تليجرام تريند الخليج
سياسة

إيران تجدد رغبتها في تطوير العلاقات مع مصر

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، اليوم الإثنين، إن طهران تأمل في تطوير العلاقات مع القاهرة.

وجاء تصريح زاده بعد أقل من 48 ساعة على تصريح مماثل لمسؤول في الخارجية الإيرانية أكد فيه أن بلاده تعمل على تحسين العلاقات مع مصر، في مؤشر على رغبة إيرانية محمومة في التقارب مع القاهرة.

قال المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية الإيرانية، مير مسعود حسينيان، إن “الجهود الدبلوماسية لحل المشاكل بين إيران ومصر بطيئة” بسبب عدة ملفات أبرزها مصادرة سفن النفط الإيرانية. لمدة عامين، وإصدار أحكام بالإعدام على العديد من المواطنين الإيرانيين المتهمين بتهريب المخدرات. .

وأضاف حسينيان، السبت الماضي، أن طهران “تحاول عدم تأكيد أحكام الإعدام الصادرة عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي”، بحسب وسائل إعلام إيرانية.

توترت العلاقات بين القاهرة وطهران منذ أن وقعت مصر اتفاقية السلام مع إسرائيل المعروفة باسم “كامب ديفيد” عام 1978، واستضاف الرئيس المصري الراحل “محمد أنور السادات” شاه إيران المخلوع بعد الثورة الإيرانية.

قطعت مصر العلاقات مع إيران وطردت سفيرها بعد أن افتتح الأخير شارعًا في طهران باسم “خالد الإسلامبولي” العقل المدبر لاغتيال “السادات”، بعد إعدامه في 15 أبريل 1982، قبل أن يعود إلى المستوى. من مكتب تمثيلي ورعاية المصالح، في أبريل 1991.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى