تليجرام تريند الخليج
سياسة

احتجاجا على نتائج الانتخابات.. أعمال شغب بثلاث محافظات عراقية

اندلعت أعمال شغب في ثلاث محافظات عراقية، الأحد. احتجاجا على نتائج الانتخابات النيابية المبكرة في البلاد في العاشر من أكتوبر.

الكتل السياسية الشيعية ترفض النتائج وتتهم حكومة رئيس الوزراء “مصطفى الكاظمي” وأطراف أخرى بتزويرها. دفعت تلك الكتل جماهيرها إلى النزول إلى الشوارع للاحتجاج.

وبحسب موقع “روسيا اليوم”، شهدت محافظات بغداد والبصرة ونينوى، احتجاجا لمئات من جماهير الأحزاب على نتائج الانتخابات، وإغلاق الشوارع وإحراق الإطارات.

وأضاف أن القوات الأمنية العراقية تحاول صد المتظاهرين ومنعهم من المغادرة في مناطق أخرى.

ويأتي هذا التصعيد بعد بيان “المقاومة العراقية” و “إطار التنسيق الشيعي” الذي هدد بالنزول إلى الشارع.

تصدّر تحالف “سائرون”، المدعوم من رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، نتائج انتخابات 2021، كما كان في 2018، لكنه رفع مقاعده من 54 إلى 73 (من أصل 329).

هذا العدد من المقاعد لا يسمح للصدر بتشكيل الحكومة المقبلة من تلقاء نفسه، وفي ظل خلافاته الشديدة مع باقي الكتل الشيعية يضطر للتحالف مع الكتل والقوى من السنة والأكراد، ضمان تمرير الحكومة في البرلمان بأغلبية بسيطة (50 + 1)، أي 165 نائبًا.

وخلف تحالف “الصدر” استبدلت كتلة “التقدم” (السنية) بزعامة رئيس مجلس النواب المنحل “محمد الحلبوسي” (سني) بـ 38 مقعدا.

في المرتبة الثالثة، جاءت كتلة دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي (2006-2014) بـ37 مقعداً.

ومن المقرر، خلال أيام، أن تفصل مفوضية الانتخابات في الطعون على النتائج، وترسل النتائج النهائية إلى المحكمة الاتحادية للموافقة عليها وإعلانها.

وأجريت هذه الانتخابات قبل عام مما كان مقررا لها، بعد احتجاجات غير مسبوقة في العراق، بدأت في أوائل أكتوبر 2019، واستمرت لأكثر من عام، وأطاحت بالحكومة السابقة بقيادة “عادل عبد المهدي”، أواخر عام 2019. .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى