تليجرام تريند الخليج
منوعات

كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ الإفتاء تجيب

كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ الإفتاء تجيب هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

شهر رمضان من الأشهر التي فضلها الله تبارك وتعالى لما له من فضائل وخصائص تميزه عن غيره من الشهور، حيث تفتح فيه أبواب الجنة فعن أبي هريرة رضى الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “قد جاءكم شهر مبارك، افترض عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه الشياطين، فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم” رواه أحمد والنسائي، و يتساءل العديد من المسلمين عن كم رمضان صام الرسول، وهو ما سنجيب عنه في هذا المقال.

كم رمضان صام الرسول

أوضحت دار الإفتاء أن محمد صلى الله عليه وآله وسلم قد صام  رمضان تسع سنوات، وذلك استنادا إلى ما قاله الأئمة:

  • الإمام النووي في “المجموع” : [صَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ رَمَضَانَ تِسْعَ سِنِينَ؛ لِأَنَّهُ فُرِضَ فِي شَعْبَانَ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ مِن الْهِجْرَةِ، وَتُوُفِّيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ سَنَةَ إحْدَى عَشْرَةَ مِن الْهِجْرَةِ].
  • الإمام ابن القيم قال في “زاد المعاد”: [وَكَانَ فَرْضُهُ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ مِنَ الْهِجْرَةِ، فَتُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ وَقَدْ صَامَ تِسْعَ رَمَضَانَاتٍ] .

ما حكم صوم شهر رمضان

أجمع العلماء والأئمة أن صوم شهر رمضان المبارك واجب في الكتاب والسنة، وذلك استنادا إلى:

  • لقول الله تبارك وتعالى-: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ).
  • وقول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).
    وكذلك حديث الرسول: بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام رمضان، وحج البيت.

    ما هو فضل صيام شهر رمضان

 شهر رمضان له العديد من الفضائل فمنها الأتي:

  • أنه يتم فيه تكفير الذنوب فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : “الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان: مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر” رواه مسلم.
  • تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار وتسلسل فيه الشياطين.
  • كما يضاعف فيه الثواب فإذا قمت بعمل عمرة في شهر رمضان يعادل ذلك حجة استنادا لقول رسول الله “عمرة في رمضان تعادل حجة”.

 

 

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ الإفتاء تجيب .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى