تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما نوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين – تريند الخليج

ما نوع الصخور التي ينتجها ثوران البراكين، والبراكين من العوامل الداخلية التي تؤثر على سطح الأرض، ومن المعروف أن هناك أكثر من نوع من الصخور، وتوجد الصخور في الطبيعة في كثير الأشكال والأحجام، وسيتحدث من خلال هذا المقال عن تعريف البراكين، ونوع الصخور الناتجة عن حدوث البراكين، وبيان أسباب البراكين، ومعالجة أنواعها بشرح طريقة مبسطة.

البراكين

البركان هو فتحة في القشرة الأرضية تسمح للصخور المنصهرة والغازات والحطام بالهروب إلى السطح. يمكن أن يشمل الانفجار البركاني حممًا وحطامًا، ويمكن للبركان أن يغرق بسرعة تصل إلى 100 ميل في الساعة، ويدمر كل شيء، وتجدر الإشارة إلى أن الرماد البركاني يمكن أن يصل إلى مئات الكيلومترات ويسبب مشاكل صحية خطيرة.

تشير الدراسات إلى أن سمك القشرة الأرضية يتراوح من 5 إلى 60 كيلومترًا، وفقًا للمسح الجيولوجي الأمريكي، وقد تم تقسيمها إلى سبع قطع رئيسية وتسمى ألواح التكوين، وتطفو هذه الصفائح على طبقة من الصهارة شبه الصخرية. – سوائل و الغازات المذابة، وعند حدود هذه الصفائح يتم دفعها لأسفل، أو تبتعد عن بعضها البعض، وغالبًا ما تكون الصهارة أكثر نعومة من الصخور الصلبة المحيطة، وقادرة على اختراق طريق من خلال الشقوق والشقوق.

ما أنواع الصخور التي تنتجها الانفجارات البركانية

الصهارة أقل كثافة من الصخور المحيطة بها مما يؤدي إلى صعودها، وعندما تصل الصهارة إلى السطح تسمى الحمم البركانية، وينتج عن ثوران الحمم والرماد البراكين، حيث تصلب الحمم البركانية التي تصل إلى سطح الأرض. وتتحول إلى صخور نارية، وعندما لا تصل الحمم البركانية إلى السطح فإنها تنتج مجموعة متنوعة من الهياكل الجيولوجية، وعندما تصل الحمم البركانية إلى سطح الأرض من خلال البراكين أو من خلال الشقوق الكبيرة، فإن الصخور المتكونة من تبريد وتصلب الحمم البركانية تسمى الصخور النارية. أنواع الصخور التي تنتج عن ثوران البركان هي

  • الجواب الصحيح الصخور النارية.

أسباب ظهور البراكين

يوجد أكثر من 1500 بركان على الأرض، وهي تطلق الرماد باستمرار في الغلاف الجوي، وقد يكون السبب الرئيسي لظهور البركان هو تغيرات الضغط داخل الفوهة، والتي تدفع الصهارة إلى – ما وراء الموقع الذي كانت محاصرة فيه، يحدث النوع الأكثر شيوعًا من الثوران بسبب حركة الصفائح التكتونية، وعندما يتم دفع أحدهما تحت الآخر، يتم دفع الصهارة والرواسب ومياه البحر حيث تفيض في النهاية وينفجر البركان، مما يؤدي إلى إطلاق الحمم البركانية في السماء.

أنواع البراكين

وقد ذكر الجيولوجيون تجميع البراكين في أربعة أنواع رئيسية نذكر من بينها في النقاط التالية

  • مخاريط Cinder هي أبسط الأنواع وتتكون من جزيئات وحمم مجمدة تنبثق من فتحة تهوية واحدة.
  • البراكين المركبة عبارة عن مخاريط متناظرة ذات جوانب مائلة، تُعرف بأنها ذات أبعاد كبيرة تتكون من طبقات.
  • براكين الدرع يتكون هذا النوع من البراكين بالكامل من تدفقات الحمم البركانية.
  • قباب الحمم البركانية عبارة عن قطع صغيرة منتفخة ولزجة للغاية.

وبهذه الشرح طريقة نصل إلى خاتمة مقال عن نوع الصخور التي نتجت عن ثوران البراكين، تناول محتوياته تعريف البراكين، نوع الصخور التي تنبعث من حدوث البراكين، ونذكر فيها أسباب البراكين، ومناقشة أنواعها بشرح طريقة مبسطة، على أمل في نهاية المقال أن تكون هناك معلومات كافية بخصوص السؤال المطروح. .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى