تليجرام تريند الخليج
سياسة

أردوغان يغازل الجزائر بانتقادات قوية لفرنسا

ووجه الرئيس التركي انتقادات شديدة لفرنسا، واستذكر تاريخها الاستعماري وانتهاكاتها المروعة ضد العديد من دول القارة الأفريقية، وخاصة الجزائر.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقد في لواندا بين أردوغان ونظيره الأنغولي جواو مانويل لورينسو، عقب مراسم توقيع عدة اتفاقيات بين البلدين.

وصرح أردوغان إن “فرنسا استخدمت إفريقيا كقارة استعمارية، حيث استغلت مواردها لسنوات عديدة وتسببت في مقتل الآلاف من أبنائها وعلى رأسهم الجزائر وأوغندا”.

وأشار الرئيس التركي إلى أن تركيا تؤيد عدم ترك مصير الإنسانية تحت رحمة حفنة من الدول التي انتصرت في الحرب العالمية الثانية.

وتابع: “تركيا ترفض التوجهات الاستشراقية المنبثقة من الغرب تجاه أفريقيا وتحتضن الشعوب الأفريقية دون تمييز”.

وأضاف: “ما زالت هناك أطراف تشعر بالاستياء من مكاسب الشعوب الأفريقية في الاستقلال والحرية والمساواة”.

تأتي اتهامات الرئيس التركي لباريس وسط توتر في العلاقات الفرنسية الجزائرية بعد تصريحات للرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” انتقد فيها الجزائر والعلاقة الودية بين السلطات هناك ونظيراتها في تركيا.

واتهم ماكرون السلطات الجزائرية بـ “ضغينة على فرنسا”.

وزعم ماكرون أنه “كان هناك استعمار قبل الاستعمار الفرنسي” للجزائر، في إشارة إلى فترة الوجود العثماني بين 1514 و 1830 م.

وتابع قائلا: “إنني مفتون برؤية قدرة تركيا على جعل الناس ينسون تماما الدور الذي لعبته في الجزائر والهيمنة التي مارستها، موضحا أن الفرنسيين هم المستعمرون الوحيدون الذي يعتقده الجزائريون”.

أثارت تصريحات ماكرون غضبًا في الجزائر، وأصدرت الرئاسة الجزائرية بيانًا أكدت فيه رفضها لتصريحات ماكرون ووصفتها بأنها هجوم غير مقبول على ملايين الشهداء الذين قتلوا على يد فرنسا.

كما أغلقت الجزائر مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية الفرنسية، ويجري حاليا إعداد مشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي لأراضيها (1830 – 1962).

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى