تليجرام تريند الخليج
صحة

الأمراض التي تسبب السواد تحت العين – تريند الخليج

إن الأمراض التي تسبب السواد تحت العين كثيرة، وإن هذا السواد تحت العين يسبب قلقًا لصاحبه ويرغب بشدة في التخلص منه لأن ذلك السواد يجعله يبدو أكبر سنًا.

حيث إن الجميع يرغب في الحفاظ على جمال بشرته وشبابها، لذا اهتم تريند الخليج بالبحث وتقديم الأمراض التي تسبب السواد تحت العين.

الأمراض التي تسبب السواد تحت العين

إن الأمراض التي تسبب السواد تحت العين كثيرة ومختلفة، ويطلق على السواد الموجود تحت العين بالهالات السوداء، وهي عبارة عن مساحة صغيرة تحت العين يميل لونها إلى الأسود وتختلف درجة اللون من شخص لآخر حسب درجة بشرته.

هناك العديد من الأمراض التي قد تسبب السواد تحت العين، وقد تكون تلك الأسباب مرضية أو نتيجة القيام ببعض العادات الخاطئة.

 علاج انتفاخ تحت العين طبيا

الأسباب المرضية المسببة للهالات السوداء

قد يكون السواد الموجود تحت عينيك نتيجة إصابتك ببعض الأمراض، لذلك يجب حينها استشارة الطبيب فورًا، وتتمثل تلك الأسباب في الآتي.

1- الإصابة بالحساسية

الإصابة بالحساسية تعتبر من أشهر الأسباب المؤدية إلى إفراز هرمون الهستامين الذي يعمل على تمديد الأوعية الدموية، حيث إن الحكة بكثرة في الجسم يؤدي إلى ظهور الالتهابات وتهيج الجلد وظهور تلك الهالات.

2- أمراض القلب

مرضى القلب هم الأقرب للتعرض للهالات السوداء، فإذا كان شكل الهالات السوداء تحت العين يشبه الهلال فغالبًا ما تعاني من مشكلة في القلب.

3- الأكزيما تؤدي إلى ظهور الهالات

هي عبارة عن حالة مرضية تجعلك تشعر بالحكة دائمًا، وتجعل لون بشرتك أحمر، ومن أهم أعراض الأكزيما ظهور الهالات السوداء تحت العين.

 هل السواد تحت العين خطير

4- احتباس السوائل في الجسم

حيث إن احتباس السوائل في الجسم يسبب تورم في بعض الأماكن في الجسم، وقد يسبب هالات سوداء، فعند احتباس السوائل في الجسم يتجمع الدم في منطقة تحت العين فيجعل ذلك لونها داكنًا.

كما قد يكون سبب احتباس السوائل في الجسم وجود أمراض خطيرة لذلك يجب استشارة الطبيب، ومن أمثلة تلك الأمراض:

  • أمراض القلب.
  • أمراض الكلى.
  • أمراض الغدة الدرقية.
  • خلل في الهرمونات.

5- ارتفاع ضغط الدم

حيث إن ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأشخاص يسبب لهم الهالات السوداء، وخاصةٍ الأشخاص ذوو البشرة البيضاء، ويرجع السبب لحدوث توسع في الأوردة الدموية.

كما يظهر ذلك على شكل هالات سوداء تحت العين، وفي تلك الحالة يجب استشارة الطبيب، واتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة.

أسباب غير متوقعة لوجود سواد تحت العين

استكمالًا للتعرف على الأمراض التي تسبب السواد تحت العين هناك العديد من الأسباب الغير متوقعة لوجود هالات سوداء تحت عينيك، ومنها عادات خاطئة تتمثل في الآتي:

1- النوم على البطن

حيث توجد بعض الأوضاع للنوم قد تزيد من الهالات السوداء تحت العين، فمثلًا النوم على البطن أو أحد الجنبين نظرًا لما يسببانه من ضغط على الوجه، لذلك يُوصى بالنوم على الظهر، مما لا يسبب ضغطًا على الوجه.

2- التعرض لأشعة الشمس

إن التعرض لأشعة الشمس بكثرة يزيد من فرص ظهور سواد تحت العين، حيث إن نتيجة التعرض بكثرة للشمس يؤدي إلى حدوث تصبغات للجلد، فيكون لون المنطقة أسفل العين بنيًّا، ومع استمرار التعرض للشمس يصبح اللون أسودًا، ولتجنب ذلك يجب لبس نظارة شمسية أو استخدام واقي شمس.

 فوائد العسل والليمون للوجه

3- عوامل وراثية

العوامل الوراثية قد تكون سبب لوجود هالات سوداء لدى بعض الأشخاص، وفي تلك الحالة لا يمكن التخلص من ذلك السواد الموجود أسفل العين، لكن يمكن منع زيادة الهالات عن طريق الاهتمام بتلك المنطقة.

4- الإكثار من الملح

حيث إن الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح تزيد من احتفاظ الجسم بالماء، مما قد يؤدي إلى ظهور الهالات، لذلك ينصح في تلك الحالة بتقليل الملح في الطعام.

5- الإكثار من الكافيين

فالإكثار من شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة يزيد من فرصة ظهور الهالات السوداء، وذلك لأن الكافيين يزيد من احتفاظ الجسم بالسوائل، لذلك ينصح بالحد من الكافيين.

6- فرك العين بكثرة

إن فرك العين بكثرة يزيد من الهالات السوداء وذلك لرقة تلك المنطقة، ولأن فرك العين يعمل على زيادة التجعيدات أسفل العين، لذلك عند الشعور بالرغبة في فرك العين ضع قطعًا من الخيار عليها بدلًا من ذلك.

 طريقة استعمال كريم بانثينول للهالات السوداء

7- استخدام المستحضرات التجميلية بكثرة

إن لجوء بعض النساء لمستحضرات التجميل الرخيصة لإخفاء عيوب البشرة، قد يزيد من تلك العيوب مثل الهالات السوداء، لذلك يجب التأكد من ماركة مستحضرات التجميل التي تستخدمينها، أو استخدام مستحضرات طبية، والتقليل من استخدام تلك المستحضرات بشكل عام.

8- التدخين يسبب سوادًا تحت العين

يعد التدخين من العادات الخطيرة التي تسبب إجهادًا للبشرة بشكل عام، وتظهر علامات التجعد والشيخوخة سريعًا، لذلك يجب الامتناع عن التدخين لأنها عادة ضارة لصحتك.

9- الجلوس أمام الأجهزة اللوحية لفترات طويلة

الجلوس أمام الأجهزة اللوحية لفترات طويلة دون أخذ راحة مثل: الحاسوب والتلفاز، والهاتف المحمول، يسبب إجهادًا للعين والمنطقة الموجودة حولها، مما يزيد من الهالات السوداء، لذلك يجب أخذ راحة 5 دقائق بعد كل نصف ساعة أمام الأجهزة اللوحية.

10- اضطراب النوم

إن اضطراب النوم والأرق يزيدان من الهالات السوداء حيث تتراكم الدهون تحت البشرة، وتعيق وصول الدم إليها مما يسبب هالات سوداء تحت العين، لذلك يجب الابتعاد عن المشروبات المسببة للأرق.

 هل زيت اللوز الحلو يسمر البشرة؟

11- التوتر والقلق

قد أجمع معظم خبراء البشرة على أن القلق أحد مسببات البقع الداكنة تحت العين، وذلك لأن القلق والتوتر يزيدان من إفراز هرمون الكورتيزول أو هرمون التوتر، والذي يقلل من إفراز الكولاجين للبشرة، مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء وعلامات الشيخوخة على البشرة.

علاج السواد تحت العين

في ظل التعرف على الأمراض التي تسبب السواد تحت العين هناك بعض الطرق العلاجية لتلك المشكلة، سواء أكانت بالأساليب الطبيعية أو الطبية، وهي تتمثل في الآتي:

1- وضع محلول هيدروكينون حول العين

هو عبارة عن كريم تبييض يحتوي على مرطب خالي من الزيوت، وبالرغم من أن محلول الهيدروكينون كريم للبشرة، فقد تم حظر استخدامه بسبب بعض المخاوف الصحية من أضراره.

2- بعض الكريمات الطبية التي يصفها الطبيب

نظرًا لحساسية تلك المنطقة حول العين فلا يجب استخدام أي من الكريمات دون استشارة الطبيب، وحديثًا تمت إضافة مركبات كيميائية تسمى أحماض ألفا هيدروكسي إلى بعض كريمات العين، كونها مكون مفيد للتخلص من الهالات السوداء.

3- استخدام بالليزر

العلاج بالليزر يحفز إفراز الكولاجين للبشرة، فيتخلص من الأصباغ الموجودة تحت العينين، ويستخدم الليزر في العديد من العلاجات الأخرى للبشرة.

 تجربتي مع كريم إليديل

4- الحصول على قدرٍ كافي من النوم

حيث إن إشباع جسمك من النوم يقلل من ظهور الهالات السوداء، فاحرص على النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات يوميًا، فقلة النوم من أكثر المسببات الشائعة لظهور الهالات السوداء أسفل العينين.

5- استخدام الكمادات الباردة

إن استخدام الكمادات الباردة على عينيك يقلل من التورم، ويقلص الأوعية الدموية مما يقلل من الهالات السوداء.

6- استخدام منقوع أكياس الشاي

حيث إن وضع أكياس الشاي على عينيك يقلل من الهالات السوداء، وذلك لاحتوائه على الكافيين الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية.

7- التقليل من استخدام مستحضرات التجميل

فكلما قللتِ من استخدام مستحضرات التجميل كلما قلت الهالات السوداء لديكِ، لأن ذلك يحافظ على بشرتك نظيفة، مما يساعد على إفراز الكولاجين الطبيعي للبشرة.

حيث إن الأمراض التي تسبب السواد تحت العين قد تكون أمراضًا خطيرة، لذلك يجب الانتباه لبشرتك جيدًا وللتغيرات التي تحدث فيها.

ينبهك مظهر بشرتك بوجود مشكلة يجب حلها، أو قد يكون سبب البقع الداكنة تحت العين بعض العوامل الخاصة بعاداتك أنت، لذلك يجب عليك تغيير تلك الحالات لتحظى ببشرة أكثر شبابًا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى