تليجرام تريند الخليج
منوعات

لماذا نتقدم في العمر؟ الأبحاث العلمية تجيب علي السؤال الإعجازي

لماذا نتقدم في العمر؟ الأبحاث العلمية تجيب علي السؤال الإعجازي هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

يصنف النوم والشيخوخة علي أنهم أحد أكبر الألغاز البيولوجية للبشر، فقد نتسأل لماذا نتقدم في العمر، ولماذا يذبل الجسد مع تقدم العمر وتتوقف خلاياة عن التجدد والإنقسام، وتصبح أعضائنا فريسة للأمراض تنهش فيها كيفما تشاء، أنقسمت الإجابة بين فريقين، فريق الضرر التدريجي بمرور الوقت، وفريق البرمجة الجينية.

لماذا نتقدم في العمر من وجهة نظر الفريقين

الفريق الأول، والمتبني لفكرة الضرر التدريجي، يرى أن الجسم يشيخ بسبب السموم التي تتراكم في أنسجت الجسم بمرور السنين، وتتراكم نفيات في الخلايا، وتتفك أليات الإصلاح تلقائيا، وتفشل أنظمة النسخ من تكوين خلايا جديدة، ويهترئ الجسم وتظهر علامات الشيخوخة، مشبهين إياها بالسيار القديمة التي أكلها الصدء.

الفريق الثاني، والذي يتبني فكرة البرمجة الجينية، يرى أن الشيخوخة موجودة بجيناتنا، وتظهر بواسطة ساعة بيولوجية وفق جدول زمني لكل نوع سواء كان إنسان نبات أو حيوان، وعندما يحين الموعد وفقا لتلك الساعة البيولوجية تقوم بإظهار أعراض الشيخوخة، وبعدها تبدأ المعناة مع المرض الذي يستغل الجسم الضعيف لينهش فيه.

لماذا تتوقف الخلايا عن الإنقسام

تبدأ الشيخوخة من الخلايا عندما تقل في التجدد أو تتوقف تماما، لماذا تشيخ الخلايا هذا موضوع كبير يحتاج لشرح، ولكن الأن دعنا نركز علي لماذا تتوقف الخلايا عن الإنقسام، في الستينات أكتشف العالم ليوناردو، أن الخلايا المزروعة المأخوذة من كائن حي لا يمكنها الإنقسام أكثر من 50 مرة قبل أن تتوقف، وذالك بإستسناء الخلايا الجذعية والخلايا السرطانية، وينطبق هذا المعدل علي الخلايا البشرية.

ولكن ما الذي يجعل الخلايا تتوقف عن الإنقسام وتموت، هذا ما أجاب علية التيلوميرات، وهي أمتداد من الحمض النووي تغطي نهاية الكروموسومات، وتحميها من الإندماج مع الكروموسومات الأخري، وكما أنها تحميها من التلف، في كل مرة تنقسم فيها الخلية من 50 إلي 100 نيكلوتيدة تيلومير، وعندما يصل التيلومير إلي أدني طول له، عندها يتوقف أنقسام الخلية.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع لماذا نتقدم في العمر؟ الأبحاث العلمية تجيب علي السؤال الإعجازي .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى