تليجرام تريند الخليج
سياسة

لابيد ضلل الأمريكيين بشأن قنصيلة واشنطن بالقدس

وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد ضلل نظيره الأمريكي أنطوني بلينكن، ولم ينسق مع رئيس الوزراء نفتالي بينيت في موضوع إعادة فتح قنصلية واشنطن في القدس.

كشف ذلك مصدر سياسي مطلع على العلاقات بين إسرائيل والإدارة الأمريكية، لصحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية، الأحد، عندما قال إن “التوتر بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن قضية إعادة فتح واشنطن. القنصلية في القدس بسبب عدم التنسيق بين بينيت ولبيد “.

وأشار المصدر إلى أن “لبيد ضلل الأمريكيين”، وتابع: “أعطى لبيد نظيره بلينكين تعهدًا مبكرًا بإمكانية تنفيذ الخطوة (فتح قنصلية في القدس)”، موضحًا أن ذلك حدث في اتصال هاتفي بعد فترة وجيزة. تشكيل الحكومة الإسرائيلية.

تم تشكيل الائتلاف الحكومي الحالي في إسرائيل في يونيو من هذا العام بين نفتالي بينيت (رئيس حزب يمينا)، ويائير لابيد (رئيس حزب هناك مستقبل)، وبيني غانتس (رئيس حزب أزرق أبيض). وأطراف أخرى من بينها حزب القائمة العربية برئاسة “منصور عباس”.

وأشار لبيد في الاتصال إلى أنه “بسبب الهيكل السياسي الحساس للحكومة، سيكون من الأفضل إعادة فتح القنصلية بعد إقرار ميزانية الدولة في الكنيست، حيث سيتم ضمان استقرار الحكومة منذ ذلك الحين”. بحسب مصدر الصحيفة.

وأشار المصدر إلى أن بلينكن وافق على موقف لبيد و “انتظر حتى تتم المصادقة على الميزانية في الكنيست”.

قامت إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب بإغلاق القنصلية في عام 2019 وجعلتها قسمًا من السفارة الأمريكية بعد نقلها من تل أبيب إلى القدس، في خطوة أشادت بها إسرائيل وأدانها الفلسطينيون، فيما تعهدت إدارة بايدن بإعادة فتحها. هو – هي.

لكن بعد نحو شهر من تشكيل الحكومة، بدأت الاتصالات بين مستشاري بينيت والإدارة الأمريكية حول هذا الموضوع (فتح القنصلية)، بحسب المصدر.

وأشار المصدر إلى أن مستشاري بينيت أوضحوا للمسؤولين الأمريكيين أن رئيس الوزراء الإسرائيلي “يعارض من حيث المبدأ إعادة فتح القنصلية بغض النظر عن التوقيت السياسي، حتى بعد إقرار الميزانية في الكنيست”.

وبحسب مصدر الصحيفة، فإن الإدارة الأمريكية فوجئت و “أصيبت بخيبة أمل من عدم وجود تنسيق في الموقف الإسرائيلي”.

والأربعاء الماضي، قال بلينكين إن إدارة بايدن تعتزم المضي قدمًا في خططها لإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس في إطار الجهود المبذولة لتعميق العلاقات مع الفلسطينيين.

سعت إدارة بايدن إلى إصلاح العلاقات مع الفلسطينيين، التي تضررت بشدة خلال عهد ترامب.

وتقول إدارة بايدن إنها ستعيد فتح القنصلية مع إبقاء السفارة في مكانها.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى