تليجرام تريند الخليج
صحة

هل زيت الثوم يعالج الثعلبه

هل زيت الثوم يعالج الثعلبه

محتويات المقال

هل زيت الثوم يعالج الثعلبه التي لم يستطع الطب الوصول لعلاج مباشر وذو تأثير سريع للقضاء عليها كونها واحدة من الأمراض التي تصيب الإنسان بصورة وراثية ونادرًا ما تكون الثعلبة مرضًا مكتسبًا عندما يكبر الإنسان ويتقدم في العمر لكنها في كل الأحوال حالة مستعصية يصعب التخلص منها لذلك في هذا المقال سيقدم لكم موقع تريند الخليج فوائد الثوم للشعر والثعلبة.

هل زيت الثوم يعالج الثعلبه

يعتبر الثوم واحد من أهم النباتات التي تمتلك مصادر خام من الفيتامينات والمعادن التي قد لا تجدها بنفس القدر في أي خضروات أخرى حيث:

  • أثبتت الدراسات العلمية أن للثوم قدرة فعالة على علاج الثعلبة في فروة الرأس وفي سائر أنحاء الجسم أيضًا.
  • واستطاع الثوم أن يعالج الثعلبة للكثير من الحالات التي خضعت للتجربة وهو ما دفع شركات الأدوية بصورة عامة لاستخلاص المواد الفعالة في الثوم لتقوم من خلالها بإنتاج العلاج المناسب الذي تستطيعون الحصول عليه من الصيدليات وعلى حسب وصف الطبيب المعالج.
  • وترجع قدرة الثوم على علاج الثعلبة من خلال احتوائه بصورة أساسية على فيتامين ج ومجموعة فيتامينات ب وبالتحديد ب 6 التي تعطي له القدرة على تقوية جهاز المناعة ليتصدى لجميع الفيروسات التي قد تكون كامنة داخل الجسم ومن أهمها الفيروس المسبب للثعلبة.
  • يحتوي الثوم أيضًا على معدن المنغنيز الذي يعتبر مكون أساسي لبصيلات الشعر وهو ما يعطي الشعر قوة ويساعده على النمو من جديد في المناطق المصابة بالثعلبة أي بها فراغات مهما كان حجمها.
  • أما مادة السيلينيوم التي يحتوي عليها الثوم فتعمل على تحفيز خلاليا الكولاجين المسؤولة عن إنتاج بصيلات الشعر الجديد في أن تقوم عملها بالنشاط الكامل الذي يساعد على استعادة كثافة الشعر وبالتالي ملئ الفراغات التي قد تكون موجودة بسبب الثعلبة.

علاج الثعلبة بالثوم وزيت الزيتون

مثلما يمتلك الثوم فوائد هائلة للشعر فإن زيت الزيتون وما يحتوي عليه من مضادات أكسدة يعمل على تعزيز دور الثوم في القضاء على الثعلبة وذلك من خلال:

  • تحضير رأس كبيرة من الثوم ومن ثم قم بطحنها جيدًا لتكون مزيجًا ناعمًا يضاف إليه كمية مناسبة من زيت الزيتون بحيث يكون الخليط كريمي وليس سائل عندما تقوم بالإكثار من الزيت حيث يجب أن تكون كمية الثوم أكبر.
  • بعد تكوين الخلطة يستحب أن تتركها ليلة كاملة حتى تبدأ المعادن الموجودة في كلا العناصر بالتفاعل مع بعضهم البعض وقم باستخدامها في اليوم التالي.
  • على فروة رأس جافة تمامًا قم بتطبيق الخليط على فروة الرأس كاملة وقم بالتدليك جيدًا ومن ثم اترك الخليط لمدة نصف ساعة ويمكن أن تتركه ساعة كاملة ومن بعدها قم بغسل شعرك جيدًا.
  • يجب أن تكرر تلك العملية مرتين يوميًا مرة في الصباح والأخرى قبل النوم ويتم الاستمرار عليها حتى تبدأ النتائج في الظهور وقد تحتاج إلى عدة أشهر.
  • في حالة إن لم تكونوا من محبين زيت الزيتون يمكنكم الاستغناء عنه ويمكن أيضًا أن لا تقوموا بفرم الثوم.
  • قم بإحضار فص من الثوم وتقسيمه إلى نصفين ومن ثم قم بفرك قلب الثوم بالمناطق الفارغة في فروة رأسك ويفضل بعد الانتهاء من التدليك جيدًا أن لا تغسل شعرك لكن في حالة إن كنت تعاني من رائحة الثوم الفواحه فيمكن أن تغسل شعرك بعد ما لا يقل عن ساعتين.
  • يمكن أن تقوموا باستخدام زيت الثوم لدهان الشعر وهو أيضًا ما سيزيد مدى استخدام الثوم وبالتالي سيعمل على علاج الثعلبة بصورة أسرع.

كم مره استخدم الثوم للثعلبة؟

تختلف المدة التي يقوم بها أي علاج حتى لو كان عنصر طبيعي بإظهار النتائج المرجوة منه وذلك على حسب طبيعة الجسم التي يطبق عليها وكيف يتفاعل الجسم معها وعلى هذا فإن:

  • الثوم يحتاج إلى ما لا يقل عن 3 أشهر متواصلة من الاستخدام اليومي حتى يبدأ في القضاء على الثعلبة وإنتاج بصيلات شعر جديدة.
  • وعلى حسب التجارب الطبية التي تمت على بعض الأشخاص لدراسة أهمية الثوم على الشعر فإن أصحاب مرض الثعلبة احتاجوا من شهرين إلى ثلاثة أشهر لظهور النتائج وكانوا يستخدموا الثوم أو العلاجات الكيميائية التي تحتوي على مستخلص الثوم مرتين يوميًا للحصول على النتائج المرجوة منه.
  • وهنا ندرك أن جسم الإنسان يختلف في استجابته لنفس الدواء لأن تلك التجربة خاضها أشخاص حاملين نفس الدرجة الخاصة بالثعلبة ولقد تباينت النتائج ما بين الذين لم يحتاجوا لشهر إضافي وقد حصلوا على النتائج من الشهر الثاني مباشرة ومنهم من انتظر 30 يومًا إضافيًا لتظهر النتائج عليهم.
  • والحقيقة أن النتائج التي تظهر بعد الثلاثة أشهر ليست النتائج النهائية بل يستمر المريض على العلاج مدة قد تزيد عن السنة لأن الثعلبة في الأساس واحدد من الأمراض المستعصية.

هل يوجد علاج للثعلبة الشاملة؟

الثعلبة بصورة عامة تنقسم إلى مراحل وعلى حسب المرحلة التي توصل لها الشخص يمكن أن يكون لها علاج لكن هناك بعض الأنواع التي لم يتوصل لها الطب لأي علاج حتى الآن:

  • تعتبر الثعلبة الشاملة هي المرحلة الأخيرة والأصعب من مرض الثعلبة وفيه تموت جميع بصيلات الشعر ويتساقط في غصون أيام ليس فقط شعر الرأس بل كل الشعر في جميع أنحاء الجسم حتى الرموش والحواجب.
  • هذه الحالة المرضية تعتبر نادرة في كل أنحاء العالم لكنها مستعصية لأن وقتها تكون الثعلبة قادرة على تحطيم الجهاز المناعي للإنسان وبالتالي لا يكون لها أي علاج وحتى الآن لم يستطع الطب أن يسجل أي حالة شفاء منها.
  • لكن هناك بعض الحالات التي قد تصاب بالثعلبة الشاملة لكن يكون مرضها قصير المدى وبالتالي يبدأ شعر الجسم كاملًا في التساقط ومن ثم يبدأ في النمو من جديد لكن هناك بعض الناس الذين يمتلكون الثعلبة الدائمة التي تمنع نمو الشعر المتساقط من جديد طوال العمر.
  • لكن في الوقت الحالي لم يقف الطب مكتوف الأيدي بل حاول قدر الإمكان أن يصل إلى حلول من خلال استخدام العلاجات المناعية التي يتم من خلالها زرع المادة الكيميائية في الدم لتستطيع المناعة أن تكون مضادات للثعلبة.
  • من خلال العلاج المناعي يبدأ الجسم في استبدال لخلايا الغير قادرة على إنبات الشعر من جديد على خلايا أخرى تبدأ في أن تحل محلها وقد استطاع هذا العلاج أن ينجح على عدد من المرضى لكنه لم يكن العلاج النهائي حيث لم يتم شفاءهم من الثعلبة بصورة كلية ولا في جميع مناطق الجسم، ويحتاج هذا العلاج إلى ما يقرب من العام وقد يبدأ الطبيب فيما بعد ذلك بتحديد ما إذا كان جسم المريض يستجيب للعلاج أم أنه لن يشفى أبدًا من الثعلبة التي يمتلكها.
  • وفي هذا العلاج يستخدم الأطباء الأنزيمات الحيوية التي تعمل كمثبطات للخلايا في الجسم وهي نفس نوع العلاج الذي يتم استخدامه لعلاج مرض السرطان وأيضًا اللاتهاب المفاصل وهم أمراض تعتبر مستعصية إلى حد كبير وأيضًا تحتاج جهدًا كبيرًا في العلاج.

وبذلك قدم لكم موقع موقع تريند الخليج كل ما تحتاجون معرفته حول سؤالكم هل زيت الثوم يعالج الثعلبه كما نقدم لكم دائمًا كل ما يخص صحة الشعر والبشرة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى