تليجرام تريند الخليج
تعليم

انواع الشخصيات في علم النفس – تريند الخليج

انواع الشخصيات في علم النفس تم إجراء الكثير من الأبحاث حول موضوع الشخصية، ولكن لم يتم التوصل إلى استنتاجات نهائية فيما يتعلق بطبيعة الشخصية، وذلك لأن شخصية الإنسان ظاهرة معقدة لدرجة أنه يمكن تعريفها بطرق مختلفة، وقد تم تعريف الشخصية بطرق مختلفة من قبل علماء النفس الذين كانوا منشغلين بدراسة الشخصية، والمتغيرات التي تؤثر على تطورها.

خلاصة الموضوع

انواع الشخصيات في علم النفس

  • الشخصية الانطوائية: صاحب هذه الشخصية معزول عن طيب خاطر عن من حوله؛ حيث يعيش في عالمه الخاص، ولا يقيم علاقات مع الآخرين، ولا يتكيف مع الواقع المحيط، ويقول علماء النفس: قد ينجح الشخص الانطوائي في عدة مجالات، خاصة المناطق التي تحتاج إلى الهدوء والفراغ والعزلة. 
  • الشخصية القهرية: الشخص غير قادر على التعبير عن مشاعره، وإذا عبر عن مشاعره فسيكون شديد التحفظ والتشدد، فيفهمه الآخرون على أنه متعجرف ومتغطرس، لذلك فإن أصدقاؤه محدودين، وهو شخص شغوف بالإلتزام.
  • لا يحب الفوضى، ويحب الشغل ويجتهد فيه، لكنه يواجه معاناة في اتخاذ القرارات، وهو شخص صريح جدًا، ولا يجيد تجميل العبارات.
  • لا يحب مجاملة أحد، لا يعطي ثقته لأحد بسهولة، ولا يسحبها بسهولة أيضًا، ويقول علماء النفس: هذا الشخص قلق ومتوتر، وقد يعاني من بعض الأمراض، مثل: الصداع النصفي، والقولون العصبي، وآلام المعدة.
  • الشخصية السيكوباتية: هذا الشخص يعتمد على رغباته وطموحاته، وقد يتم التسامح معه من الخارج، لكنه يفتقر إلى المشاعر والمشاعر الداخلية، لا يتنازل ولا يضحي في سبيل أحد، يتميز ببعض الصفات الفاسدة، مثل: الكذب، والسرقة، والعنف، وعدم الثقة في عمله، وهو متهور ومتوتر أيضًا، ويقول علماء النفس: هذا الشخص هو شيطان في صورة إنسان وهو التجسيد الحى لكل معاني الرذيلة والشر. 
  • الشخصية الاضطهادية: هذا الشخص لديه شعور دائم بالاضطهاد والتظلم؛ لذلك فهو يشك في الجميع، ويتوقع الأذى منهم، ويحمل الكراهية وعدم الارتياح لهم، ويمكن أن يتحول إلى شخص عدواني، ينتقد الآخرين بطريقة مسيئة، ولا يأخذ بعين الاعتبار مشاعرهم.
  • لا يقبل النقد أو النصيحة من الآخرين، لديه قليل من الأصدقاء، والشكوك السيئة، والكثير من الغيرة، ومن هنا كانت علاقته السيئة بزوجته، وصعوبة الحوار والنقاش، ويفتقر إلى روح المرح والضحك.
  • لا يقترب من الناس ولا يستدرجهم، وهو شخص متمركز حول نفسه، لا يمتلك حس الجمال والفن الإبداعي، ويقول علماء النفس: هذه هي صفة المتطرفين والمتعصبين والمطلقين، تعامل معها بهدوء وحذر؛ لأنه لا يتردد في إيذاء من يعارضه.
  • الشخصية الهستيرية: الشخص الهستيري شخص أناني للغاية، بخيل، يحب الاستيلاء على كل شيء، سريع الانفعال لأسباب تافهة، مزاجه حاد ومتقلب، ويقول علماء النفس: الشخصية الهستيرية تختلف عن مرض الهستيريا.
  •  الشخصية النرجسية: الشخص الذي يعجب بنفسه كثيراً، متعجرف، استغلالي وانتهازي، أنيق جدا وسطحي، صداقاته نادرة، ويمكن أن يصاب بالاكتئاب إذا فشلوا.
  • الشخصية شبه الإنفصامية: شخصية قريبة من مرض انفصام الشخصية، ولكن أعراضه أقل حدة من الفصام، ويتسم صاحب هذه الشخصية بأنه: شخص غريب، متفائل ومتشائم من الأشياء الغريبة، يشعر دائمًا بأن الآخرين يراقبونه، غامض وسوء التفكير، و علاقته بالآخرين ضيقة، خائفة من مواجهة تعرضه للنقد.
  • الشخصية المتحاشية: إنها الشخصية التي تتجنب مواجهة الناس والاختلاط بهم، وتتجنب إقامة علاقات اجتماعية، تخاف من عدم القبول، ورفض الناس، والسب والشتم، ورغم ذلك فإن صاحب هذه الشخصية يرغب في الاختلاط بالآخرين والتعامل معهم، لكنه يفرض العزلة على نفسه؛ لأنه يبتعد عن الناس بإرادته.

يرشح لك تريند الخليج الإطلاع على المزيد من المعلومات حول تأثير العيون الجميلة على الرجل في علم النفس من خلال الرابط التالي: تأثير العيون الجميلة على الرجل في علم النفس

تعريف الشخصية في علم النفس

  • علم النفس هو دراسة علمية لسلوك الإنسان، وتوافقه مع البيئة المحيطة، وكلمة شخصية (بالإنجليزية: Personality) مشتقة من الكلمة اللاتينية (Persona) وتعني القناع الذي كان يرتديه ممثلو الإغريق على وجوههم أثناء التمثيل على المسرح، واستناداً إلى مفهوم القناع كان يُعتقد أن الشخصية هي التأثير الذي أحدثه الشخص الذي يرتدي القناع على الجمهور.

أنماط الشخصية

  • تُعرَّف الشخصية بأنها الطريقة أو الطريقة التي تحدد السمات والسلوكيات والنهج المتبع في تفكير الشخص، وتختلف باختلاف التغير في هذه السمات، لذلك هناك أنواع عديدة من الشخصية حاول العلماء تقسيمها ومعرفتها. 

يرشح لك تريند الخليج الإطلاع على المزيد من المعلومات حول مجالات علم النفس وكم سنة دراسة علم النفس؟ وعلاقة علم النفس بالعلوم الأخرى من خلال الرابط التالي: مجالات علم النفس وكم سنة دراسة علم النفس؟ وعلاقة علم النفس بالعلوم الأخرى

تحليل أنماط الشخصية 

يتم تحليل الشخصية عن طريق أربع سمات

  •  الحيوية: يختلف الناس في طريقة توجيههم لحيويتها وطاقتهم، فبعضهم منفتح ويفضل التعامل مع العالم الخارجي كالناس والأشياء الحقيقية، والبعض الآخر انطوائي ويفضل التعامل مع العالم الداخلي مثل المعلومات وتفسيرات المنطق.
  • طريقة إستقبال المعلومات: يختلف الناس في طرق معرفتهم بالمعلومات وتلقيها، فمنهم من يفضل التركيز على المعلومات الأساسية والحقائق التي يأخذونها، وهم يُعرفون بالأشخاص الحسيين، ويفضل البعض التركيز على الحواس وتحليل المعاني ويعرفون بـ الناس البديهية.
  • طريقة إتخاذ القرار: تختلف طريقة اتخاذ القرارات من شخص لآخر، فالبعض منهم عقلاني يعتمد على المنطق والاتساق في اتخاذ القرارات، وبعضهم عاطفي يعتمد على المشاعر والمشاعر والظروف الخاصة في اتخاذ القرارات.
  • طريقة تنظيم الأمور والحكم عليها: تختلف الطريقة التي ينظم بها الناس الأشياء، فهناك أشخاص حازمون يميلون إلى التنظيم بدقة مطلقة واتخاذ القرارات بسرعة، وأشخاص مرنون يعتمدون على الارتجال ولديهم القدرة على الاستجابة لخيارات أخرى.

للمزيد من المعلومات حول كيفية تحليل الشخصية وفق علم النفس الحديث يمكنك النقر على الرابط المرفق: كيفية تحليل الشخصية وفق علم النفس الحديث

أنماط الشخصيات في علم النفس

  • الشخصية المتوسطة: وهي النوع الأكثر شيوعًا وتتميز بالعصبية وتقلب المزاج والانفتاح على العالم الخارجي بينما تكون أقل مرونة. 
  • الشخصية المحافظة: وهي شخصية عقلانية إلى حد ما، مستقرة عاطفياً إضافة إلى أنها منطوية. 
  • الشخصية القيادية: القدوة هي التي تمثل مستوى منخفض من العصبية ومستويات عالية من الانفتاح على العالم الخارجي والمرونة والقبول.
  •  الشخصية المتمحورة حول الذات: وهي تمثل الشخصية المنفتحة للغاية على العالم الخارجي مع تحقيق مستوى متوسط ​​أو أقل من المرونة وقبول الأفكار الجديدة.

سمات الشخصية في علم النفس 

  • السمة التكافلية: أي أن عناصر تكوين الشخصية متناغمة في شكل نظام متكامل ومتناغم؛ يتم قياس الشخصية من خلال تماسك وتناغم مكوناتها.
  •  السمة الديناميكية: أن تكون الشخصية ذات طبيعة تفاعلية بين العناصر المختلفة؛ بسبب التركيب البيولوجي الذي يمنحها مقياسًا للنمو والتفاعل المستمر.
  •  سمة التكيف مع محيطها وبيئتها: تلعب العوامل البيئية دورًا مهمًا جدًا في تكوين الشخصية، لذلك لا يمكن فصل الشخصية عن محيطها الخارجي.
  •  سمة التميز: لكل فرد شخصية مستقلة يتميز بها، بحيث يكون كل فرد فريدًا.
  • خاصية الاستقرار النسبي: هناك بعض السمات العامة التي تحتاج إلى قدر من الاستقرار والاستمرار، بما يضمن الحفاظ على الطابع المميز للشخصية ولا يتعارض مع الخاصية الديناميكية مثل: الذكاء، والمهارات المكتسبة، والخبرات. 

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول مجالات علم النفس وكم سنة دراسة علم النفس؟ وعلاقة علم النفس بالعلوم الأخرى عن طريق الرابط المعلن: مجالات علم النفس وكم سنة دراسة علم النفس؟ وعلاقة علم النفس بالعلوم الأخرى

العوامل المؤثرة في تكوين الشخصية

من أجل فهم صفات الشخصية وتقييمها، وكيفية التعامل معها، لا بد من معرفة أهم العوامل التي تؤثر في تكوين الشخصية، ومن أهم هذه العوامل: 

  • الوراثة: الوراثة تمنح الفرد بعض الصفات التي تؤثر في تكوين شخصيته مثل: الكرم، الدعابة، الجدية، وغيرها.
  •  الخلق: كشفت الدراسات الطبية أن الدماغ يحتوي على العديد من المراكز الحيوية التي تدير العمليات العقلية والنفسية، مثل الإدراك والسلوك والتفكير والمشاعر، مما يؤثر على تكوين الشخصية.
  • الأسرة وأسلوب التربية: تؤثر الأسرة بشكل كبير على النمو النفسي للطفل في المرحلة الأولى من حياته، والتي يكتسب منها خبراته وقدراته ومهاراته وسلوكه، مما يؤثر على نموه النفسي إيجابًا أو سلبًا، واستقرار الأسرة أمر بالغ الأهمية في تنشئة شخصية الطفل، فكلما زادت الأسرة ازدادت ثباته وثقته بنفسه وأصبح أكثر أمانًا وطمأنينة، تمامًا كما أن أسلوب التربية له أهمية كبيرة في تكوين شخصية الفرد. 
  • التأثيرات الثقافية والاجتماعية: المعلومات والعادات والتقاليد والقيم وغيرها.

لقد قمنا في هذا المقال بالتعرف على انواع الشخصيات في علم النفس، وعرضنا تعريف الشخصية في علم النفس، وأنماط الشخصية، وتحليل أنماط الشخصية، وأنماط الشخصيات في علم النفس، وسمات الشخصية في علم النفس، والعوامل المؤثرة في تكوين الشخصية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لتريند الخليج وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى