تليجرام تريند الخليج
سياسة

مؤتمر دعم ليبيا يدعو لإجراء انتخابات نزيهة في موعدها وإخراج المرتزقة

وشدد مؤتمر دعم ليبيا على أهمية إجراء الانتخابات في موعدها، وتهيئة البيئة الملائمة لإجرائها بشفافية ونزاهة. وشدد على أهمية اتخاذ الإجراءات والفوائد اللازمة لبناء الثقة.

أكد المشاركون في المؤتمر الذي نظمته حكومة الوحدة الوطنية بمشاركة عدد من الدول المعنية بالشأن الليبي، وهو أول مؤتمر دولي تستضيفه طرابلس منذ عام 2010، على أهمية السلطات الليبية. احترام الالتزامات والتعهدات الدولية، واحترام القانون الدولي وحقوق الإنسان.

ورحب المشاركون في المؤتمر بعودة سفارات عدة دول للعمل من داخل العاصمة الليبية، داعين باقي الدول لإعادة سفاراتها للعمل من طرابلس.

وشارك في المؤتمر الذي عقد يوم الخميس 27 دولة و 4 منظمات إقليمية ودولية. وتركزت المناقشات في المؤتمر على مسارين: أمني وعسكري واقتصادي لحل الأزمة الليبية.

وصرحت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي الليبية، نجلاء المنقوش، خلال مؤتمر صحافي في ختام المؤتمر، إن “مؤتمر دعم استقرار ليبيا انتهى بعدة نقاط، أهمها: الدائم، التزام حكومة الوحدة الوطنية الراسخ والقوي بسيادة ليبيا واستقلالها وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية “.

وأشار المنقوش إلى أن المؤتمر “رفض بشكل قاطع كل أشكال التدخل الأجنبي في الشأن الليبي، وأدان محاولات انتهاك حظر السلاح وإثارة الفوضى في ليبيا”.

كما خلص المؤتمر، بحسب المنقوش، إلى أن الحكومة الليبية تعتزم أخذ زمام المبادرة في إطار الجهود الدولية لإنهاء الأزمة في ليبيا، معتبراً أن إطلاق مبادرة استقرار ليبيا يأتي كخطوة في إطار تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي ونتائج مؤتمرات برلين بشأن ليبيا.

وأكد البيان دعم الحكومة الليبية للجهود التي تبذلها اللجنة العسكرية (5 + 5) من أجل التنفيذ الكامل لبنود اتفاق وقف إطلاق النار، وخطط العمل التي تم اتخاذها في الجولة الثالثة عشرة من عمل اللجنة التي عقدت في جنيف هذا العام. شهر.

عادت التوترات بين مؤسسات الحكم في ليبيا إلى الظهور في الآونة الأخيرة ؛ نتيجة الخلافات بين مجلس النواب من جهة، والمجلس الأعلى للدولة، وحكومة الوحدة الوطنية والمجلس الرئاسي من جهة أخرى، لا سيما حول السلطات والقوانين الانتخابية.

وهذا يهدد الاختراق السياسي الذي تشهده ليبيا منذ شهور. في 16 مارس، تولت سلطة انتقالية منتخبة، مؤلفة من حكومة وحدة ومجلس رئاسي، مهامها لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى