تليجرام تريند الخليج
منوعات

متى ليلة ٢٧ رجب؟ ليلة الإسراء والمعراج موعدها وفضلها والدعاء والأعمال المستحبة فيها

متى ليلة ٢٧ رجب؟ ليلة الإسراء والمعراج موعدها وفضلها والدعاء والأعمال المستحبة فيها هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

بكافة أنحاء الأرض يتساءل المسلمون عن متى ليلة ٢٧ رجب؟ وهناك الكثير من التساؤلات التي تدور حول تلك الليلة المباركة “ليلة الإسراء والمعراج” مثل حكم صيامها؟ ما هي الأعمال المستحب القيام بها؟ والكثير، وبدأ البحث بكثرة مع دوخل العشر الأواخر من هذا الشهر الحرم، وفي تلك الليلة كرم الله رسوله الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام بعد أن أهمت به الأحزان فكانت المعجزة التي العروج إلى السماء السابعة، وفيها يتقرب العبد إلى الله بالأعمال الصالحة والصيام وقيام الليل وكثرة الصلاة على الرسول وإخراج الصدقات على مستحقيها تباركا بهذا المناسبة.

متى ليلة ٢٧ رجب

تم التأكيد من قبل المعهد القومي للبحوث الفلكية أن أول أيام شهر رجب المحرم كان يوم الاثنين 23 من شهر يناير لعام 2023، والذي من المتوقع أن يأتي رجب 29 يوما فقط، وتبعا لتلك المعلومات فإن ليلة الــ 27 من رجب ستكون في 18 من شهر فبراير، وهناك مناسبة عظيمة في هذا اليوم وهي الإسراء والمعراج ولم يتناول القرآن الكريم شرحا وافيا عن تلك المعجزة، ولكن اختصها بآية المعراج حيث قال الله عز وجل في كتابه العزيز “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ “، كما تواترت الأحاديث النبوية التي وصف فيها محمد عليه الصلاة والسلام كل ما رأى بصورة تفصيلا، بداية من السماء الدنيا إلى أن وصل إلى السماء السابعة، وفيما يلي بعض من الأعمال المستحبة في تلك الليلة:

  • الصيام وقيام الليل حيث يتقرب الإنسان من ربه بالركوع والسجود.
  • الدعاء المأخوذ من القرآن والسنة النبوية مثل ” اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس.
  • أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى قريب ملّكته أمري.
  • إن لم يكن بك غضب عليّ فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي.
  • أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل عليّ سخطك لك الحمد حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك”.
  • التصدق على الفقراء والمساكين.
  • قراءة القرآن ليلا ابتهالا وتمجيدا لتلك الليلة المباركة.
  • التضرع ببعض الأدعية التي يرجو الإنسان من الله تحقيقها كالرحمة والمغفرة وجلاء الهم وحفظ العباد والبلاد.
  • ويحرص الإنسان على الدعاء على ذهاب الحزن وصلاح الدين والدنيا.
  • سؤال الله عز وجل من فضله وأن يجعل الحياة زيادة من كل خير.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع متى ليلة ٢٧ رجب؟ ليلة الإسراء والمعراج موعدها وفضلها والدعاء والأعمال المستحبة فيها .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى