تليجرام تريند الخليج
منوعات

صيام شعبان .. حكمة وفضلة والأعمال المستحبة فيه والدعاء المستجاب وكل ما تريد معرفته عنه

صيام شعبان .. حكمة وفضلة والأعمال المستحبة فيه والدعاء المستجاب وكل ما تريد معرفته عنه هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

مع اقتراب الشهر المبارك يسأل المسلمون الآن عن صيام شعبان وكل ما يخص هذا الأمر سواء حكم الصيام له كاملاً، أو فضل صيامه أو الأعمال المستحبة في هذا الشهر المبارك وغير ذلك من تساؤلات تدور في أذهان المسلمون في هذا الوقت، وتزامناً مع اقتراب حلول الشهر الكريم يستعد الجميع الآن للتقرب والتضرع إلى الله عز وجل بأفضل الأعمال وهي الصيام وغيرها من الأعمال المستحبة في هذه الشهور المباركة، والتي يتأسون فيها بالنبي عليه الصلاة والسلام وما كان يفعل في تلك الأشهر المليئة بالخير والبركة والرحمات.

صيام شعبان

من افضل العبادات المحببة عند الله عز وجل هو الصوم وهذا بسبب أنها تكون خالصة لوجهه تعالى، وتزامناً مع بدء استقبال الشهر الكريم المبارك والذي لم يتبقى عليه إلا أيام معدودة، يسأل المسلمون الآن عن حكم صوم شهر شعبان كاملاً، فقد كان الرسول الكريم لا يستكمل صوم شهر كاملاً إلا شهر رمضان، وما أفضل من رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة نتأسى بها ونسير على نهجة، وقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها “كان الرسول (ص) يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت الرسول (ص) استكمل صيام شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صياماً منه في شعبان”.

حكم صيام النصف الثاني من شعبان

وأما في هذا الأمر والذي يسأل عنه الكثير من المسلمين فقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم من صيام النصف الثاني من شهر شعبان إلا لمن له عادة الصيام يومي الاثنين والخميس فلا بأس بذلك، وقد ورد عن الرسول (ص) “إذا انتصف شعبان فلا تصوموا”، وأما عن مسألة التتابع في صيام رجب وشعبان فما ورد عن الرسول انه فعل ذلك فقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها “أكان الرسول (ص) يصوم شهراً كاملاً قالت: ما علمته صام شهراً كلة إلا رمضان ولا أفطره كلة حتى يصوم منه، حتى مضى لسبيله (ص)”.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع صيام شعبان .. حكمة وفضلة والأعمال المستحبة فيه والدعاء المستجاب وكل ما تريد معرفته عنه .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى