تليجرام تريند الخليج
منوعات

عندما يختلف عدد النيترونات ويبقى عدد البروتونات لا يتغير في نواة الذرة تنشأ مايُسمى ب

عندما يختلف عدد النيوترونات ويبقى عدد البروتونات دون تغيير في نواة الذرة، يتم إنشاء ما يسمى ب. يحتوي أيضًا على ستة نيوترونات، بينما تحتوي نظائر ذرة الكربون على سبعة أو ثمانية نيوترونات بدلاً من الستة المعتادة.

عندما يختلف عدد النيوترونات ويبقى عدد البروتونات دون تغيير في نواة الذرة،

عندما يختلف عدد النيوترونات ويبقى عدد البروتونات دون تغيير في نواة الذرة، يظهر شيء يسمى a، والإجابة هي نظير العنصر المشع، حيث تُعرف ذرات العنصر التي تحتوي على عدد مختلف من النيوترونات كنظائر، نظرًا لوجود العديد من النظائر بشكل طبيعي، غالبًا ما يكون نظير العنصر أو نظائره أكثر استقرارًا إلى جانب كونه الأكثر شيوعًا، وتتفق النظائر المختلفة لنفس العنصر على الخصائص الفيزيائية والكيميائية لأنها تحتوي على نفس عدد النظائر والبروتونات والإلكترونات، لكي تكون نواة الذرة مستقرة، فإنها تحتاج إلى نسب معينة بين عدد النيوترونات وعدد البروتونات، وعندما تكون الذرة غير مستقرة أو في حالة الإشعاع، يحدث هذا بسبب الاختلاف في العدد بين النيوترونات والبروتونات، والذي يؤدي عاجلاً أم آجلاً إلى تحللها لتصبح أكثر استقرارًا، لأن هذه العملية تُعرف باسم التفكك المشعة المشعة.

نجد أيضًا عددًا كبيرًا من النظائر التي لها نوى مشعة، تسمى النظائر المشعة. يؤدي تفككها إلى جزيئات ضارة. لذلك، تعتبر النظائر المشعة خطرة، لذا فإن العمل معها يتطلب نوعًا من الحماية والتأمين الكامل. سنجد أن نظير الكربون، أو ما يسمى بالكربون 14، هو مثال للنظائر المشعة من ناحية أخرى، نجد أن نظائر الكربون المسماة الكربون 12 والكربون 13 مستقرة.

كيف تظهر النظائر المشعة

يتم إنتاج النظير المشع للذرة بواسطة نواة الذرة غير المستقرة بشرح طريقة طبيعية، ويحدث هذا أحيانًا نتيجة التعديل الاصطناعي للذرة. Cyclotrons هي الأنسب لإنتاج النظائر المشعة الغنية بالبروتون، مثل الفلور- 18.

يعتبر اليورانيوم أيضًا أفضل مثال طبيعي للنظير المشع الطبيعي، حيث وجد أن النسبة الطبيعية لليورانيوم باستثناء 0.7٪ هي من النوع U-238، والنسبة المتبقية هي اليورانيوم 235 الأقل ثباتًا أو أكثر. مشعة لأن نواتها تحتوي على ثلاثة نيوترونات فقط.

استخدامات النظائر المشعة

بالطبع، هناك العديد من الاستخدامات المهمة للنظائر المشعة في حالة اكتشاف نشاطها الإشعاعي أو استخدام الطاقة التي تنبعث منها. تعتبر النظائر المشعة من أكثر الأدوات فعالية للكشف عن نشاطها الإشعاعي بسهولة، لأن الكاشف يستخدم لتتبع مسار بعض المواد الأخرى مثل تحديد التسربات في أنابيب المياه. المياه الجوفية، والتي تتكون عن طريق ضخ كمية من الماء تحتوي على التريتيوم عبر أنابيب مع عداد جيجر لتحديد موقع التريتيوم المشع حول الأنابيب تحت الأرض (التريتيوم هو نظير مشع للهيدروجين). يعالج العلماء دمج الذرات المشعة في الجزيئات المتفاعلة ومراقبتها من خلال تتبع نشاطها الإشعاعي. أحد الأمثلة على ذلك هو عملية التمثيل الضوئي في النباتات عندما يتم استخدام الكربون 14 لتحديد الخطوات المتضمنة في هذه العملية.

وهذا ما تعلمناه بعد أن تتبع العلماء والباحثون خطوات عملية التمثيل الضوئي في النباتات من خلال استخدام الكربون 14 طوال العملية، وتعلمنا أيضًا عندما يتغير عدد النيوترونات ويظل عدد البروتونات دون تغيير في النواة. من ذرة يظهر ما يسمى بالنظير المشع وكيف نحصل عليه .. أهم استخداماته.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى