تليجرام تريند الخليج
سياسة

ليبيا.. هل يمكن لحفتر وسيف الإسلام القذافي الترشح للرئاسة؟ – نبض الخليج

أكد رئيس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا عماد السايح، استعداد ليبيا للانتخابات المقبلة، مشيرا إلى إمكانية ترشح اللواء خليفة حفتر وسيف الإسلام نجل الرئيس الراحل معمر القذافي للانتخابات.

وصرح “السائح”، في حديث لـ “فرانس 24″، إن كل الاستعدادات لإجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة أوشكت على الانتهاء.

وعن إمكانية خوض حفتر وسيف الإسلام في الانتخابات الرئاسية، قال السايح إن قانون الانتخابات الرئاسية يمكن اعتباره مفتوحًا للجميع، ويمكن للجميع المشاركة فيه.

وقبل أن يضيف بعد ذلك: “لكن هناك حاجة حقيقية للتوافق بين جميع الأطراف السياسية لضمان تنفيذ العملية الانتخابية وقبول نتائجها، وهذا التوافق للأسف غير موجود بعد”.

وشدد “السايح” على أن المفوضية “مستعدة تقريبا 80 إلى 90 بالمئة لاجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في شهري كانون الأول (ديسمبر) وكانون الثاني (يناير) المقبلتين”.

وتوقع “السايح” مشاركة كبيرة في الانتخابات خاصة الرئاسية التي تجري للمرة الأولى منذ استقلال ليبيا عام 1951.

كما تحدث عن وجود بعض الملاحظات الفنية في قانون انتخاب رئيس الجمهورية، وأنهم خاطبوا مجلس النواب من أجل إجراء تعديلات عليه، حتى يتمكنوا من إجراء الانتخابات دون أي اعتراضات قضائية عليهم.

وأشار إلى أن عدد الناخبين المسجلين الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات المقبلة وصل حتى الآن إلى 2.8 مليون من إجمالي عدد سكان ليبيا البالغ نحو سبعة ملايين.

كان من المفترض أن تجري ليبيا انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر، بحسب خارطة الطريق التي أقرها منتدى الحوار السياسي الليبي.

لكن مجلس النواب الليبي وافق على إجراء الانتخابات الرئاسية في 24 ديسمبر فقط، وتأجيل الانتخابات النيابية إلى يناير المقبل. كما أقرّ قوانين انتخاب رئيس الجمهورية ومجلس النواب بإجراءات رفضها “المجلس الأعلى للدولة في ليبيا” لعدم استشارته بشأنها.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى