تليجرام تريند الخليج
منوعات

جدول مخارج الحروف العامة والخاصة – تريند الخليج

جدول إصدارات الشخصيات العامة والخاصة، اللغة العربية هي اللغة الأكثر انتشارًا في العالم ويتحدث بها حوالي 500 مليون شخص في جميع أنحاء العالم العربي والعديد من المناطق المجاورة، واللغة العربية هي واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في مصطلحات مادة لغوية، وتحتوي اللغة العربية الفصحى على 28 حرفًا، ولكل حرف نطق خاص به، بالإضافة إلى الهمزة التي تُكتب بأشكال مختلفة، والتي يعتبرها بعض اللغويين حرفًا، وهذا ما يرفع عدد الحروف رسائل في اللغة العربية الى 29 حرفا .. المقال انتهى.

جدول المخرجات ذات الطابع العام والخاص

ولا يزال هذا الموضوع موضع خلاف بين العلماء، حيث كان هناك بعض الخلاف بين علماء اللغة العربية على عدد مخرجات الرسائل العامة والخاصة، لكن ذلك لم يمنع من وجود بعض الآراء التي أجمع عليها العلماء. لأنه كان هناك جدول خاص بمخرجات الحروف العامة. وخصائص كل عالم على حدة، ولكن هنا سنراجع الجدول الذي اتفق عليه جمهور العلماء، لأنهم اتفقوا بالإجماع على أن الرسائل الخاصة كانت سبعة عشر، وتنقسم إلى خمسة مخرجات عامة رئيسية، كما هو موضح في الآتي جدول

النزهات العامة عدد المخارج نزهات خاصة رسائل
أجوف مخرج
  1. خارج المد
  2. واو المد
  3. Z المد
حلق ثلاثة نواتج
  • الحلق الشديد
  • منتصف الحلق
  • اسفل الحلق
  1. حمزة
  2. إلهاء
  1. عين
  2. ح
  1. خاسرة
  2. خا
الخيشومية مخرج شخصيات الشخصيات

  1. نفسه
  2. الراهبة
شفه المخرجين
  • بين الشفتين
  • الجانب الداخلي من الشفة السفلية مع أطراف الطيات العلوية
  1. نفسه
  2. با
  3. نجاح باهر لا يوجد مد
  1. FA
اللغة عشرة مخارج
  • لسان شديد مع حنك سمين
  • نهاية اللسان مع الحنك العظمي واللحم
  • منتصف اللسان مع منتصف الحنك العلوي
  • حافة اللسان مع الأضراس العلوية المجاورة له
  • من أسفل حافتي اللسان إلى نهاية طرفه
  • طرف اللسان مع بطانة اللثة فوق الطيات العلوية
  • طرف اللسان على الجانب الظهري مع لثة الطيات العلوية
  • رأس اللسان مع أصول الطيات العلوية
  • بين طرف اللسان وفوق الطيات السفلية
  • طرف اللسان بطرف الطيات العلوية
  1. قافية
  2. الكاف
  1. نادي رياضي
  2. الساق
  3. ترياق المد والجزر Z
  1. لام
  1. الراهبة
  1. ص
  1. ر
  1. الدال
  1. ر
  1. التجويف
  1. ص
  2. ز
  1. لعبة
  2. ألزا
  3. الذل

أنواع مخرجات الحروف

خروج الحرف هو المكان الذي يخرج فيه نطق الحرف، والذي يختلف حسب نوع الحرف.

  • المخرجات العامة وهي النواتج التي ينتج عنها ناتج معين أو أكثر من خمسة مخرجات خاصة، والمخرجات العامة تحتوي على خمسة مخرجات.
  • الإصدارات الخاصة للمخرج مخرج ويتم إنتاج رسالة أو أكثر منه، وتحتوي الإصدارات الخاصة على سبعة عشر إصدارًا.

من الممكن معرفة خروج الحرف من خلال نطقه في حالة السكون والصمت، وبالتالي فإن مكان انقطاع الصوت هو المخرج الذي يخرج منه الحرف، وهذا التصنيف يساعد على تحديد المخرج بدقة. من الحروف.

الفرق بين مخرجات الصوت العامة والخاصة

يُعطى اسم مخارج الحرف إلى المكان الذي نشأ فيه الحرف، بمعنى أكثر دقة هو مكان خروج الحرف من حيث يتم قطع الصوت ويميزه عن الأصوات الأخرى. الأحرف متشابهة، ويمكن تحديد ناتج كل حرف من خلال الوقوف عليه بحرف ساكن

عدد مخرجات الحروف

بعد إرفاق جدول مخرجات الحروف العامة والخاصة، سنتحدث عن أرقامها. اختلفت آراء العلماء في تحديد عدد المخرجات في اللغة العربية، إلا أن الأغلبية أجمعوا على أن هناك خمسة مخرجات عامة وهي (أجوف، حلق، لسان، شفاه، خياشيم)، ومجموعة من المخرجات الخاصة متفرعة. من هذه النواتج. والتي تتكون من سبعة عشر إصدارا خاصا، وسوف نتحدث عن كل هذه الإصدارات بالتفصيل

  • الجوف للجوف مخرج واحد فقط وتحتوي على حرفين أليف ويا ممتدين.
  • الحلق للحلق ثلاثة منافذ خاصة (أقصى الحلق ووسط الحلق وأسفل الحلق) وحروف هذه المنافذ هي كالتالي. [(الألف) و (الهاء) لمخرج أقصى الحلق، (العين) و(الحاء) لمخرج وسط الحلق، (الغين) و (الخاء) لمخرج أدنى الحلق].
  • اللغة تحتوي اللغة على عشرة مخرجات خاصة، وهي كالتالي مع الأحرف التي تمثل كل ناتج [أقصى اللّسان والحنك اللّحمي (القاف)، أقصى اللّسان مع الجمع بين الحنك اللّحمي والعظمي (الكاف)، وسط اللّسان وما يتقابل معه من الحنك العظمي(الجيم) (الشين) (الياء)، حافتي اللّسان وجدار الأضراس العليا (الضاد)، من نهاية حافتي اللّسان حتى طرفه مع ما يقابله من الحنك العلوي (اللام)، طرف اللّسان مع ما يقابله من اللّثة (النون)، طرف اللّسان مع ما يقابله من الحنك العلوي (الراء)، طرف اللّسان مع بداية الثنايا العلوية ارتفاعاً إلى ناحية الحنك (الطاء) (الدال) (التاء)، طرف اللّسان مع المنطقة الّتي بين كل من الثنايا العلوية والسفلية (الصاد) (الزاي) (السين)، طرف اللّسان مع أطراف الثنايا العلوية (الظاء) (الثاء) (الذال)].
  • الشفاه تحتوي على ناتجين يحتوي كل منهما على أحرف محددة كما يلي [بطن الشفّة السّفلية مع أطراف الثنايا (الفاء)، مخرج الشفتان سوياً (الواو) (الباء) (الميم)].
  • الخياشيم لها منفذ خاص، وهذا المنفذ يحتوي على الحروف التالية (نون) (ميم) وتسمى هذه الحروف أحرف غانا.

شاهد أيضا

تأثير الفروق العلمية على عدد مخارج الحروف

اختلف علماء القراءة والصوت في عدد مخرجات الحروف، وانقسموا إلى ثلاثة أقسام، اعتمد كل منهم مذهبًا خاصًا به، وكان الاختلاف على النحو التالي

المذهب الأول الشبويه والإمامان الجليلان الشاطبي وابن بري

هؤلاء هم مذهب الشبويه والإمامان الجليلان الشاطبي وابن باري رضي الله عنهما، ونزهات هذه الطائفة رقم ستة عشر، وألغوا نزول الجوف الذي يحتوي على ثلاث حروف. ماد ووزعوا هذه الحروف على مخارج اللسان والحنجرة والشفتين، فخرجوا الألف من أقصى الحلق مع الهمزة، وخرجوا يا من منتصف الحنجرة. اللسان ومعه المنقول أو الساكن بعد الفتح وخروج الواو من الشفتين بالواو المتحرك أو الساكن بعد الفتح.

المذهب الثاني الفارع والجرمي وقطر وابن كيسان

هذه هي المذهب الذي تبناه الفرا والجرمي وقطرب وابن كيسان ومن تبعهم، وعدد مخارج هذه المذهب أربعة عشر، كما ألغوا خروج الجوف ووزعوا رسائله على النحو التالي فعل أصحاب المذهب الأول، إذ أنهم قدموا خروجًا واحدًا للأم ورع وراهبة وهي طرف اللسان، وبالتالي فإن أصحاب المذهب الأول والثاني فهموا أن المخارج العامة هي (الحلق). واللسان والشفتين والأنف)، وتوزيع المخارج الخاصة فيها على النحو التالي (ثلاثة مخارج في الحلق، وعشرة مخارج في اللسان لأتباع المذهب الأول، وثمانية مخارج لمن هم في المذهب الثاني، ومخارجان. في الشفتين، ومخرج واحد في الخياشيم).

المذهب الثالث خليل بن أحمد، والشيخ سيبويه، وابن الجزري

وهذا مذهب الخليل بن أحمد والشيخ سيبويه والحافظ ابن الجزري وغيرهم من المحققين كانوا معه، واتفقوا على أن عدد طلعات هذا المذهب سبع عشرة طلعة، لأن أصحاب هذا المذهب نصبوا المذهب. خروج الجوف واحتفظوا بأحرف الامتداد فيها، وأثبتوا أن لام وراء ونون لهم مخرج خاص، وهذا المذهب هو المذهب الذي يتبناه معظم اللغويين.

شاهد أيضا

الصفات الشخصية

بعد الإلمام بجدول مخرجات الحروف العامة والخاصة، من الضروري ملاحظة خصائصها، ومن الضروري معرفة خصائص الحروف لأهميتها في تمييز الحروف التي لها نفس المخرجات، وكذلك تحديد النطق الحرف من خلال لفظه وبالتالي تمييزه عن الحروف الأخرى، ويفيد أيضًا في تمييز الحروف القوية تختلف عن الأحرف الضعيفة، وتنقسم خصائص الحروف إلى جزأين

الصفات الذاتية

الصفات الذاتية هي الصفات المتأصلة في الحرف، وهي تحتوي على ثمانية عشر صفة حسب مدرسة ابن الجزري الفكرية، والصفات الشخصية نوعان. [صفات لها ضد وعددها 11 صفة وهي (الجهر وضدّها الهمس، الرخاوة وضدها الشدّة، التوسّط ويأتي بينهما، الاستفال وضده الاستعلاء، الإصمات وضده الإذلاق، الانفتاح وضده الإطباق)، وصفات ليس لها ضد وعددها 7 صفات وهي (القلقلة، الصّفير، اللّين، التكرير، الانحراف، الاستطالة، التفشّي)].

خطوط عرضية

الصفات العرضية هي صفات يمكن إلحاقها بالحرف أحيانًا وقد تنفصل عنها في أوقات أخرى، مثل التفشيم والطرق، للحرفين ra واللام في كلمة جلالة.

شاهد أيضا

مفهوم الحرف والعلاقة بينه وبين الصوت

اختلف العلماء والشيوخ في تحديد الحرف وتحديد العلاقة بينه وبين الصوت اللغوي، ومنهم ابن جني الذي عرّف الحرف بأنه اعتراض الصوت الخام في الخرج، كما قال السيوطي عن النطق هذا هو ما يخرج. من الفم ولكنه بلا أحرف، كما أطلق على الصوت لفظيًا لأنه يتسبب في ظهور نتوءات بسبب إزاحة أعضاء النطق والتأثيرات السمعية الناتجة عنه. أما بالنسبة للحرف، فلا يتم التحدث به، بل يتم فهمه ضمن مجموعة من الحروف تسمى النظام اللغوي الصوتي.

بهذا وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم بعنوان جدول مخرجات الحروف العامة والخاصة، وتحدثنا فيه عن مخرجات حروف اللغة العربية وأنواع حروف المخارج. في اللغة العربية، وآراء العلماء. واختلافهم في هذه المخرجات. لقد أرفقنا لك خصائص جميع الحروف، وقد قدمنا ​​لك الفرق بين مخرجات الحروف الخاصة والعامة، وفي نهاية سطور هذه المقالة، أوضحنا لك علاقة الأصوات بـ حروف.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى