام أي يوم من أيام رجب المبارك لذلك؛ سوف نتعرف على رأي العلماء في صيام يوم الاسراء والمعراج اذا صادف يوم السبت كما نتعرف على تحديد يوم الاسراء والمعراج لهذا الشهر.

هل يجوز صيام الإسراء والمعراج إذا وافق السبت

تستعد الأمة الإسلامية إلى إحياء ذكرى هامة على قلب كل مسلم وهي ذكرى الإسراء والمعراج ليله 27 من شهر رجب والتي توافق يوم 18 من شهر فبراير الحالي، والعديد من الطقوس الدينية التي يستعد بها المسلم منها الابتهال والذكر ومنها أيضا صيام يوم الإسراء والمعراج ويوافق هذا العام ليلة الإسراء والمعراج ونهارها يوم السبت، وقد أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- في الصيام التطوع بصيام يومي الإثنين والخميس من الأسبوع، ولذلك تم توجيه السؤال للعلماء إذا وافق يوم الإسراء والمعراج يوم السبت فهل يجوز صيامه، وجاء رد العديد من العلماء أنه تطوع ولم يرد به حديث صريح بفضل صيام هذا اليوم، ولكنه نوع من احتفال المسلمين بهذه الذكرى العطرة ولكن لا مانع شرعا من التطوع بصوم يوم الإسراء والمعراج ولما ورد على النبي عليه الصلاة والسلام.

«مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ الله بَعَّدَ الله وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا»

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع هل يجوز صيام الإسراء والمعراج إذا وافق السبت؟ الافتاء توضح .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى