تليجرام تريند الخليج
منوعات

تعرف عليها .. سنن الأضحية في عيد الأضحى المبارك 2023م 1444ه

تعرف عليها .. سنن الأضحية في عيد الأضحى المبارك 2023م 1444ه هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

يتساءل ملايين من المسلمين حول العالم في الوقت الراهن عن سنن الأضحية، وهي واحدة من الاسئلة التي يبحث الكثير عبر مواقع التواصل عن أجوبة لها، خاصة وأن أيام قليلة ويهلّ علينا عيد الأضحى المبارك لهذا العام 2023 والذي يتم فيه ذبح الأضاحي إحياء لسنة سيدنا إبراهيم عليه السلام، حين أمره الله بذبح ابنه فامتثل لأمر الله ففداه الله عز وجل بذبح عظيم.

سنن الأضحية في عيد الأضحى اتباعا لهدي النبي صلى الله عليه وسلم

يكفي في نية الأضحية أن تكون بالقلب دون التلفظ بها باللسان، بل أن شراء الأضحية في هذا التوقيت سيكون نية لذبحها، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم “إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى” وهذا من سنن الأَضحية.

ربط الأضحية

امتثالا لأمر الله تعالى «ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوب»،

يجب أن يكون قبل النحر بيوم لتوضيح الاستعداد والرغبة في التقرب إلى الله بهذه الأضحية، فيكون للمضحي جزيل الأجر والثواب.

حد السكين كما قال النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في الحديث عن شداد بن أوس رضي الله عنه «إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته»، وذلك مع مراعاة عدم حد السكين أمام الحيوان، وهو من سنن الأضحية

استقبال القبلة

يستحب أن يستقبل المضحي القبلة، ويوجه الأضحية تجاهها، وهو أمر مستحب في جميع أنواع ذبيحة الحيوانات، وهو أشد استحبابا في الأضحية كما ذكر الإمام النووي.

شهود الأضحية

جاء في حديث أنس رضي الله عنه “أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أقرنين أملحين وكان يسمي ويكبر، ولقد رأيته يذبحهما بيده واضعًا رجله على صفاحهما”، كما يجوز لمن أراد الأضحية أن ينيب غيره في ذبحها وينبغي أن يوكل في ذبحها صاحب دين له معرفة بالذبح وأحكامه، لذلك يجب على المضحي أن يشهد أضحيته بنفسه.

التسمية والتكبير

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع تعرف عليها .. سنن الأضحية في عيد الأضحى المبارك 2023م 1444ه .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى