تليجرام تريند الخليج
تعليم

اذاعة عن البيعة السابعة 1443 – تريند الخليج

اذاعة عن البيعة السابعة 1443 عادةً ما يتم عملها في يوم خاص بها في أغلب المدارس في المملكة العربية السعودية، وهذه البيعة تختص بالملك سلمان بن مسعود ملك السعودية، ويجب أن تكون هذه الإذاعة معدة إعدادًا جيدًا من قبل الطلاب بمساعدة أساتذتهم حتى يتم عرضها على أكمل وجه وتحمل بداخلها معلومات دقيقة وصحيحة.

اذاعة عن البيعة السابعة 1443

اذاعة عن البيعة السابعة 1443، وهي البيعة التي أعدها الملك سلمان يتم تجديدها كل عام هجري، ويتم اعداد احتفالًا بهذه المناسبة كأي مناسبة كريمة أخرى، كما إن المدارس تعلن احتفالها بهذه البيعة عن طريق عمل إذاعة مدرسية يكون موضوعها هذه البيعة، ويكون هناك عناصر مهمة لهذه الإذاعة يمكن توضيحها كالآتي:

المقدمة

إن المقدمة هي أساس أي إذاعة وتحتوي هذه المقدمة على عنوان رئيسي يوضح الموضوع الذي سوف تتحدث عنه الإذاعة باختصار شديد، وهذه المقدمة يجب أن يتم إعدادها إعدادًا جيدًا وذلك لأن الإذاعة تعتمد اعتمادًا كليًا عليها، حيث إنها ستحدد إن كان الطلبة سينتبهون لهذه الإذاعة وينصتون إليها أم سيتجاهلونها وينشغلون بأي شيء آخر عنها.

القرآن الكريم

أي مؤتمر أو لقاء يجمع المسلمين معًا يجب أن يتم افتتاحه بالقرآن الكريم، كما إنه يتم اختيار بعض الآيات التي ستدل على الموضوع الذي سيتم طرحه ومناقشته، كما إنه من الضروري أن يتم اختيار قارئ صوته حسن ويقوم بنطق القرآن الكريم بطريقة صحيحة.

الحديث الشريف

هو قول الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يتم اتباعه بعد قول الله سبحانه وتعالى ويجب الاهتمام به والإنصات له، ويتم اختيار الأحاديث الهامة التي تدل على أهمية البيعة ومبايعة المسلمين لبعضهم البعض، وفضل هذه البيعة عليهم والفوائد التي قد تعود بها على أصحابها.

فقرة عن بيعة الملك سلمان

يجب أن تتضمن هذه الفقرة الحديث عن الملك سلمان في فترة حكمه وأهم الإنجازات والانتصارات التي قام بتحقيقها، وحب شعبه له الذي كان سببه قلبه الرحيم والعطوف الذي كان يكرم الشعب ويلبي احتياجاتهم ومتطلباتهم وينصر الضعيف على القوي، وأنه لم يظلم أحدًا في فترة حكمه.

شاهد أيضًا: تعبير عن البيعة السادسة للملك سلمان بن عبدالعزيز

مقدمة إذاعة مدرسية عن البيعة والولاء

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي نبينا محمد أطيب خلق الله، أما بعد، أخواني وأخواتي أساتذتي الأفاضل، نقدم لكم اليوم إذاعتنا المدرسية التي ستتضمن موضوع البيعة السابعة 1443 للملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين ونوضح أساسها في الإسلام بالبراهين والأدلة من الكتاب والسنة، وخير ما نبدأ به إذاعتنا اليوم هو كلام الله عز وجل  الذي سوف يتلوه علينا الطالب/…..

القرآن الكريم عن البيعة والولاء

هناك العديد من الآيات في القرآن الكريم التي تتحدث عن البيعة في الإسلام، ويمكن للطالب أن يقرأ قول الله تعالى “إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم فمن نكث فإنما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجرًا عظيما”.

حديث شريف عن البيعة والولاء

وبعد أن استمعنا لكلام الله عز وجل، يمكن أن نستمع لكلام رسوله أشرف الخلق وخاتم المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي تحدث فيه عن بيعة الرضوان، ومع الحديث الشريف بصوت الطالب/…….

قال صلى الله عليه وسلم “لا يدخل النار من بايع تحت الشجرة” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، رواه ابو داود والترمذي.

شاهد أيضًا: إذاعة عن البيعة الخامسة

كلمات عن البيعة والولاء

إن فقرة الكلمة تعد من أهم الفقرات في الإذاعة حيث إنها يجب أن تتكلم عن الحديث الشريف وتقوم بتوضيحه، ومن الممكن أن يكون عنوان فقرة الكلمة الخاصة بالإذاعة هو ” نحن بايعناك على ما بايعنا به رسول الله”، والفقرة التي تلي العنوان يجب أن تتضمن تعريف البيعة والأسس التي قامت عليها، وذلك يكون كالآتي:

وبعد أن استمعنا للحديث الشريف، يجب علينا جميعًا معرفة أن البيعة من الضروريات التي تقام عليها الحياة وأنها ضرورية من أجل تيسير الأمور والمصالح بوجه عام، وأن رسولنا الكريم يحثنا على المبايعة، حيث قام بعمل أول بيعة في الإسلام وهي بيعة الرضوان، ونحن اليوم نحيي الذكرى السابعة لمبايعة الملك سلمان، ومع الكلمة بصوت الطالب/….

فقرة عن أهم إنجازات الملك سلمان

إن للملك سلمان بن عبدالعزيز العديد من الإنجازات الرائعة التي شهدها التاريخ، ويمكن عمل فقرة في الإذاعة تتحدث عن هذه الإنجازات التي تكون كالآتي:

  • إنشاء حكومة قوية وحازمة تمكنت من إدارة الدولة في اللامركزية في ذلك الوقت.
  • عمل مشاريع خيرية مثل مشروع “خير مكة” الذي كان يرعى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • تأسيس مركز سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بهدف تقديم المساعدات لضحايا الحوادث والغير قادرين.
  • اهتمام بالحضارة الإسلامية حيث قام بتأسيس متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام.
  • دعوة أهالي الدول العربية وخاصةً أهالي شهداء غزة ومصر واليمن، وذلك لعمل عمرة في الكعبة.
  • تقديم العلاج والأدوية لسكان المملكة العربية السعودية بالمجان، ويختص ذلك بأصحاب الأمراض المزمنة.
  • إطلاق البرنامج الوطني بهدف الإصلاح من أحوال الدولة والاهتمام بمستقبل أبنائها والرفع من شأنها في كافة المجالات.

شاهد أيضًا: أبرز إنجازات المملكة في عهد الملك سلمان

فقرة هل تعلم؟

هذه الفقرة من الفقرات الممتعة التي يحبها الطلاب، حيث إنها تقوم بإثراء معلوماتهم العامة، ويمكن عمل هذه الفقرة من خلال بعض المعلومات عن البيعة كالتالي:

  • هل تعلم؟ أن الملك سلمان بن عبدالعزيز هو مواطن سعودي قام بحكم المملكة العربية السعودية وتمكن من مباشرة مهامه على أكمل وجه مما ساعد على النهوض بالدولة.
  • هل تعلم؟ أن الملك بن عبد العزيز تولى حكمه في ربيع الثاني سنة 1436ه ، وقام بتشكيل وزارة جديدة 2015 م لتمكنه من مواصلة مصالح الشعب وحلها.
  • هل تعلم؟ عند توليه الحكم أصدر قرار بإعطاء مكافئة مالية لجميع الموظفين في الدولة العسكريين والمدنيين، وتقدر هذه المكافأة براتب شهرين.

فقرة معلومات عن بيعة الملك سلمان

هناك بعض المعلومات الهامة التي يجب على كل مواطن سعودي ومسلم معرفتها عن البيعة، ويتم عرض هذه المعلومات من خلال فقرة خاصة بها يتم إلقائها في الإذاعة المدرسية، وهذه المعلومات كالآتي:

  • المرأة ساهمت في الانتخابات السياسية باعتبارها منتخبة ومرشحة في عصر الملك سلمان، وتعد هذه أول مرة تقوم المرأة بالمشاركة في السياسة.
  • السعودية أصبح لها شأنها الكبير في المنطقة بعد تولي الملك سلمان الحكم.
  • الملك سلمان ترتيبه الخامس والعشرون من بين أخوته من الملك عبد العزيز.
  • البيعة تمت في الثالث من شهر ربيع الثاني عام 1436 ه، وتم تنصيبه حاكمًا على السعودية.
  • السعودية تصدرت مراكز عالمية في التقدم العلمي والسياسي والاقتصادي في عهد الملك سلمان.

فقرة أسئلة ثقافية عن بيعة الملك سلمان

على كل مواطن سعودي صغيرًا كان أم كبيرًا معرفة كل المعلومات التي تخص البيعة، وهناك بعض الأسئلة التي يمكن طرحها في الإذاعة لمعرفة مدى علم الطلاب بهذه البيعة، وتكون الأسئلة كالآتي:

  • السعوديون في أي عام يحتفلون بالبيعة، الهجري أم الميلادي؟

الإجابة: العام الهجري.

  • من الملك الذي حكم السعودية قبل الملك سلمان؟

الإجابة: أخوه الملك عبد الله.

  • على ماذا يجدد السعوديون البيعة مع ملكهم سلمان؟

الإجابة: يجددون البيعة على الولاء والطالعة وذلك للقيام بإنهاء مصالحهم على أكمل وجه، واستقرار أحوال الدولة عامةً.

خاتمة اذاعة عن البيعة السابعة 1443

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا اليوم، ونحب أن نشكر حاكمنا الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ورعاه على كل مجهوداته التي بذلها من أجل قيام الدولة على أرض صلبة، ووقوفه جانب كل مواطن سعودي والقيام بدعمه ونصره، ودوره الكبير لرفع راية الإسلام ترفرف في السماء، ووفقه الله إلى الخير والصواب، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبهذا يكون قد تم الانتهاء من المقال الذي عرض اذاعة عن البيعة السابعة 1443ً ، وتم عرض المقدمة والآيات القرآنية والاحاديث النبوية التي تتناسب مع موضوع الإذاعة، وتم ذكر بعض الإنجازات التي قدمها الملك سلمان لشعبه، وذكر فقرات تتحدث عن المعلومات التي تخص البيعة، وفي النهاية تم عرض خاتمة للإذاعة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى